منتديات شباب الدبيلة
قصة ابرهيم علية السلام 1476410
قصة ابرهيم علية السلام R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
قصة ابرهيم علية السلام 1476410
قصة ابرهيم علية السلام R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
همس المشاعر
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
دمعة خشوع
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
ساحر القلوب
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
King triste
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
King_Soft
قصة ابرهيم علية السلام I_vote_rcapقصة ابرهيم علية السلام I_voting_barقصة ابرهيم علية السلام I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
قصة ابرهيم علية السلام Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 قصة ابرهيم علية السلام

اذهب الى الأسفل 
+3
Prince of Love
الرجل المحب
عبد الوهاب
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 17:55

يروى أن ابراهيم عليه السلام ولد ببابل و تزوج سارة و كانت عاقرا لا تلد ثم ارتحل هو و وزجته سارة و ابن أخيه لوط قاصدين أرض الكنعانيين, وهي بلاد بيت المقدس, فأقاموا بحران وكانوا يعبدون الكواكب السبعة.
والذين عمروا مدينة دمشق كانوا على هذا الدين, يستقبلون القطب الشمالي, ويعبدون الكواكب ولهذا كان على كل باب من أبواب دمشق السبعة القديمة هيكل بكوكب منها, ويعملون لها أعيادا وقرابين.
وهكذا كان أهل حران يعبدون الكواكب والأصنام, وكل من كان على وجه الأرض كانوا كفارا, سوى إبراهيم الخليل, وامرأته, وابن أخيه لوط عليهم السلام, وكان الخليل عليه السلام هو الذي أزال الله به تلك الشرور, وأبطل به ذاك الضلال, فإن الله سبحانه وتعالى أتاه رشده في صغره, وابتعثه رسولا, واتخذه خليلا في كبره قال تعالى: {ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين} أي كان أهلا لذلك.

وكان أول دعوته لأبيه, وكان أبوه ممن يعبد الأصنام, لأنه أحق الناس بإخلاص النصيحة له, كما قال تعالى:
{واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا * إذ قال لأبيه ياأبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا}.
فذكر تعالى ما كان بينه وبين أبيه من المحاورة والمجادلة, وكيف دعا أباه إلى الحق بألطف عبارة, و بين له بطلان ما هو عليه من عبادة الأوثان التي لا تسمع دعاء عابدها, ولا تبصر مكانه, فكيف تغني عنه شيئا, أو تفعل به خيرا من رزق أو نصر?
ثم قال منبها على ما أعطاه الله من الهدى, والعلم النافع, وإن كان أصغر سنا من أبيه: {ياأبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا} أي: مستقيما, واضحا, سهلا, حنيفا, يفضي بك إلى الخير في دنياك وأخراك, فلما عرض هذا الرشد عليه, وأهدى هذه النصيحة إليه, لم يقبلها منه ولا أخذها عنه, بل تهدده وتوعده.
{قال أراغب أنت عن آلهتي ياإبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك}
{} واهجرني مليا أي: واقطعني وأطل هجراني.
فعندها قال له إبراهيم: {سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا} أي: لا يصلك مني مكروه, ولا ينالك مني أذى, بل أنت سالم من ناحيتي, وزاده خيرا بأنى سأستغفر لك ربى الذى هداني لعبادته والإخلاص له.
ولهذا قال: {وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا}
وقد استغفر له إبراهيم عليه السلام كما وعده في أدعيته, فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه كما قال تعالى: {وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم}.

ثم قال تعالى:
{وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين * فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين * فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين * فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال ياقوم إني بريء مما تشركون * إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين}.
وهذه مناظرة لقومه, وبيان لهم أن هذه الأجرام المشاهدة من الكواكب النيرة لا تصلح للألوهية, ولا أن تعبد مع الله عز وجل لأنها مخلوقة مربوبة, مصنوعة مدبرة, مسخرة, تطلع تارة, وتأفل أخرى, فتغيب عن هذا العالم, والرب تعالى لا يغيب عنه شيء , ولا تخفى عليه خافية, بل هو الدائم الباقي بلا زوال, لا إله إلا هو, ولا رب سواه فبين لهم أولا عدم صلاحية الكواكب., ثم ترقى منها إلى القمر الذي هو أضوأ منها وأبهى من حسنها, ثم ترقى إلى الشمس التي هي أشد الأجرام المشاهدة ضياء وسناء وبهاء, فبين أنها مسخرة, مسيرة مقدرة مربوبة.
والظاهر أن موعظته هذه في الكواكب لأهل حران, فإنهم كان يعبدونهاوأما أهل بابل فكانوا يعبدون الأصنام, وهم الذين ناظرهم في عبادتها وكسرها عليهم, وأهانها وبين بطلانها, كما قال تعالى: {وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين}
وقال في سورة الأنبياء : {ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين * إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون}

يخبر الله تعالى عن إبراهيم خليله عليه السلام, أنه أنكر على قومه عبادة الأوثان, وحقرها عندهم وصغرها وتنقصها, فقال: {ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون} أي: معتكفون عندها وخاضعون لها.
{قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين}
ما كان حجتهم إلا صنيع الآباء والأجداد, وما كانوا عليه من الأنداد عبادة.
وقال لهم: {قال هل يسمعونكم إذ تدعون * أو ينفعونكم أو يضرون * قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون} سلموا له أنها لا تسمع داعيا, ولا تنفع ولا تضر شيئا, وإنما الحامل لهم على عبادتها الاقتداء بأسلافهم, ومن هو مثلهم في الضلال من الآباء الجهال.

{قال بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين}
بل إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو ربكم ورب كل شيء, فاطر السماوات والأرض, الخالق لهما على غير مثال سبق, فهو المستحق للعبادة وحده لا شريك له, وأنا على ذلكم من الشاهدين.

ابراهيم عليه السلام يلقى فى النار

وقوله: {وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين} أقسم ليكيدن هذه الأصنام التي يعبدونها, بعد أن تولوا مدبرين إلى عيدهم.
قيل: إنه قال هذا خفية في نفسه, وقال ابن مسعود: بعضهم سمعه. وكان لهم عيد يذهبون إليه في كل عام مرة إلى ظاهر البلد, فدعاه أبوه ليحضره فقال: سقيم إني.

كما قال تعالى: {فنظر نظرة في النجوم * فقال إني سقيم}
فلما خرجوا إلى عيدهم واستقر هو في بلدهم, راغ إلى آلهتهم, أي: ذهب إليها مسرعا مستخفيا, فوجدها في بهو عظيم, وقد وضعوا بين أيديها أنواعا من الأطعمة قربانا إليها.
فقال لها على سبيل التهكم والازدراء: {ألا تأكلون * ما لكم لا تنطقون * فراغ عليهم ضربا باليمين} فكسرها بقدوم في يده كما قال تعالى: {} فجعلهم جذاذا أي: حطاما, كسرها كلها.
{إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون} قيل: إنه وضع القدوم في يد الكبير, إشارة إلى أنه غار أن تعبد معه هذه الصغار. فلما رجعوا من عيدهم ووجدوا ما حل بمعبودهم {قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين}.
وهذا فيه دليل ظاهر لهم لو كانوا يعقلون, وهو ما حل بآلهتهم التي كانوا يعبدونها, فلو كانت آلهة لدفعت عن أنفسها من أرادها بسوء, لكنهم قالوا من جهلهم, وقلة عقلهم, وكثرة ضلالهم وخبالهم: {قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين * قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم} أي: يذكرها بالعيب والتنقص لها والإزدارء بها, فهو المقيم عليها والكاسر لها.
{قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون} أي: في الملأ الأكبر على رؤوس الأشهاد, لعلهم يشهدون مقالته ويسمعون كلامه, ويعاينون ما يحل به من الاقتصاص منه.
وكان هذا أكبر مقاصد الخليل عليه السلام أن يجتمع الناس كلهم فيقيم على جميع عباد الأصنام الحجة على بطلان ما هم عليه
فلما اجتمعوا وجاؤوا به كما ذكروا, {قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا ياإبراهيم * قال بل فعله كبيرهم هذا ..} قيل معناه: هو الحامل لي على تكسيرها, وإنما عرض لهم في القول: {فاسألوهم إن كانوا ينطقون}
وإنما أراد بقوله هذا, أن يبادروا إلى القول بأن هذه لا تنطق, فيعترفوا بأنها جماد كسائر الجمادات.
{فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون} أي: فعادوا على أنفسهم بالملامة فقالوا: إنكم أنتم الظالمون, أي: في تركها لا حافظ لها, ولا حارس عندها.
وقال قتادة: أدركت القوم حيرة سوء, أي: فأطرقوا ثم قالوا: {لقد علمت ما هؤلاء ينطقون} أي: لقد علمت يا إبراهيم أن هذه لا تنطق, فكيف تأمرنا بسؤالها? فعند ذلك قال لهم الخليل عليه السلام: {قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم * أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون}

{قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم * فأرادوا به كيدا فجعلناهم الأسفلين}
عدلوا عن الجدال والمناظرة لما انقطعوا وغلبوا, ولم تبق لهم حجة ولا شبهة إلى استعمال قوتهم وسلطانهم, لينصروا ما هم عليه من سفههم وطغيانهم, فكادهم الرب جل جلاله وأعلى كلمته, ودينه وبرهانه كما قال تعالى:
{قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين * قلنا يانار كوني بردا وسلاما على إبراهيم * وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين}.
وذلك أنهم شرعوا يجمعون حطبا من جميع ما يمكنهم من الأماكن, فمكثوا مدة يجمعون له, حتى أن المرأة منهم كانت إذا مرضت تنذر لئن عوفيت لتحملن حطبا لحريق إبراهيم, ثم عمدوا إلى جوبة عظيمة فوضعوا فيها ذلك الحطب, وأطلقوا فيه النار, فاضطربت وتأججت والتهبت وعلاها شرر لم ير مثله قط.
ثم وضعوا إبراهيم عليه السلام في كفة منجنيق صنعه لهم رجل من الأكراد يقال له هزن, وكان أول من صنع المجانيق فخسف الله به الأرض, فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة, ثم أخذوا يقيدونه ويكتفونه وهو يقول: لا إله إلا أنت سبحانك, لك الحمد ولك الملك, لا شريك لك , فلما وضع الخليل عليه السلام في كفة المنجنيق مقيدا مكتوفا, ثم ألقوه منه إلى النار قال: حسبنا الله ونعم الوكيل .
ابن عباس أنه قال: حسبنا الله ونعم الوكيل, قالها إبراهيم حين ألقي في النار. وقالها محمد حين قيل له: {إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء}
عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم:
((لما ألقي إبراهيم في النار قال: اللهم إنك في السماء واحد, وأنا في الأرض واحد أعبدك)).
وذكر بعض السلف أن جبريل عرض له في الهواء فقال: ألك حاجة?

فقال: أما إليك فلا.

ويروى عن ابن عباس, أنه قال : جعل ملك المطر يقول: متى أومر فأرسل المطر? فكان أمر الله أسرع. {قلنا يانار كوني بردا وسلاما على إبراهيم}
قال ابن عباس وأبو العالية : لولا أن الله قال : {} وسلاما على إبراهيم لأذى بردها إبراهيم.
وقال كعب الأحبار: لم ينتفع أهل الأرض يومئذ بنار, ولم يحرق منه سوى وثاقه.
وقال الضحاك: يروى أن جبريل عليه السلام كان معه يمسح العرق عن وجهه, لم يصبه منها شيء غيره.
وقال السدي: كان معه أيضا ملك الظل, وصار إبراهيم عليه السلام في ميل الجوبة حوله النار, وهو في روضة خضراء, والناس ينظرون إليه لا يقدرون على الوصول إليه, ولا هو يخرج إليهم, فعن أبي هريرة أنه قال: أحسن كلمة قالها أبو إبراهيم إذ قال لما رأى ولده على تلك الحال: نعم الرب ربك يا إبراهيم.

وعن المنهال بن عمرو أنه قال: أخبرت أن إبراهيم مكث هناك إما أربعين وإما خمسين يوما, وأنه قال: ما كنت أياما وليالي أطيب عيشا إذ كنت فيها, ووددت أن عيشي وحياتي كلها مثل إذ كنت فيها, صلوات الله وسلامه عليه.

مناظرة إبراهيم الخليل مع النمرود

هذه هى مناظرة إبراهيم الخليل مع من أراد أن ينازع العظيم الجليل في العظمة ورداء الكبرياء فادعى الربوبية, وهو أحد العبيد الضعفاء

قال الله تعالى: {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}.
يذكر تعالى مناظرة خليله مع هذا الملك الجبار المتمرد الذي ادعى لنفسه الربوبية, فأبطل الخليل عليه دليله, وبين كثرة جهله, وقلة عقله, وألجمه الحجة, وأوضح له طريق المحجة.
قال المفسرون وغيرهم من علماء النسب والأخبار, وهذا الملك هو ملك بابل, واسمه النمرود بن كنعان وذكروا أن نمرود هذا استمر في ملكه أربعمائة سنة, وكان طغى وبغى, وتجبر وعتا, وآثر الحياة الدنيا.
ولما دعاه إبراهيم الخليل إلى عبادة الله وحده لا شريك له حمله الجهل والضلال على إنكار وجود الله تعالى, فحاج إبراهيم الخليل في ذلك وادعى لنفسه الربوبية.
فلما قال الخليل: (ربي الذي يحي ويميت قال: أنا أحي وأميت).
يعني أنه إذا آتى بالرجلين قد تحتم قتلهما, فإذا أمر بقتل أحدهما, وعفا عن الآخر, فكأنه قد أحيا هذا وأمات الآخر.

قال: {فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب} أي هذه الشمس مسخرة كل يوم تطلع من المشرق كما سخرها خالقها ومسيرها وقاهرها. وهو الذي لا إله إلا هو خالق كل شيء. فإن كنت كما زعمت من أنك الذي تحي وتميت فأت بهذه الشمس من المغرب فإن الذي يحي ويميت هو الذي يفعل ما يشاء ولا يمانع ولا يغالب بل قد قهر كل شيء, ودان له كل شيء, فإن كنت كما تزعم فافعل هذا, فإن لم تفعله فلست كما زعمت, وأنت تعلم وكل أحد, أنك لا تقدر على شيء من هذا بل أنت أعجز وأقل من أن تخلق بعوضة أو تنتصر منها.
فبين ضلاله وجهله وكذبه فيما ادعاه, وبطلان ما سلكه وتبجح به عند جهلة قومه, ولم يبق له كلام يجيب الخليل به بل انقطع وسكت. ولهذا قال: {فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}.

قال زيد بن أسلم: وبعث الله إلى ذلك الملك الجبار ملكا يأمره بالإيمان بالله فأبى عليه. ثم دعاه الثانية فأبى عليه. ثم دعاه الثالثة فأبى عليه.
وقال: اجمع جموعك جموعي وأجمع.
فجمع النمرود جيشه وجنوده, وقت طلوع الشمس فأرسل الله عليه ذبابا بحيث لم يروا عين الشمس وسلطها الله عليهم, فأكلت لحومهم ودمائهم وتركتهم عظاما بادية, ودخلت واحدة منها في منخر الملك فمكثت في منخره أربعمائة سنة, عذبه الله تعالى بها فكان يضرب رأسه بالمرازب في هذه المدة كلها حتى أهلكه الله عز وجل بها.

هجرة الخليل عليه السلام إلى بلاد الشام, ودخوله مصر

قال الله: {فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلى ربي إنه هو العزيز الحكيم, ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين}.

لما هجر قومه في الله وهاجر من بين أظهرهم وكانت امرأته عاقرا لا يولد لها, ولم يكن له من الولد أحد بل معه ابن أخيه لوط, وهبه الله تعالى بعد ذلك الأولاد الصالحين, وجعل في ذريته النبوة والكتاب, فكل نبي بعث بعده فهو من ذريته, وكل كتاب نزل من السماء على نبي من الأنبياء من بعده فعلى أحد نسله وعقبه, كرامة له من الله, حين ترك بلاده وأهله وأقرباءه, وهاجر إلى بلد يتمكن فيها من عبادة ربه عز وجل, ودعوة الخلق إليه.
والأرض التي قصدها بالهجرة أرض الشام, وهي التي قال الله عز وجل: {إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين}.

قصة سارة مع الملك.

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن إبراهيم لم يكذب قط إلا ثلاث كذبات كل ذلك في ذات الله قوله {} إني سقيم وقوله {بل فعله كبيرهم هذا} وبينما هو يسير في أرض جبار من الجبابرة, إذ نزل منزلا فأتى الجبار فقيل له: إنه قد نزل هاهنا رجل معه امرأة من أحسن الناس تكذبيني. فأرسل إليه فسأله عنها فقال إنها أختي, فلما رجع إليها قال إن هذا سألني عنده عنك? فقلت إنك أختي وإنه ليس اليوم مسلم غيري وغيرك وأنك أختي فلا.
فانطلق بها, فلما ذهب يتناولها أخذ فقال: "ادعى الله لي ولا أضرك, فدعت له فأرسل, فذهب يتناولها فأخذ مثلها أو أشد منها.
فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعت فأرسل ثلاث مرات
فدعا أدنى حشمه فقال: إنك لم تأتني بإنسان ولكن أتيتني بشيطان أخرجها وأعطها هاجر.
فجاءت وإبراهيم قائم يصلي فلما أحس بها انصرف فقال: مهيم,
فقالت: كفى الله كيد الظالم وأخدمني هاجر ".

وقال الإمام أحمد: فى رواية أخرى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات قوله حين دعي إلى آلهتهم فقال {} إني سقيم وقوله {بل فعله كبيرهم هذا} وقوله لسارة "إنها أختي" .
دخل إبراهيم قرية فيها ملك من الملوك, أو جبار من الجبابرة, فقيل: دخل إبراهيم الليلة بامرأة من أحسن الناس
قال: فأرسل إليه الملك أو الجبار من هذه معك?
قال: أختي
قال: فأرسل بها
فأرسل بها إليه, وقال لا تكذبي قولي فإني قد أخبرته أنك أختي إن ما على الأرض مؤمن غيري وغيرك.
فلما دخلت عليه قام إليها فأقبلت تتوضأ وتصلي, وتقول اللهم إن كنت تعلم إني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي فلا تسلط علي الكافر,
قال: فغط حتى برجله ركض.
عن أبي هريرة "إنها قالت: اللهم أن يمت يقال هي قتلته, قال: فأرسل.
قال: ثم قام إليها,
قال: فقامت تتوضأ وتصلي وتقول: اللهم إن كنت تعلم أني آمنت بك وبرسولك وأحصنت فرجي إلا على زوجي فلا تسلط علي الكافر.
قال فغط حتى ركض برجله,
عن أبي هريرة: إنها قالت اللهم أن يمت يقل هي قتلته, قال: فأرسل.
قال: فقال في الثالثة أو الرابعة: ما أرسلتم إلي إلا شيطانا أرجعوها إلى إبراهيم, وأعطوها هاجر.
قال: فرجعت فقالت لإبراهيم: أشعرت أن الله رد كيد الكافرين وأخدم وليدة

وقوله في الحديث " هي أختي ", أي في دين الله,
وقوله لها: إنه ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك يعني زوجين مؤمنين غيري وغيرك
وقوله لها لما رجعت إليه: ? مهيم معناه ما الخبر? فقالت: إن الله رد الكافرين كيد. وفي رواية الفاجر. وهو الملك, وأخدم جارية.
وكان إبراهيم عليه السلام من وقت ذهب بها إلى الملك قام يصلي لله عز وجل ويسأله أن يدفع عن أهله, وأن يرد بأس هذا الذي أراد أهله بسوء, وهكذا فعلت هي أيضا, فلما أراد عدو الله, أن ينال منها أمرا قامت إلى وضوئها وصلاتها, ودعت الله عز وجل بما تقدم من الدعاء العظيم, ولهذا قال تعالى: {} واستعينوا بالصبر والصلاة فعصمها الله وصانها لعصمة عبده ورسوله وحبيبه وخليله إبراهيم عليه السلام.

ثم إن الخليل عليه السلام رجع من بلاد مصر إلى أرض التيمن, وهي الأرض المقدسة التي كان فيها, ومعه أنعام وعبيد ومال جزيل, وصحبتهم هاجر المصرية.
ثم إن لوطا عليه السلام نزح بماله من الأموال الجزيلة بأمر الخليل له في ذلك إلى أرض الغور, المعروف بغور زغر فنزل بمدينة سدوم, وهي أم تلك البلاد في ذلك الزمان, وكان أهلها أشرارا كفارا فجارا.

مولد إسماعيل عليه السلام من هاجر

قال أهل الكتاب: إن إبراهيم عليه السلام سأل الله ذرية طيبة, وان الله بشره بذلك, وأنه لما كان لإبراهيم ببلاد المقدس عشرون سنة, قالت سارة لإبراهيم عليه السلام, إن الرب قد حرمني الولد, فادخل على أمتي هذه, لعل الله يرزقني منها ولدا.
فلما وهبتها له دخل بها إبراهيم عليه السلام, فحين دخل بها حملت منه, قالوا: فلما حملت ارتفعت نفسها, وتعاظمت على سيدتها, فغارت منها سارة
قالوا: وولدت هاجر اسماعيل ولإبراهيم من العمر ست وثمانون سنة, قبل مولد إسحاق بثلاث عشرة سنة.

غير أن هاجر عليها السلام لما ولد لها إسماعيل واشتدت غيرة سارة منها, طلبت من الخليل أن يغيب وجهها عنها, فذهب بها وبولدها فسار بهما حتى وضعهما حيث مكة اليوم.

مهاجرة إبراهيم بابنه إسماعيل وأمه هاجر إلى أرض مكة

عن ابن عباس قال: "أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل, اتخذت منطقا لتعفى أثرها على سارة" .
ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه حتى وضعهما عند البيت, عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد وليس بمكة يومئذ أحد, وليس بها ماء فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر, وسقاء فيه ماء.

ثم قفى إبراهيم منطلقا, فتبعته أم إسماعيل فقالت: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس به أنيس ولا شيء? فقالت له ذلك مرارا; وجعل لا يلتفت إليها,
فقالت له: آلله بهذا أمرك? قال: نعم. قالت: إذا لا يضيعنا. ثم رجعت.

فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت, ثم دعا بهؤلاء الدعوات, ورفع يديه فقال : {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون }.
وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل وتشرب من ذلك الماء حتى إذا نفذ ما في السقاء عطشت وعطش ابنها, وجعلت تنظر إليه يتلوى, أو يتلبط, فانطلقت كراهية أن تنظر إليه فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها, فقامت عليه, ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحدا فلم تر أحدا ..

فهبطت من الصفا حتى إذا بلغت بطن الوادي رفعت طرف درعها ثم سعت سعي الإنسان المجهود, حتى جاوزت الوادي, ثم أتت المروة فقامت عليها, ونظرت هل ترى أحدا? فلم تر أحدا ففعلت ذلك سبع مرات.

قال النبي صلى الله عليه وسلم "فلذلك سعى الناس بينهما".
فلما أشرفت على المروة سمعت صوتا فقالت: صه, تريد نفسها.

ثم تسمعت فسمعت أيضا, فقالت: قد أسمعت إن كان عندك غواث فإذا هي بالملك عند موضع زمزم, فبحث بعقبه, أو قال بجناحه, حتى ظهر الماء, فجعلت تحوضه وتقول بيدها هكذا, وجعلت تغرف من الماء في سقائها وهو يفور بعد ما تغرف.

قال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم " الله أم إسماعيل لو تركت زمزم ". يرحم أو قال: "لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عينا معينا".
فشربت وأرضعت ولدها. فقال لها الملك: لا تخافي الضيعة, فإن هاهنا بيتا لله يبنيه هذا الغلام وأبوه, وإن الله لا يضيع أهله.

وكان البيت مرتفعا من الأرض كالرابية, تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه وعن شماله, فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم, أو أهل بيت من جرهم, مقبلين من طريق كداء, فنزلوا في أسفل مكة فرأوا طائرا عائفا, فقالوا: إن هذا الطائر ليدور على الماء, لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء, فأرسلوا جريا أو جريين فإذا هم بالماء, فرجعوا فأخبروهم بالماء, فأقبلوا.

قال: وأم إسماعيل عند الماء, فقالوا: أتأذنين لنا أن ننزل عندك? قالت: نعم ولكن لا حق لكم في الماء عندنا. قالوا: نعم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فألفى ذلك أم إسماعيل وهي تحب الأنس, فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم, فنزلوا معهم حتى إذا كان بها أهل أبيات منهم.
وشب الغلام وتعلم العربية منهم وأنفسهم وأعجبهم حين شب, فلما أدرك, زوجوه امرأة منهم.
وماتت أم إسماعيل, فجاء إبراهيم بعد ما تزوج إسماعيل, يطالع تركته فلم يجد إسماعيل, فسأل امرأته عنه?
فقالت: خرج يبتغي لنا.
ثم سألها عن عيشهم وهيئتهم?
فقالت: نحن بشر نحن في ضيق وشدة وشكت إليه.
قال: فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام وقولي له يغير عتبة بابه.
فلما جاء إسماعيل كأنه آنس شيئا, فقال: هل جاءكم أحد من?
فقالت: نعم جاءنا شيخ كذا كذا, فسألنا عنك فأخبرته, وسألني كيف عيشنا فأخبرته أنا في جهد وشدة.
قال: فهل أوصاك بشيء?
قالت: نعم أمرني أن أقرأ عليك السلام, ويقول لك غير عتبة بابك.
قال: ذاك أبي وقد أمرني أن أفارقك, فالحقي بأهلك, وطلقها وتزوج منهم أخرى, ولبث عنهم إبراهيم ما شاء الله. ثم أتاهم بعد فلم يجده,
فدخل على امرأته فسألها عنه?
فقالت: خرج يبتغي لنا,
قال: أنتم كيف? وسألها عن عيشهم وهيئتهم,
فقالت: نحن بخير وسعة, وأثنت على الله عز وجل,
فقال: طعامكم ما?
قالت: اللحم
قال: شرابكم فما?
قالت: الماء.
قال اللهم بارك لهم في اللحم والماء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ولم يكن لهم يومئذ حب فيه. ولو كان لهم حب لدعا لهم" قال: فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه.
قال: فإذا جاء زوجك فاقرئي عليه السلام ومريه يثبت عتبة بابه.

فلما جاء إسماعيل قال هل أتاكم من أحد? قالت: نعم أتانا شيخ حسن الهيئة, وأثنت عليه, فسألني عنك فأخبرته فسألني كيف عيشنا? فأخبرته أنا بخير.
قال: بشيء فأوصاك?
قالت: نعم هو يقرأ عليك السلام ويأمرك أن تثبت عتبة بابك.
قال: ذاك أبي وأنت العتبة, أمرني أن أمسكك.
ثم ما لبث عنهم ما شاء الله. ثم جاء بعد ذلك وإسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم, فلما رآه قام إليه فصنعا, كما يصنع الوالد بالولد, والولد بالوالد. ثم قال: يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر,
قال: فاصنع ما أمرك به ربك,
قال: وتعينني?
قال: وأعينك.
قال: فإن الله أمرني أن أبني هاهنا بيتا, وأشار إلى أكمة مرتفعة على حولها ما.
قال فعند ذلك رفعا القواعد من البيت, فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة, وإبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء, جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه, وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة, وهما يقولان {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.
قال: فجعلا يبنيان, حتى يدورا حول البيت, وهما يقولان: {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.


قصة الذبيح

قال الله تعالى: {وقال إني ذاهب إلى ربي سيهديني, رب هب لي من الصالحين, فبشرناه بغلام حليم, فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين , فلما أسلما وتله للجبين, وناديناه أن يا إبراهيم, قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين, إن هذا لهو البلاء المبين, وفديناه بذبح عظيم, وتركنا عليه في الآخرين, سلام على إبراهيم, كذلك نجزي المحسنين, إنه من عبادنا المؤمنين, وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين, وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين}.

يذكر تعالى عن خليله إبراهيم أنه لما هاجر من بلاد قومه سأل ربه أن يهب له ولدا صالحا, فبشره الله تعالى بغلام حليم وهو إسماعيل عليه السلام, لأنه أول من ولد له على رأس ست وثمانين سنة من عمر الخليل. وهذا ما لا خلاف فيه بين أهل الملل, لأنه أول ولده وبكره.

وقوله {فلما بلغ معه السعي} أي شب وصار يسعى في مصالحه كأبيه. قال مجاهد: {فلما بلغ معه السعي} أي شب وارتحل وأطاق ما يفعله أبوه من السعي والعمل.
فلما كان هذا رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه يؤمر بذبح ولده. و "رؤيا الأنبياء وحي".
وهذا اختبار من الله عز وجل لخليله في أن يذبح هذا الابن العزيز الذي جاءه على كبر, وقد طعن في السن بعد ما أمر بأن يسكنه هو وأمه في بلاد قفر, وواد ليس به حسيس ولا أنيس, ولا زرع ولا ضرع, فامتثل أمر الله في ذلك وتركها هناك, ثقة بالله وتوكلا عليه, فجعل الله لهما فرجا ومخرجا, ورزقهما من حيث يحتسبان لا.
ثم لما أمر بعد هذا كله بذبح ولده هذا الذي قد أفرده عن أمر ربه, وهو بكره ووحيده, الذي ليس له غيره, أجاب ربه وامتثل أمره وسارع إلى طاعته.
ثم عرض ذلك على ولده ليكون أطيب لقلبه وأهون عليه, من أن يأخذه قسرا ويذبحه قهرا {قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى}.

فبادر الغلام الحليم, سر والده الخليل إبراهيم, فقال: {يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين}. وهذا الجواب في غاية السداد والطاعة للوالد ولرب العباد.
قال الله تعالى: {فلما أسلما وتله للجبين} قيل: أسلما, أي استسلما لأمر الله وعزما على ذلك و قيل: أراد أن يذبحه من قفاه, لئلا يشاهده في حال ذبحه, أو أضجعه كما تضجع الذبائح, وبقي طرف جبينه لاصقا بالأرض.
(وأسلما) أي سمى إبراهيم وكبر, وتشهد الولد للموت. فعندما أمر السكين على حلقه لم تقطع شيئا والله أعلم.
فعند ذلك نودي من الله عز وجل: {أن يا إبراهيم, قد صدقت الرؤيا}. أي قد حصل المقصود من اختبارك وطاعتك ومبادرتك إلى أمر ربك. ولهذا قال تعالى: {إن هذا لهو البلاء المبين}. أي الاختبار الظاهر البين.

وقوله: وفديناه بذبح عظيم}. { أي وجعلنا فداء ذبح ولده ما يسره الله تعالى له من العوض عنه.
والمشهور عن الجمهور أنه كبش أبيض أعين أقرن. قال الثوري عن ابن عباس قال: كبش قد رعى في الجنة أربعين خريفا
قال سفيان: لم يزل قرنا الكبش في البيت حتى احترق البيت فاحترقا.
وكذا روى عن ابن عباس: أن رأس الكبش لم يزل معلقا عند ميزاب الكعبة قد يبس.

ذكر مولد إسحاق عليه السلام

قال الله تعالى : {وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين, وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين}.
وقد كانت البشارة به من الملائكة لإبراهيم وسارة, لما مروا بهما مجتازين ذاهبين إلى مدائن قوم لوط, ليدمروا عليهم, لكفرهم وفجورهم كما سيأتي بيانه في موضعه إن شاء الله تعالى.
قال الله تعالى: {ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ, فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط, وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب, قالت يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب, قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}.
يذكر تعالى: أن الملائكة قالوا, وكانوا ثلاثة جبريل وميكائيل واسرافيل, لما وردوا على الخليل, حسبهم أولا أضيافا, فعاملهم معاملة الضيوف, وشوى لهم عجلا سمينا, من خيار بقره, فلما قربه إليهم وعرض عليهم, لم ير لهم همة إلى الأكل بالكلية, وذلك لأن الملائكة ليس فيهم قوة الحاجة إلى الطعام (فنكرهم) إبراهيم وأوجس منهم خيفة {وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط} أي لندمر عليهم.

فاستبشرت عند ذلك سارة غضبا لله عليهم, وكانت قائمة على رؤوس الأضياف, كما جرت به عادة الناس من العرب وغيرهم, فلما ضحكت استبشارا بذلك قال الله تعالى: {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب} أي بشرتها الملائكة بذلك {فأقبلت امرأته في صرة} أي في صرخة {} فصكت وجهها أي كما يفعل النساء عند التعجب.


وقالت: {يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا} أي كيف يلد مثلي وأنا كبيرة وعقيم أيضا, وهذا بعلي أي زوجي شيخا? تعجبت من وجود ولد, والحالة هذه, ولهذا قالت: {إن هذا لشيء عجيب, قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}.

وكذلك تعجب إبراهيم عليه السلام استبشارا بهذه البشارة وتثبيتا لها وفرحا بها: {قال أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون, قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين}
أكدوا الخبر بهذه البشارة وقرروه معه فبشروهما {} بغلام عليم. وهو إسحاق أخو إسماعيل غلام عليم, مناسب لمقامه وصبره, وهكذا وصفه ربه بصدق الوعد والصبر. وقال في الآية الأخرى {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب}.

فقوله تعالى: {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب} دليل على أنها تستمتع بوجود ولدها إسحاق, ثم من بعده بولده يعقوب.
وهذا إن شاء الله ظاهر قوي ويؤيده ما ثبت في الصحيحين. في حديث سليمان بن مهران الأعمش, عن إبراهيم بن يزيد التيمي, عن أبيه, عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع أول? قال: الحرام المسجد. قلت: أي ثم? قال: الأقصى المسجد. قلت: بينهما كم? قال: سنة أربعون. قلت: أي ثم? قال: ثم حيث أدركت الصلاة فصل فكلها مسجد ".

ذكر بناية البيت العتيق

قال الله تعالى: {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود, وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق}.
وقال تعالى: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين, فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}.
يذكر تعالى عن عبده ورسوله وصفيه وخليله إمام الحنفاء, ووالد الأنبياء إبراهيم عليه السلام أنه بنى البيت العتيق, الذي هو أول مسجد وضع لعموم الناس, يعبدون الله فيه وبوأه الله مكانه, أي أرشده إليه ودله عليه.
وقد روينا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وغيره أنه أرشد إليه بوحي من الله عز وجل. وقد قدمنا في صفة خلق السماوات, أن الكعبة بحيال البيت المعمور, بحيث أنه لو سقط لسقط عليها, وكذلك معابد السماوات السبع, كما قال بعض السلف: إن في كل سماء بيتا يعبد الله فيه أهل كل سماء, وهو فيها ككعبة لأهل الأرض.
فأمر الله تعالى إبراهيم عليه السلام, أن يبني له بيتا يكون لأهل الأرض, كتلك المعابد لملائكة السماوات, وأرشده الله إلى مكان البيت المهيأ له, المعين لذلك منذ خلق السماوات والأرض, كما ثبت في الصحيحين: "أن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة إلى الله يوم القيامة ".
ولم يجئ في خبر صحيح, عن معصوم, أن البيت كان مبنيا قبل الخليل عليه السلام
وقد قال الله: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين}. أي أول بيت وضع لعموم الناس للبركة والهدى البيت الذي ببكة. وقيل محل الكعبة {} فيه آيات بينات أي على أنه بناء الخليل والد الأنبياء ممن بعده, وإمام الحنفاء من ولده, الذين يقتدون به ويتمسكون بسنته, ولهذا قال: {} إبراهيم مقام أي الحجر الذي كان يقف عليه قائما لما ارتفع البناء عن قامته, فوضع له ولده هذا الحجر المشهور ليرتفع عليه لما تعالى البناء, وعظم الفناء
وقد كان هذا الحجر ملصقا بحائط الكعبة على ما كان عليه من قديم الزمان إلى أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأخره عن البيت قليلا, لئلا يشغل المصلين عنده الطائفين بالبيت, واتبع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذا, فإنه قد وافقه ربه في أشياء , منها قوله لرسوله صلى الله عليه وسلم لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى? فأنزل الله {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}. وقد كانت آثار قدمي الخليل باقية في الصخرة إلى أول الإسلام حيث أن رجله الكريمة غاصت في الصخرة فصارت, على قدر قدمه حافية
قال تعالى: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم}.
والمقصود أن الخليل بنى أشرف المساجد في أشرف البقاع في واد غير ذي زرع, ودعا لأهلها بالبركة وأن يرزقوا من الثمرات, مع قلة المياه وعدم الأشجار والزروع والثمار, وأن يجعله حرما محرما, وآمنا محتما.
فاستجاب الله وله الحمد له مسألته, ولبى دعوته وآتاه طلبته قال تعالى: {أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا}.
وسأل الله أن يبعث فيهم رسولا منهم, أي من جنسهم وعلى لغتهم الفصيحة البليغة النصيحة, لتتم عليهم النعمتان الدنيوية والدينية سعادة الأولى والآخرة.
وقد استجاب الله له فبعث فيهم رسولا, وأي رسول ختم به أنبياءه ورسله,
فمن ذلك ما قاله السدي: لما أمر الله إبراهيم وإسماعيل أن يبنيا البيت, ثم لم يدريا أين مكانه? حتى بعث الله ريحا يقال له الخجوج لها جناحان ورأس في صورة حية, فكنست لهما ما حول الكعبة عن أساس البيت الأول, واتبعاها بالمعاول يحفران حتى وضعا الأساس, وذلك حين يقول تعالى : {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت}.
فلما بلغا القواعد وبنيا الركن, قال إبراهيم لإسماعيل: يا بني اطلب لي الحجر الأسود من الهند, وكان أبيض ياقوتة بيضاء, مثل النعامة, وكان آدم هبط به من الجنة فاسود من خطايا الناس, فجاءه إسماعيل بحجر فوجده عند الركن. فقال: يا أبتي من بهذا جاءك? قال جاء به من هو أنشط منك. فبنيا وهما يدعوان الله: {ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
الرجل المحب
عضو برونزي
عضو برونزي
الرجل المحب


عدد المساهمات : 638
نقاط التميز : 969
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 18:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince of Love
مشرف
مشرف
Prince of Love


عدد المساهمات : 4426
نقاط التميز : 5026
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 29

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 21:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com
ساحر القلوب
مشرف
مشرف
ساحر القلوب


عدد المساهمات : 2551
نقاط التميز : 2848
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 17 فبراير - 17:49

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Chawchi
عضو برونزي
عضو برونزي
Chawchi


عدد المساهمات : 536
نقاط التميز : 566
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 119

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالإثنين 14 مارس - 17:47

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 34
الموقع : souf

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالخميس 30 يونيو - 23:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanoula
عضو اساسي
عضو اساسي
hanoula


عدد المساهمات : 1085
نقاط التميز : 1238
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 27

قصة ابرهيم علية السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم علية السلام   قصة ابرهيم علية السلام Emptyالجمعة 1 يوليو - 11:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ابرهيم علية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام
» قصة لوط عليه السلام
» قصة ايوب عليه السلام
»  ادم عليه السلام
» قصة نوح عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: ادب و شعر :: القصص القصيرة و الروايات-
انتقل الى: