منتديات شباب الدبيلة
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث 1476410
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث 1476410
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
همس المشاعر
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
دمعة خشوع
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
ساحر القلوب
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
King triste
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
King_Soft
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_rcap المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_voting_bar المبادئ الاساسية في علوم الحديث I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

  المبادئ الاساسية في علوم الحديث

اذهب الى الأسفل 
+3
ساحر القلوب
BoY DrEaMs
PriNCe Of PeACe
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
PriNCe Of PeACe
اداري سابـــق
اداري سابـــق
PriNCe Of PeACe


عدد المساهمات : 3274
نقاط التميز : 3654
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 34
الموقع : In my kingdom , the Kingdom of Peace

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر - 0:39

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث 89773964




<blockquote class="postcontent restore ">
[center]
</blockquote>







سلام عليكم ورحمة الله وبركاته




[size=25]
[size=25]المبادئ الاساسية في علوم الحديث
للسيد العلامة محدث الحرمين والحجاز محمد بن علوي المالكي رحمة الله







الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:
فهذهمبادئ أولية وقواعد أساسية في مصطلح الحديث الشريف, لا بد منها لكل مبتدئفي هذا الفن على طريقة سهلة قريبة, وضعتها للمبتدئين من إخواننا طلبةالعلم الشريف.
أسأل الله تعالى أن ينفع بها, وأن يجعل أعمالنا خالصةلوجهه الكريم, وأن يفتح علينا فتوح العارفين, وصلى الله وسلم على سيدناومولانا محمد وعلى آله وصحبه.
محمد العلوي المالكي
ـــــ
علم الحديث
يطلق علم الحديث على معنيين:
الأول: يطلق على نقل ورواية ما أضيف إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم, وهو بهذا المعنى يسمى: علم الحديث رواية.
الثاني:أنه يطلق على الطريقة أو المنهج الذي اتبع في كيفية اتصال الأحاديث من حيثأحوال رواتها ضبطًا وعدالة, ومن حيث أحوال السند اتصالاً وانقطاعًا, وعلمالحديث بهذا المعنى هو المعروف بــ: علم الحديث دراية.
علم الحديثرواية: هو علم يشتمل على نقل ورواية ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليهوآله وسلم من أقواله التي قالها, وأفعاله التي فعلها, أو تقريراته (أي مافُعِلَ أمامه فأقرّه) أو أوصافه (يعني شمائله صلّى الله عليه وسلّم,وسيرته قبل البعثة وبعدها) أو نقل ما أضيف إلى الصحابة أو التابعين.
موضوعه: ذات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من حيث الأقوال والأفعال والتقريرات.
فائدته: العناية بحفظ السنة النبوية, ومعرفتها ونشرها بين المسلمين, وفي ذلك فائدة بقائها وعدم اندراسها.
واضعه:محمد بن شهاب الزُّهري في خلافة سيدنا عمر بن عبد العزيز, أي أنه أول مندونه وجمعه بأمر سيدنا عمر بن عبد العزيز, فإنه كتب إلى أهل الآفاق أن:انظروا ما كان من حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أو سنَّته فاكتبوه,فإني خِفْتُ دروس العلم وذهابَ العلماء.
علم الحديث دراية: ويسمى: علمأصول الحديث, أو علم أصول رواية الحديث, أو علم مصطلح الحديث, أو مصطلحأهل الأثر, وهذه التسمية (أي: مصطلح الحديث أو الأثر) هي الأشهر والأوضحوهي أدل على المقصود, وليس فيها شيء من الإبهام والإيهام.
وقد جرى علىذلك الحافظ ابن حجر, فسمى رسالته المشهورة فيه: نخبة الفكر في مصطلح أهلالأثر, ومعنى مصطلح: أي ما اتفق عليه المحدثون من قواعد وأصول.
التعريف المشهور: والتعريف المشهور لعلم مصطلح الحديث هو: علم بقوانين يعرف بها أحوال السند والمتن.
شرح التعريف:
- القانون: المراد به ما يضبط الجزئيات سواءٌ أكان تعريفًا أو قاعدة.
-السند: هو الطريق الموصلة إلى المتن, أي الرجال الموصلون إلى متن الحديثشيخًا عن شيخ, إلى أن يصل إلى لفظ الحديث, وسمي الطريق سندًا لاعتمادالحفاظ عليه في الحكم على الحديث.
- المتن: هو ما انتهى إليه السند من الكلام.
- الإسناد: هو الإخبار عن طريق المتن وحكايته, وقد يطلق السند على الإسناد, والإسناد على السند, فيكونان مترادفين.
فمثلاًقول البخاري: حدثنا مسدد عن يحيى عن عبد الله بن عمر قال: حدثني خُبيب بنعبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلّى اللهعليه وسلّم قال: (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة, ومنبري علىالحوض), رواه البخاري في كتاب (فضائل المدينة).
فمسدد ومن بعده إلى أبي هريرة هذا هو الذي يسمى بالسند, وقوله صلّى الله عليه وسلّم (ما بين... الحديث), هذا هو الذي يسمى بالمتن.
-أحوال السند والمتن: أي ما يطرأ على المتن من رفع أو وقف أو شذوذ أو صحة,وما يطرأ على السند من اتصال أو انقطاع أو علو أو نـزول مما سيأتي بيانه.
وإذا علمت تعريفه, فبقي أن تعرف موضوعه:
فأما موضوعه: فالراوي والمروي من حيث القبول والرد.
وأما فائدته: فمعرفة ما يقبل وما يرد من ذلك.
وأماواضعه: فهو القاضي أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الشهيربالرامَهُرْمُزي (بفتح الميم وضم الهاء وسكون الراء الثانية وضم الميمالثانية), فإنه أول من صنف في اصطلاح هذا الفن.
فضل علم الحديث وشرف أهله:
وقد ورد في فضيلة علم الحديث وأهله أحاديث كثيرة, وسأذكر أشهرها:
1- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال صلّى الله عليه وسلّم: (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة) رواه الترمذي وحسنه.
وهذهمنقبة شريفة تختص برواة الآثار ونقلتها, لأنه لا يعرف لعصابة من العلماءمن الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أكثر مما يعرف لهذهالعصابة, يخلدون ذكره في طروسهم, والتسليم عليه في معظم الأوقات في مجالسمذاكرتهم ودروسهم.
2- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم يقول: (نضَّر الله امرءًا سمع منا شيئًا فأبلغه كماسمعه, فرُبّ مُبلَّغ أوعى له من سامع), رواه الترمذي وقال حسن صحيح.
وهكذا خصهم النبي صلّى الله عليه وسلّم بدعاء لم يشرك فيه أحدًا من الأمة.
3-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّمSadاللهم ارحم خلفائي, قلنا: يا رسول الله ومن خلفاؤك ؟ قال: الذين يروونأحاديثي ويعلمونها الناس), رواه الطبراني في الأوسط.
4- قال صلّى اللهعليه وسلّم: (يحمل هذا العلم من كلِّ خلف عدوله, ينفون عنه تحريفَالغالبين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين), رواه البيهقي في المدخل وذكرالقسطلاني أنه يصير بطرقه حسنًا, وفي هذا الحديث بيان عدالة أهل الحديث.
تعاريف أولية
- الحديث: لغة: ضد القديم, واصطلاحًا: ما أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من قول أو فعل أو تقرير.
-السنة: لغة: الطريقة, واصطلاحًا: ما أضيف للنبي صلّى الله عليه وسلّم منقول أو فعل أو تقرير, فهي على هذا مرادفة للحديث بالمعنى المتقدم, وقيل:الحديث خاص بقوله وفعله صلّى الله عليه وسلّم والسنة عامة.
- الخبر: لغة: ضد الإنشاء, واصطلاحًا:
1- قيل: مرادف للحديث.
2-وقيل: هو ما جاء عن غير النبي صلّى الله عليه وسلّم, والحديث: ما جاء عنه,ومن ثم قيل لمن يشتغل بالحديث: محدث, وبالتواريخ ونحوها: أخباري.
3- وقيل: الحديث أخص من الخبر, فكل حديث خبر ولا عكس.
- الأثر: لغة: بقية الدار ونحوها, واصطلاحًا:
1- قيل: مرادف للحديث, كما قال النووي: إن المحدثين يسمون المرفوع والموقوف أثرًا.
2-وقيل: هو ما جاء عن الصحابة, يعني أن الأثر يطلق على الموقوف, ولعل وجههأن الأثر بقية الشيء, والخبر ما يُخبر به, فلما كان قول الصحابي بقية منقول المصطفى صلّى الله عليه وسلّم وكان أصل الإخبار إنما هو عنه صلّى اللهعليه وسلّم ناسب أن يسمى قول الصحابي أثرًا وقول المصطفى خبرًا.
وبهذاظهر أن السنة والحديث والخبر والأثر ألفاظ مترادفة لمعنى واحد, وهو ماأضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة أوإلى الصحابي أو التابعي.
وقرائن الرواية عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم والصحابة والتابعين تعين وتحدد مفهوم هذه المصطلحات.
الحديث القدسي
لغة: نسبة إلى القدس, والقدس هو: الطهارة والتنـزيه ويطلق عليه الحديث الإلهي نسبة للإله, والحديث الرباني نسبة للرب جلَّ وعلا.
وهوفي الاصطلاح: ما أضافه الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأسنده إلى ربه عزوجل, من غير القرآن, مثاله: قال الله تبارك وتعالى: (يا عبادي إني حرمتالظلم على نفسي وجعلته محرمًا عليكم فلا تظالموا.. الحديث).
أو كقول الصحابي مثلاً: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما يرويه عن ربه عز وجل.. وهكذا.
وسمي حديثًا: لأنه من قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم ومن حكايته له عن ربّه.
وسمي قدسيًا: لأنه أسند إلى الرب جل وعلا من حيث إنه المتكلم به, والمنشئ له وهو المنـزه عن كل ما لا يليق.
ومن معرفة حقيقة الحديث القدسي يظهر الفرق بينه وبين القرآن, والحديث النبوي.
الفرق بين الحديث القدسي والقرآن:
انفرد القرآن بمزايا وخصائص ليست لتلك الأحاديث, وهي تُصوِّر الفرق بينه وبين الحديث وهي:
1- القرآن معجزةً باقية على مر الدهور, محفوظ من التغيير والتبديل, متواتر اللفظ في جميع كلماته وحروفه وأسلوبه.
2- حُرمة روايته بالمعنى.
3- حرمة مسه للمُحدِث, وحرمة تلاوته للجنب ونحوه.
4- تَعيُّنه في الصلاة.
5- تسميته قرآنًا.
6- التعبد بقراءته, وكل حرف منه بعشر حسنات.
7- تسمية الجملة منه آية, وتسمية مقدار مخصوص من الآيات سورة.
8- لفظه ومعناه من عند الله, بوحي جَلِيٍّ باتفاق, بخلاف الحديث.
أنواع علوم الحديث
يقسم أكثر العلماء الحديثَ النبوي إلى قسمين: مقبول ومردود.
والمقبول: معناه أن ناقليه الذين نقلوه وحملوه اجتمعت فيهم صفات القبول ولذلك صار الحديث الذي نقلوه مقبولاً عند العلماء.
والمردود: معناه أنه لم تتوفر صفات القبول فيمن نقله وحمله ولذلك صار الحديث الذي نقلوه مردودًا.
والمقبول هو الذي يسمى عند علماء المصطلح بالحديث الصحيح, والمردود هو الذي يسمى عند علماء المصطلح بالضعيف.
ولماكانت صفات القبول قد تكون كاملة تامة في الراوي وقد تنقص قليلاً, اقتضى أنيكون المقبول على درجتين: درجة عليا ودرجة أقل منها, فالمشتمل على أعلىالصفات هو الصحيح, والمشتمل على ما هو أقل من ذلك هو الحسن.
أقسام علم الحديث
ويتحصل من هذا: أن الحديث ينقسم إلى ثلاثة أقسام: صحيح وحسن وضعيف.
أولاً: الصحـيـح: الصحيح لغة: ضد المريض, واصطلاحًا: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول وهي خمسة:
الأول:اتصال السند: ومعنى هذا الاتصال أن يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقهحقيقة, ومن فوقه من الذي فوقه, وهكذا إلى آخر السند, مثال ذلك, قولالبخاري مثلاً:
حدثنا عبد الله بن يوسف قال: اخبرنا مالك عن أبي الزنادعن الأعرج عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّمSadطعام الاثنين كافي الثلاثة) رواه البخاري في كتاب الأطعمة.
فهذا سندمتصل, ومعنى ذلك أن البخاري قد سمع من عبد الله هذا الحديث, وأن عبد اللهسمع من مالك هذا الحديث, وأن مالكًا سمعه من أبي الزناد, وهو سمعه منالأعرج, وهو سمعه من أبي هريرة, وهو سمعه من رسول الله صلّى الله عليهوسلّم.
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله, ووجود الذي قبله في زمن من فوقه, حتى يمكن أن يتحقق سماعه منه واتصاله به.
الثاني: عدالة الراوي: أي أن يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلاً.
والعدل:هو المسلم السالم من الفسق وصغائر الأوصاف الخسيسة, فالكافر والفاسقوالمجنون والمجهول, كل هؤلاء ليسوا عدولاً, بخلاف المرأة فهي مقبولةالرواية إذا كانت مسلمة سالمة من الفسق والأوصاف الخسيسة, وكذلك العبدتقبل روايته إذا كان مسلمًا سالمًا من الفسق والأوصاف الخسيسة.
ويمكنأن نقول: إن عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه, وطهارة سِيَرِهِ, وهويتناول الجانب الأخلاقي في الراوي, ويبقى اشتراط الجانب العلمي لأنه لايلزم من كون الراوي عدلاً صالحًا تقيًا في نفسه أن يكون عالمًا متقنًا فيروايته, والعكس بالعكس, أي لا يلزم من كونه عالمًا متقنًا في الرواية, أنيكون عدلاً صالحًا تقيًا, لذلك اشترط العلماء في الراوي أن يتحقق بوصفآخر, وهو كونه عالمًا متقنًا محققًا في روايته, وهو الذي يعبرون عنه بتمامالضبط, وهو الشرط الثالث من شروط الصحيح.
الثالث: تمام الضبط: والمرادبذلك كون راوي الحديث في المرتبة العليا بأن يثبت ما سمعه في ذهنه بحيثيتمكن من استحضاره متى شاء, فخرج المغفل كثير الخطأ وخرج أيضًا خفيف الضبط.
الرابع: خلوه من الشذوذ: أي لا يخالف ذلك الثقة أرجح منه من الرواة.
الخامس: خلوه من العلة: أي لا يكون في الحديث علة, والعلة: وصف خفي يقدح في القبول وظاهره السلامة منه.
ثانيًا: الحـسـن:
الحسنلغة: ما تشتهيه النفس, واصطلاحًا: هو: الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدلالذي قل ضبطه عن درجة الصحيح, وخلا من الشذوذ والعلة, فشروطه خمسة:
1- اتصال السند.
2- عدالة الراوي.
3- ضبط الراوي, والمراد أن يكون ضبطه أقل من راوي الصحيح, أي خفيف الضبط.
4- خلوه من الشذوذ.
5- خلوه من العلة.
فعُلمبهذا أن شروط الحسن مثل شروط الصحيح فيما عدا الشرط الثالث, وهو الضبط,فإنه في الصحيح يشترط أن يكون في المرتبة العليا, أما في الحسن فإنه لايشترط ذلك بل يُكتفى بخفة الضبط.
مثالـه: حديث محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه, فمحمد بن عمرو هذا مشهور بالصدق, وليس في غاية الحفظ.
حكمه:هو مثل الصحيح في الاحتجاج والعمل به, وإن كان دونه في القوة, ولهذا يقدمعليه الصحيح عند التعارض, لأنه أعلى منه رتبة, إذ الحسن قصرت رجاله عنرجال الصحيح في الحفظ والضبط, أما رجال الصحيح فهم في غاية الحفظ والضبط.
ثالثًا: الضـعيـف:
الضعيفلغة: من الضعف, بضم الضاد وفتحها, ضد القوة, واصطلاحًا: هو الحديث الذي لمتجتمع فيه صفات الصحيح, ولا صفات الحسن, ويقال له المردود.
مثاله: حديث أن النبي صلّى الله عليه وسلّم توضأ ومسح على الجوربين, فهذا ضعيف, لأنه يروى عن أبي قيس الأودي وهو ضعيف.
أقسامه:اختلف العلماء في تقسيمه, فأوصله بعضهم إلى واحدٍ وثمانين قسمًا, وبعضهمإلى تسعةٍ وأربعين وبعضهم إلى اثنين وأربعين, ولكن كل هذه التقسيمات لاتفيد طائلاً, فقد قال ابن حجر: إن ذلك تَعبٌ, وليس وراءه أربٌ, على أنهؤلاء الذين اختلفوا في تقسيمه لم يسموا لنا من أنواعه إلا قليلاً, ولميخصصوا لكل حالة من حالات الضعف اسمًا معينًا.
حكمه: الحديث الضعيف لايُعمل به في العقائد والأحكام, ويجوز العمل به في الفضائل والترغيبوالترهيب وذكر المناقب, بشروط مفصلة في مواضعها.
المـرفـوع
هوالحديث الذي أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من القول أو الفعل أوالتقرير, وسمي مرفوعًا لارتفاع رتبته بإضافته إلى النبي صلّى الله عليهوسلّم, سواء أكان سنده متصلاً أم لا.
فإذا قال الصحابي: قال رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم كذا أو فعل كذا.., كان هذا الحديث مرفوعًا, وكذا لوقال التابعي أو تابع التابعي أو من بعدهم, فإن ذلك يسمى مرفوعًا.
ويدخل في هذا التعريف المتصل والمسند وكل ما لا يُشترط فيه الاتصال, كالمرسل والمعضل, ويخرج الموقوف والمقطوع.
أنواع الرفع: الرفع قسمان:
1- رفع تصريحي: وهو الذي فيه: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, أو عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, وهو الذي تقدّم آنفًا.
2-رفع حكمي: وهو الذي لم يصرح فيه الراوي بقوله: قال رسول الله صلّى اللهعليه وسلّم, وهو أنواع كثيرة, فمنها قول الصحابي: من السنة كذا وكذا..,فله حكم الرفع, ويسمى مرفوعًا حكمًا.
حكمه: أنه قد يكون صحيحًا, وقد يكون حسنًا, وقد يكون ضعيفًا.
المسند
المسنَد بفتح النون, يقال لكتاب جمع فيه ما أسنده الصحابة, ويقال أيضًا للحديث الآتي تعريفه.
المسند: هو الحديث المتصل بإسناده من راويه إلى أن ينتهي إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم, وقيل غير ذلك في تعريفه.
وعلى هذا التعريف فالموقوف والمقطوع والمنقطع والمعلق والمرسل والمعضل ليست من المسند.
حكمه: الصحة أو الحسن أو الضعف, بحسب صفات رجاله.
المـتـصـل
المتصل:هو الحديث الذي اتصل سنده بسماع كل راوٍ من رواته, ممن فوقه إلى منتهاه,سواء كان انتهاؤه إليه صلّى الله عليه وسلّم, أو إلى الصحابي, ويقال له:الموصول والمؤتصل, وبهذا علم أن المسند أخص من المتصل, فكل مسند متصل,وليس كل متصل مسندًا.
وحكمه: مثل سابقه, وعلى هذا التعريف فالموقوف والمقطوع قد يكون متصلاً.
المـوقـوف
هو الحديث المضاف إلى الصحابي, سواء كان قولاً أو فعلاً, وسواء اتصل سنده إليه أم انقطع.
الموقوف القولي مثل: قال ابن عمر رضي الله عنه كذا, قال ابن مسعود كذا.
الموقوف الفعلي مثل: أوتر ابن عمر على الدابة في السفر وغيره, ويدخل في هذا التعريف المتصل والمنقطع والمعضل, ويخرج المرفوع والمرسل.
حكمه: مثل سابقه.
المقطوع
المقطوع:هو الحديث المضاف إلى التابعي قولاً أو فعلاً, سواء كان متصل الإسناد أملا, وسمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي أو النبي صلّى الله عليه وسلّم,ويدخل في هذا التعريف المتصل والمعضل والمنقطع, ويخرج المرفوع والموقوفوالمرسل.
حكمه: أنه ليس بحجة إلا إذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع,فيكون مرفوعًا حكمًا, أو قرينة تدل على الوقف, فيكون موقوفًا, كقول الراويعن التابعي.
وقد أطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع وبالعكس تجوزًا, أي وأطلق المنقطع في موضع المقطوع.
المـنـقـطـع
هو الحديث الذي سقط من سنده راو واحد, بشرط أن لا يكون الساقط صحابيًا.
يدخل في هذا التعريف المرفوع والمرسل والموقوف, ويخرج المتصل.
1-سواء كان هذا الراوي الساقط من موضع واحد أو أكثر, لكن بحيث لا يزيدالساقط في كل موضع على واحد, فيكون حينئذ منقطعًا في موضعين أو ثلاثة أوأكثر.
2- وسواء كان الراوي الساقط في أول السند أو وسطه.
وهو من أنواع الضعيف.
المـعـضـل
المعضل بصيغة اسم المفعول.
لغة:مأخوذ من قولهم: أعضله فلان إذا أعياه أمره, سمي الحديث بذلك, لأنالمحدِّث الذي حدَّث به كأنه أعضله وأعياه, فلم ينتفع به من يرويه عنه.
واصطلاحًا:هو الحديث الذي سقط من سنده اثنان فصاعدًا من أي موضع كان, بشرط التواليوالتتابع في الساقطين, كأن يسقط الصحابي والتابعي, أو التابعي وتابعه, أواثنان قبلهما.
أما إذا سقط واحد بين رجلين, ثم سقط من موضع آخر من الإسناد واحد آخر, فهو منقطع في موضعين كما تقدم في المنقطع.
مثالالمعضل: ما رواه الإمام مالك في الموطأ أنه قال: بلغني عن أبي هريرة أنرسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (للمملوك طعامه وكسوته), فمالك يرويهذا الحديث عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة, وقد جاء متصلاً هكذافي خارج الموطأ, فنظر أن الساقط اثنان.
ويدخل في هذا التعريف المرفوع والموقوف والمقطوع, ويخرج المتصل.
حكمه: أنه من أنواع الضعيف.
المرسل
بصيغة اسم المفعول: مأخوذ من الإرسال, وهو الإطلاق, لكون المرسِل أطلق الحديث ولم يقيده بجميع رواته, حيث لم يسمِّ من أرسله عنه.
وهوالحديث الذي رفعه التابعي إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم, أي أن التابعيقال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, يخرج من هذا التعريف المتصلوالموقوف والمقطوع, ويدخل المعضل والمنقطع.
حكم المرسل: حكمه حكمالضعيف عند أكثر المحدثين, ومنهم الإمام الشافعي, أما الإمام مالك فإنهيحتج بالمرسل في الأحكام وغيرها, وهذا هو المشهور عنه وعن الإمام أحمد بنحنبل.
وفي هذه المسألة خلاف بين العلماء ليس هذا مكان بسطه.
مثالالمرسل: ما رواه الإمام مالك في موطئه عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار أنرسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: إن شدة الحر من فيح جهنم.... الحديث.
فعطاء هذا تابعي, وقد رفع الحديث إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم.
المـعـلـق
المعلَّق بفتح المشددة, مأخوذ من تعليق الجدار ونحوه, لما يشترك الجميع من قطع الاتصال.
وهو الحديث الذي حذف منه أول الإسناد, سواء كان المحذوف واحدًا أو أكثر على التوالي أو لا, ولو إلى آخره, وهو من أنواع الضعيف.
مثاله:أن يقول الراوي: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.., أو قال أبوهريرة.., أو قال الأزهري هكذا.. بلا سند مع أن بينه وبين النبي صلّى اللهعليه وسلّم والصحابي والتابعي أكثر من راوٍ.
يدخل في هذا التعريف كل ما لم يكن متصلاً ويخرج المتصل.
المسلسل
المسلسل:من التسلسل, وهو لغة: التتابع, واصطلاحًا: هو الحديث الذي توارد رجالإسناده واحدًا فواحدًا, على حالة واحدة, أو صفة واحدة, وللتسلسل أنواع,فمنها أن يكون:
1- في أحوال الرواة القولية, كقول النبي صلّى الله عليهوسلّم لمعاذ رضي الله عنه: يا معاذ إني أحبك, فقل دبر كل صلاة: (اللهمأعني على ذكرك وشكرك), فإن كل واحد من رواة هذا الحديث يقول لمن بعده: يافلان إني أحبك, فقل (...) ويسمى المسلسل بالمحبة.
2- في أحوال الرواةالفعلية, كحديث أبي هريرة: شبك بيدي أبو القاسم, وقال: (خلق الله الأرضيوم السبت), فإن كل راو من رواته يشبك يده بيد الراوي عنه, ويقول له: شبكفلان بيدي, وقال (...) إلخ, وهكذا ويسمى المسلسل بالمشابكة.
3- في أوصاف التحمل كالسماع, فيقول كل راو: سمعت فلانًا قال: سمعت فلانًا.. إلخ هكذا, أو كزمن الرواية أو مكانها, أو نحو ذلك.
وفائدة المسلسل اشتماله على مزيد الضبط من الرواة.
حكمالمسلسل: المسلسلات قلما تسلم من ضعف في التسلسل لا في أصل المتن, أما أصلالمتن فقد يكون صحيحًا, ولكن صفة تسلسل إسناده قد يكون فيها مقال.
الغريب
الغريب:لغة: المنفرد عن وطنه, واصطلاحًا: هو ما انفرد بروايته راوٍ, بحيث لميروِه غيره, أو انفرد بزيادة في متنه أو إسناده, وسمي غريبًا لانفرادراويه عن غيره كالغريب الذي شأنه الانفراد عن وطنه.
مثاله: حديث(الولاء لحمة كلحمة النسب, لا يباع ولا يوهب), تفرد به عبد الله بن دينارعن ابن عمر, وهذا يسمى أيضًا بالفرد المطلق, ومن الغريب: الفرد النسبي,وهو ما كان مقيدًا بكونه انفرد به الثقة, فيقال فيه: لم يروه ثقة إلافلان, أو مقيدًا بكونه انفرد به الراوي عن شيخه, فيقال: انفرد به فلان عنشيخه فلان.
حكمه: قد يكون صحيحًا, وقد يكون حسنًا, وقد يكون ضعيفًا وهو الغالب.
العـزيـز
هو ما انفرد بروايته اثنان في طبقة من طبقاته ولو رواه بعد الاثنين مائة راو.
حكمه: إما الصحة, وإما الحسن, وإما الضعف.
مثاله: حديث الشيخين: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين), رواه أنس, وعنه قتادة, وعبد العزيز بن صهيب.
المـشـهـور
هو ما رواه ثلاثة فأكثر, ولو في طبقة من طبقاته, ولو رواه بعد الثلاثة جمع.
مثاله: حديث: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا).
حكمه: الصحة أو الحسن أو الضعف.
المـتـواتـر
هوما رواه جمع عن جمع, بلا حصر, بحيث يبلغون حدًا تحيل العادة تواطؤهم علىالكذب, بشرط أن يكون مستند انتهائهم الحس (الرؤية) أو السماع, فشروطهأربعة:
1- كثرة العدد.
2- إحالة العادة تواطؤهم على الكذب.
3- وجود تلك الكثرة من الابتداء إلى الانتهاء.
4- أن يكون مستند انتهائهم الحس.
مثاله: من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار, فقد جاء عن مائتي صحابي.
يفيد العلم الضروري, وهو من مباحث أصول الفقه, وهناك بسط القول فيه.
المـعـنـعـن
هو الحديث الذي روي بلفظ (عن) من غير بيان للتحديث أو الإخبار أو السماع.
حكمه: قد يكون صحيحًا, وقد يكون حسنًا, وقد يكون ضعيفًا.
المـبـهـم
هو الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يسميا.
مثاله: عن سفيان عن رجل.
حكمه: إذا كان الإبهام في السند ولم يعلم فإنه ضعيف, أما إذا كان في المتن فلا يضر.
المـدلـس
المدلس:لغة: مأخوذ من الدلس, واصطلاحًا: هو اختلاط الظلام بالنور, سمي الحديثبذلك لاشتراكه في الخفاء, وهو الحديث الذي دلس فيه الراوي بوجه من وجوهالتدليس.
أنواعه:
1- تدليس الإسناد: وهو أن يُسقط الراوي شيخهويرتقي إلى شيخ شيخه, أو من فوقه ممن هو معاصر لذلك الراوي, فيسند ذلكإليه بلفظ لا يقتضي اتصالاً, لئلا يكون كاذبًا.
مثاله: في هذا السندزيد عن عمرو عن خالد عن محمد, فزيد يروي عن شيخه عمرو, عن خالد, وهو- أيزيد- معاصر لخالد, أي أدرك حياته, فيحذف عمرًا من السند ويقول: عن خالد,ولكنه لا يقول: حدثني.., أو سمعت.., حتى لا يصرح بالكذب, هذا مع احتمالأيضًا أن يكون سمعه حقيقة من خالد, لأنه أدرك حياته وعاصره.
حكمه: ما رواه المدلس بلفظ محتمل للسماع وعدمه كـ (عن) فإنه لا يقبل.
وما صرح فيه بالسماع كـ (حدثني) و(سمعت) و(أخبرنا) فهو مقبول إذا كان ثقة.
2-تدليس الشيوخ: وهو أن يسمي شيخه الذي سمع منه بغير اسمه المعروف, أو بصفةلم يشتهر بها من كنية أو لقب أو نسبة إلى بلد أو قبيلة, لأجل أن تصعب علىغيره الطريق, إما لأجل أن الشيخ ضعيف, أو أن التلميذ يريد أن يظهر بأنهكثير الشيوخ, أو أن الشيخ أصغر منه في السن, وغير ذلك.
مثاله: الإمامالبخاري, فإن هذا الاسم معروف, وكثير من العامة لا يدري أن اسمه أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري الجعفي,فيأتي الراوي ويقول: حدثني أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الحافظ,.فلا يظنالسامع أنه البخاري, هذا مع أن البخاري معروف اسمه, ولقبه, وكنيته,والمثال للتقريب فقط.
الشاذ والمحفوظ
الشاذ: هو الحديث الذي رواهالثقة مخالفًا في المتن أو في السند من كان أوثق منه بزيادة أو نقصان مععدم إمكان الجمع بحيث يلزم من قبوله رد غيره.
أما إذ أمكن الجمع فلا يكون شاذًا, ويقابل الشاذ المحفوظ.
مثال الشذوذ في السند:
مارواه الترمذي والنسائي وابن ماجه من طريق ابن عيينة عن عمرو بن دينار عنعوسجة - مولى ابن عباس - عن ابن عباس أن رجلاً توفي على عهد رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم ولم يدع وارثًا إلا مولى هو أعتقه, فدفع رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم ميراثه إليه.. الحديث.
وقد تابع ابن عيينة على وصله ابن جريج وغيره وخالفهم حماد بن زيد فرواه عن عمرو بن دينار عن عوسجة ولم يذكر ابن عباس بل رواه مرسلاً.
ومماتقدم يتضح أن حمادًا انفرد بروايته مرسلاً وخالف رواية ابن عيينة وابنجريج وغيرهما وهي الرواية الموصولة, فرواية حماد شاذة, ورواية ابن عيينةهي المحفوظة, مع أن كلاً من حماد وابن عيينة ثقة.
ومثال الشذوذ في المتن:
مارواه مسلم عن نبيشة الهذلي قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّمSadأيام التشريق أيام أكل وشرب) فإنه جاء من جميع طرقه هكذا, ورواه موسى بنعلي- بالتصغير- ابن رباح عن أبيه عن عقبة بن عامر بزيادة: (يوم عرفة)فحديث موسى شاذ لمخالفة الجماعة بتلك الزيادة.
حكمه: أنه ضعيف بخلاف المحفوظ فإنه مقبول.
المنكر والمعروف
المنكر: هو ما رواه الضعيف مخالفًا لمن هو أولى منه من الثقات, ويقابله المعروف, وهو حديث الثقة الذي خالفه الضعيف.
فما جاء من طريق الثقة يسمى معروفًا, ومن طريق غيره يسمى منكرًا, وهذا هو المعتمد المشهور, كما رجحه شيخ الإسلام ابن حجر.
مثالالمنكر والمعروف: ما رواه ابن أبي حاتم من طريق حُبيب (بضم الحاء المهملةوتسديد التحتية بين موحدتين أولاهما مفتوحة) ابن حَبيب (بفتح المهملة بوزنكريم) أخي حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن ابن عباس عنالنبي صلّى الله عليه وسلّم قال: (من أقام الصلاة وآتى استغفر اللهاة وحج وصاموقرى الضيف دخل الجنة) قال أبو حاتم هو منكر, لأن غيره من الثقات رواه عنأبي إسحاق موقوفًا وهو المعروف, وحبيب وهو غير ثقة رفع الحديث فتخالفا,ولما كان المخالف غير ثقة صار حديثه هو المنكر, وحديث الثقات هو المعروف.
حكمه: أنه ضعيف مردود, وإنما يحتج بما يقابله وهو المعروف.
العالي والنازل
العلووالنـزول من أوصاف السند, فالإسناد العالي: هو الذي قلت رجاله, والنازل:هو الذي كثرت رجاله, والعالي أفضل لمزية القرب من النبي صلّى الله عليهوسلّم أو من الكتاب أو الإمام الذي يتصل به الراوي, وحكمه أنه قد يكونصحيحًا أو حسنًا أو ضعيفًا.
المدرج
من الإدراج, هو لغة: الإدخال, واصطلاحًا: نوعان: مدرج المتن ومدرج الإسناد.
وأما مدرج المتن: فهو إدخال بعض الرواة لألفاظ زائدة عن المتن, بشرط أن يصلها بالحديث من غير بيان أن ما أدخله ليس من الحديث.
مثل حديث عائشة (كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يتحنث في حراء - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد) فقوله: هو التعبد مدرج في الحديث.
أما مدرج الإسناد: فله أقسام كثيرة في المطولات.
وحكمه: كسابقه قد يكون صحيحًا أو حسنًا أو ضعيفًا.
المدبج
هو ما رواه كل قرين عن قرينه, يعني أخاه المساوي له في السن والسند, أي الأخذ عن الشيوخ, كرواية عائشة عن أبي هريرة, والعكس.
حكمه: كسابقه.
المتفق والمتفرق
هو ما اتفق لفظه وخطه وافترق معناه, بأن تعدد مسماه, فهو من قبيل المشترك اللفظي.
مثاله: (الخليل بن أحمد) فهذا اسم لستة أشخاص كل منهم يسمى الخليل بن أحمد.
المؤتلف والمختلف
هو الذي اتفق من جهة الخط والكتابة, وأختلف من جهة اللفظ:
أَسيد – أُسيد – حَمِيد – حُمَيْد – عَمارة – عُمارة.
المقلوب
هو تبديل شيء بآخر في الحديث.
أنواعه: وهو نوعان:
الأول: القلب في السند: وصورته:
1- أن يُقدَّم ويُؤخَّر في اسم الراوي, وذلك بأن يكون الأصل كعب بن مرة مثلاً, فيقول مرة بن كعب.
2-أن يكون الحديث مشهورًا عن راوٍ من الرواة, أو مشهورًا بإسناد ما, فيبدلبنظيره في الطبقة من الرواة, وذلك مثل حديث مشهور بسالم بن عبد الله بنعمر, فيبدله بنافع, مع أنهما تابعيان.
الثاني: القلب في المتن: وهو أنيجعل كلمة من الحديث أو كلمات في غير موضعها المشهور, مثل حديث أبي هريرةعند مسلم في السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه, وفيه (ورجل تصدق فأخفاهاحتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله) فهذا ما انقلب على أحد الرواة سهوًا,وإنما هو: حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه, لأن اليمين هي التي تنفق.
حكمه: يجب ردُّه إلى أصله الثابت والعمل بذلك الأصل الثابت.
المضطرب
هوالحديث الذي روي على أوجه مختلفة على التساوي في الاختلاف من راوٍ واحد,بأن رواه مرة على وجه, وأخرى على وجه آخر مخالف للأول, فلا يكون مضطربًاإلا إذا تساوت الروايات المختلفة في الصحة, بحيث لا يمكن الترجيح ولاالجمع بينهما.
أما إذا أمكن ترجيح إحدى الروايات لكون راويها أكثرحفظًا أو أكثر صحبة للمروي عنه, فيكون الحكم بالقبول للرواية الراجحةحتمًا, والمرجوح يكون شاذًا أو منكرًا, ولا اضطراب حينئذ.
مثاله: حديثSad فاطمة بنت قيس مرفوعًا: إن في المال حقًا سوى الزكاة) هكذا رواهالترمذي, ورواه بن ماجه مرفوعًا عنها أيضًا بلفظ: ( ليس في المال حق سوىاستغفر اللهاة).
حكمه: الضعف لإشعاره بعدم ضبط رواته.
المعلل
ويقال له: المُعَل والمعلول.
وهوالحديث الذي اطلع الحافظ البصير فيه على علة قادحة في صحته, مع أن ظاهرهالسلامة منها, كالإرسال للحديث الموصول, أو الاتصال للمرسل, أو الإدراج فيالمتن والسند, أو الوقف للمرفوع أو العكس, فكلها علل لا تدرك إلا بالبحثوجمع الطرق والنظر فيها, وهي من أنواع الضعيف.
المتروك
المتروك: هو ما رواه راوٍ واحد مجمع على ضعفه,
فظهر من التعريف في وصف راوي المتروك أمران:
الأول:أن الراوي مجمع على ضعفه لاتهامه بالكذب, أو لكونه عُرف بالكذب في غيرالحديث, فلا يؤمَن أن يكذب في الحديث, أو لتهمته بالفسق, أو لغفلته, أولكثرة الوهم.
الثاني: انفراد هذا الراوي برواية الحديث, أي انفرد برواية الحديث عن غيره, فلم يروه إلا هو.
مثاله: رواية عمرو بن شمر عن جابر, فعمرو هذا متروك الحديث.
حكمه: ساقط الاعتبار, لشدة ضعفه, فلا يُحتجُّ به ولا يُستشهد.
الموضوع
هوما اختلقه وافتراه واحد من الناس, ونسبه إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم,أو إلى الصحابي, أو إلى التابعي, وسبب الوضع عدم الدين, أو انتصار لمذهب,أو غلبة الجهل, أو التقرب للحكام بمدحهم.
حكمه: أنه باطل, تحرم روايته إلا للتحذير منه, أو تعليم ذلك لأهل العلم والمعرفة.
الصحابة
الصحابي: هو من لقي النبي صلّى الله عليه وسلّم مؤمنًا به ومات على ذلك.
وهذا عند أكثر المحدثين, ويرى بعض الأصوليين شروطًا أخرى لا بد منها في تحقيق الصحبة:
منها: طول مجالسته للنبي صلّى الله عليه وسلّم.
ومنها: الخروج معه للغزوة.
ومنها: رواية الحديث عنه.
والمشهور الأول.
عدالة الصحابة:
الصحابةكلهم عدول كبيرهم وصغيرهم من لابس الفتن أي شهد الحرب بين علي ومعاوية أولم يشهدها باتفاق أهل السنة إحسانًا للظن بهم, ونظرًا إلى ما تمهد لهم منالمآثر من امتثال أوامره بعده صلّى الله عليه وسلّم, وفتحهم الأقاليموتبليغهم عنه الكتاب والسنة, وهدايتهم الناس, ومواظبتهم على الصلاةواستغفر اللهاة وأنواع القربات مع الشجاعة والبراعة والكرم والإيثار والأخلاقالحميدة التي لم تكن في أمة من الأمم المتقدمة.
وعدالتهم ثابتة معلومة بتعديل الله لهم, وإخباره عن طهارتهم واختياره لهم.
أدلة عدالة الصحابة: من القرآن والسنة والإجماع:
-قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْشُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)[البقرة: 143].
- وقال تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) [آل عمران: 110].
- وقال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ) [الفتح: 29].
أما الأحاديث الواردة في تفضيل الصحابة فكثيرة ونورد شيئًا منها:
الأول:ما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلّىالله عليه وسلّم أنه قال: (خير القرون قرني, ثم الذين يلونهم).
الثاني:ما رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسولالله صلّى الله عليه وسلّم: (الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضًا بعدي,فمن أحبهم فبحبي أحبهم, ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم, ومن آذاهم فقد آذاني,ومن آذاني فقد آذى الله, ومن آذى الله يوشك أن يأخذه).
الثالث: ما رواهالبخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قالSadلا تسبُّوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أُحد ذهبًا ماأدرك مُدَّ أحدهم ولا نصفه).
الرابع: ما رواه أحمد والترمذي وابن ماجهوغيرهم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال صلّى الله عليه وسلّم: (أنتمتوفون سبعين أمة, أنتم خيرها وأكرمها على الله عز وجل).
الخامس: مارواه البزار عن جابر قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إن اللهاختار أصحابي على الثقلين سوى النبيين والمرسلين) ورجال سنده موثوقون.
أول من أسلم:
واختلف السلف في أولهم إسلامًا, قيل: أبو بكر, وقيل: علي, وقيل: زيد بن حارثة, وقيل: السيدة خديجة, وقيل: بلال رضي الله عنهم.
قالابن الصلاح: والأورع أن يُقال: أول من أسلم من الرجال الأحرار أبو بكر,ومن الصبيان أو الأحداث علي, ومن النساء السيدة خديجة, ومن الموالي زيد بنحارثة, ومن العبيد بلال.
عددهم:
اعلم أن حصر الصحابة رضي الله عنهمبالعد والإحصاء مُتعذَّر لتفرقهم في البلدان والبوادي, وقد روى البخاري فيصحيحه أن كعب بن مالك قال في قصة تخلفه عن غزوة تبوك: وأصحاب رسول اللهصلّى الله عليه وسلّم كثير لا يحصرهم كتاب حافظ.
أفضل الصحابة:
قالالحافظ العراقي في شرح ألفيته: أجمع أهل السُنَّة على أن أفضل الصحابة بعدالنبي صلّى الله عليه وسلّم على الإطلاق أبو بكر ثم عمر, وممن حكى إجماعهمعلى ذلك أبو العباس القرطبي فقال: ولم يختلف في ذلك أحد من أئمة السلف ولاالخلف, قال: ولا مبالاة بأقوال أهل البدع, وقد حكى الشافعي وغيره إجماعالصحابة والتابعين على ذلك.
قال البيهقي في كتاب الاعتقاد روينا عن أبيثور عن الشافعي قال: ما اختلف أحد من الصحابة والتابعين في تفضيل أبي بكروعمر وتقديمهما على جميع الصحابة, وإنما اختلف منهم في علي وعثمان.
السابقون الأولون:
وممن لهم مزية فضل على غيرهم السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار, واختلف في المراد بهم على أربعة أقوال:
فقيل: هم أهل بيعة الرضوان, وقيل: هم الذين صلوا إلى القبلتين, وقيل: أهل بدر, وقيل: هم الذين أسلموا قبل فتح مكة.
العشرة المبشرون في الجنة:
وممن لهم مزية وفضل على غيرهم العشرة المبشرين بالجنة وهم:
1- أبو بكر الصديق.
2- عمر بن الخطاب.
3- عثمان بن عفان.
4- علي بن أبي طالب.
5- عبد الرحمن بن عوف.
6- طلحة بن عبيد الله.
7- سعد بن أبي وقاص.
8- سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل.
9- أبو عبيدة بن الجراح.
10- الاستغفر اللهر بن العوام.
ومزية هؤلاء أن البشارة بالجنة جاءت لهم في موضع واحد وحديث واحد.
وقد ثبتت البشارة بالجنة لجملة من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كأصحاب بدر وأهل الحديبية وبلال وعكاشة وغيرهم.
المُفتون من الصحابة:
وممن لهم مزية وفضل على غيرهم: المُفتون من الصحابة رضي الله عنهم.
وعبد الله بن عباس هو أكثر الصحابة فتوى لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم دعا له بقوله: اللهم علِّمه الكتاب.
والمشهورأن أكثرهم فتوى مطلقًا سبعة: عبد الله بن عباس, وعمر بن الخطاب, وابنه عبدالله, وعائشة الصديقة أم المؤمنين, وعبد الله بن مسعود, وزيد بن ثابت,وعلي بن أبي طالب.
آخر من مات من الصحابة:
آخر من مات من الصحابة مطلقًا أبو الطفيل عامر بن واثلة الذي مات سنة مائة من الهجرة بمكة.
الصحابة المكثرون لرواية الحديث:
وممنلهم مزية وفضل من الصحابة: المكثرون لرواية الحديث, وهم سبعة من الصحابةكان لهم الحظ الأكبر في رواية الحديث النبوي, وقد اصطلح العلماء على تسميةمن روى أكثر من ألف حديث: مكثرًا, ولذا فإن هؤلاء السبعة يسمون بالمكثرينوهم:
أبو هريرة, عبد الله بن عمر, أنس بن مالك, السيدة عائشة, عبد الله بن عباس, جابر بن عبد الله, أبو سعيد الخدري.
التابعون
التابعي:هو من لقي صحابيًا, مؤمنًا بالنبي صلّى الله عليه وسلّم, ومات علىالإسلام, وقد زكَّى القرآن التابعين باعتبار مجموعهم في قوله تعالىSadوَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِوَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْعَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُخَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة: 100].
وشهدتالسُنَّة لهم من قوله صلّى الله عليه وسلّم: (خير القرون قرني ثم الذينيلونهم), وقوله: (طوبى لمن رآني وآمن بي, وطوبى لم رأى من رآني).
وعددالتابعين يفوق الحصر, وهم طبقات تبلغ خمس عشرة طبقة, وقد اتفق أئمةالإسلام على أن آخر عصر التابعين هو حدود سنة خمسين ومائة من الهجرة(150هـ) وأن السنة (220هـ) آخر عصر أتباع التابعين.
أفضل التابعين:
وقد اختلفوا في أفضل التابعين من هو؟ على أقوال:
الأول: أنه سعيد بن المسيَّب, وهو قول أهل المدينة.
الثاني:أنه الحسن البصري, وهو قول أهل البصرة, وهو الحسن بن أبي الحسن يسارالبصري, الإمام المشهور المجمع على جلالته في كل فن, العالم الرفيع الفقيهالثقة, المأمون العابد الناسك, مات سنة عشر ومائة, وقد قارب التسعين.
الثالث:أنه أويس القرني, وهو قول أهل الكوفة, واستحسنه ابن الصلاح, قال العراقي:وهو الصواب, لما روى مسلم في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب, قال: سمعت رسولالله صلّى الله عليه وسلّم يقول: (إن خير التابعين رجل يقال له أويس..)الحديث, فهذا الحديث قاطع للنـزاع.
وأويس هو ابن عامر القَرَني (بفتحالقاف والراء) سيد التابعين, ومن أولياء الله الصادقين, الزاهد العارفبالله, وقد أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم عمر وعليًا إذا لقياه أن يطلبامنه الدعاء, وقال الذهبي: وُجد قتيلاً في صفوف علي كرم الله وجهه في وقعةصفين سنة 46, كذا في التهذيب لابن حجر.
الرابع: أنه عطاء بن أبي رباح المكي القرشي, وهو قول أهل مكة, وعطاء إمام مكة ومفتيها المشهور المتفق على جلالته وإمامته.
وسيدات النساء من التابعين: حفصة بنت سيرين وهي ثقة حجة.
قال إياس بن معاوية: ما أدركت أحدًا أفضّله على حفصة.
وقال ابن أبي داود: قرأَت القرآن وهي ابنة اثنتي عشرة سنة, وماتت سنة 101 وهي ابنة سبعين سنة.
وأمالدرداء الصغرى واسمها هجيمة, وهي زوج أبي الدرداء التي طلبت من زوجها أنتكون زوجًا له في الآخرة فأوصاها أن لا تتزوج بعده فخطبها معاوية بعد وفاةزوجها فلم ترض وكانت من العابدات, وتوفيت بعد سنة 81, كذا في تهذيب ابنحجر.
وعمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة الأنصارية المدنية, عالمةثقة, كانت في حجر السيدة عائشة, قال عمر بن عبد العزيز: ما بقي أحد أعلمبحديث عائشة من عمرة, وتوفيت سنة 103.
الفقهاء السبعة:
ومن سادات التابعين الفقهاء السبعة بالحجاز وهم:
1-سعيد بن المسيب بن حزن القرشي المخزومي: اتفق العلماء على جلالته وإمامتهوتقدمه على أهل عصره في العلم والفضيلة ووجوه الخير, وهو رأس أهل المدينةفي دهره, المقدم عليهم في الفتوى ويقال له: فقيه الفقهاء.
2- والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق.
3- وخارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري, توفي في المدينة سنة مائة.
4- وعروة بن الاستغفر اللهر بن العوام الأسدي, توفي سنة 94.
5- سليمان بن يسار الهلالي, مولى ميمونة, توفي سنة 109.
6- عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود, توفي سنة 99.
7- والسابع مختلف فيه:
قيل: سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب, توفي سنة 106 بالمدينة.
وقيل: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, توفي سنة 94 بالمدينة.
وقيل: أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام, كان يقال له: راهب قريش لكثرة صلاته, توفي بالمدينة سنة 94 سنة الفقهاء.
وهؤلاءالأئمة كلهم من أبناء الصحابة إلا سليمان فأبوه يسار لا صحبة له, ومحمد بنأبي بكر, وعبد الله بن عتبة, وعبد الرحمن بن الحارث من صغارهم.
أئمة الحديث وكتبهم
الإمام مالك بن أنس
هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي المدني, إمام دار الهجرة.
ولدسنة خمس وتسعين من الهجرة, ومات بالمدينة سنة تسعة وسبعين ومائة, وله أربعوثمانون سنة, وهو إمام الحجاز, بل إمام الناس في الفقه والحديث, وكفاهفخرًا أن الشافعي من أصحابه.
له كتاب الموطأ, وقد استغرق في تأليفه أربعين سنة.
وقدبين ولي الله الدهلوي مكانة الموطأ ودرجته فجعله في الدرجة الأولى فيالصحة من كتب الحديث مع الصحيحين ويقول: وكتب الحديث على طبقات, وهيباعتبار الصحة والشهرة على أربع طبقات, فالطبقة الأولى منحصرة في ثلاثةكتب: الموطأ وصحيح البخاري وصحيح مسلم.
وقال الشافعي: ما تحت أديم السماء بعد كتاب الله تعالى أصح من كتاب مالك.
أحمد بن حنبل
هو الإمام الجليل أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني, صاحب المذهب الصابر على المحنة, الناصر للسنة.
أصله من مرو, وكان أبوه من سرجس, ومولده في بغداد في ربيع الأول عام 164هـ, وتوفي بها ضحوة يوم الجمعة 13 من ربيع الأول سنة 241هـ.
وله المسند, وهو من دواوين السنة المشهورة, وقد انتقاه من أكثر من سبعمائة ألف وخمسين ألف حديث.
ومسندههذا يشتمل على ثمانية عشر مسندًا, أولها مسند العشرة وما معه, وفيه منزيادات ولده عبد الله ويسير من زيادات أبي بكر القطيعي الراوي عن عبدالله, وقد اشتمل على الصحيح والحسن والضعيف الذي يقرب من الحسن, وما هوأقل من ذلك, وأن ما حكم عليه بالوضع من أحاديث المسند فهي مما زاده أبوبكر القطيعي أو عبد الله بن أحمد بن حنبل.
الإمام البخاري
وهو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه,الجعفي ولاء البخاري مولدًا.
ولد يوم الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من شوال, سنة أربع وتسعين ومائة من الهجرة 194هـ.
توفي ليلة الثلاثاء سنة ست وخمسين ومائتين وعمره اثنان وستون سنة إلا ثلاثة عشر يومًا, ولم يعقب ذكرًا.
وله كتاب الصحيح والمعروف بصحيح البخاري.
وهوالكتاب الذي قال فيه العلماء: إنه أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى, والاسمالكامل الذي سمى به البخاري كتابه هذه هو: (الجامع الصحيح المسند المختصرمن حديث رسول الله), وقد اشترط البخاري الصحة بقوله: ما أدخلت في كتابيإلا ما صح, ويفضل كثير من العلماء صحيح البخاري على صحيح مسلم لأن شرطهأقوى وأتقن وفوائده الفقهية أكثر.
مسلم بن الحجاج
هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري, أحد أعلام المحدثين الأئمة الحفاظ المتقنين.
كان مولده بنيسابور سنة ست ومائتين.
توفي سنة إحدى وستين ومائتين بنيسابور غير متجاوز خمسة وخمسين عامًا.
ولهكتاب الصحيح المعروف بصحيح مسلم, وهو الكتاب الذي طبقت شهرته الآفاق, وسارذكره في الأمصار, مكث في تأليفه خمس عشرة سنة وجمع فيه اثني عشر ألف حديث,اختارها من ثلاثمائة ألف حديث.
وموضوع (الجامع الصحيح) للإمام مسلم هو الحديث الصحيح, المجرد المسند إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
ويمتازهذا الكتاب بحسن الترتيب وسياق الأحاديث كاملة دون تقطيع وكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/Prince.Of.Peace.Toufik
BoY DrEaMs
مشرف
مشرف
BoY DrEaMs


عدد المساهمات : 310
نقاط التميز : 401
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 24

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر - 12:48

جزاك الله كل خير على الموضوع القيم اخي مع انني لم اقرأه لطوله لكن الموضوع مفيد فذلك يظهر من الاسطر الاولى ومن عنوانه تشكر تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PriNCe Of PeACe
اداري سابـــق
اداري سابـــق
PriNCe Of PeACe


عدد المساهمات : 3274
نقاط التميز : 3654
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 34
الموقع : In my kingdom , the Kingdom of Peace

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالجمعة 19 نوفمبر - 13:41

مشكووور اخي على مرورك الجميل والرائع تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/Prince.Of.Peace.Toufik
ساحر القلوب
مشرف
مشرف
ساحر القلوب


عدد المساهمات : 2551
نقاط التميز : 2848
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالجمعة 19 نوفمبر - 14:05

مرسي خويا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PriNCe Of PeACe
اداري سابـــق
اداري سابـــق
PriNCe Of PeACe


عدد المساهمات : 3274
نقاط التميز : 3654
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 34
الموقع : In my kingdom , the Kingdom of Peace

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالسبت 20 نوفمبر - 0:56

ميرسي ليك انتا تاني خويا على مرورك الجميل تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/Prince.Of.Peace.Toufik
همس المشاعر
عضو اساسي
عضو اساسي
همس المشاعر


عدد المساهمات : 3164
نقاط التميز : 3474
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 31
الموقع : الحي الاصيل الدبيلة الشرقية

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالجمعة 17 ديسمبر - 1:43

بارك الله فيك و جزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaGiC_tOuCh
عضو اساسي
عضو اساسي
MaGiC_tOuCh


عدد المساهمات : 2262
نقاط التميز : 2377
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 30

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالسبت 1 يناير - 9:49

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince of Love
مشرف
مشرف
Prince of Love


عدد المساهمات : 4426
نقاط التميز : 5026
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 29

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالإثنين 3 يناير - 21:50

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث 450797
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com
PriNCe Of PeACe
اداري سابـــق
اداري سابـــق
PriNCe Of PeACe


عدد المساهمات : 3274
نقاط التميز : 3654
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 34
الموقع : In my kingdom , the Kingdom of Peace

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالأربعاء 5 يناير - 12:33

مشكوووورين على المرور نورتو تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/Prince.Of.Peace.Toufik
Chawchi
عضو برونزي
عضو برونزي
Chawchi


عدد المساهمات : 536
نقاط التميز : 566
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 119

 المبادئ الاساسية في علوم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الاساسية في علوم الحديث    المبادئ الاساسية في علوم الحديث Emptyالجمعة 11 مارس - 23:22

[b]شكرjavascript:emoticonp(':%D8%A8%D8%B5%D8%B5:')ا[/b] ريل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبادئ الاساسية في علوم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص دروس علوم 4 متوسط
»  موجز من علم مصطلح الحديث
»  10 كتب في علوم القران برابط واحد 6mb فقط كتاب الكتروني أكثر من رائع
»  فضل البكاء من خشية الله‎ - الحديث الشريف
» الجهاز العصبي Nervous System مهم جدا تفضلواااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: المنتديات الاسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: