المجرد والمزيد
(1) مجرد الثلاثي ومزيده
الأمثلة
(1) فهم التلميذ الدرس . (1) أفهم الأستاذ التلميذ
(2) حمل الجمل القطن (2) حمل الرجل الجمل
(3) لعب الولد (3) لاعب الولد أخاه .
* * * *
(4) دفع الماء السفينة . (4) اندفع الماء . (5) رفع الجندي الراية . (5) ارتفعت الراية .
(6) حمر الورد . (6) احمر الورد .
(7) ضرب الرجل السارق . (7) تضارب الرحلان
(
حسن الجو . (7) تحسن الجو
* * * *
(9) رضى الوالد عن ابنه . (9) استرضى الولد أباه .
(10) حادب الظهر . (10) احدودب الظهر .
البحث
كل مثال من أمثلة القسم الأول يشتمل على فعل ماض عدد أحرفه ثلاثة ، وهذا أقل عدد ممكن في حروف الأفعال ، فإذا وحد فعل وكانت أحرفه أقل من ثلاثة كان بعضها محذوفا ، والأحرف الثلاثة في أي فعل من أمثلة القسم الأول حروف أصلية ، بدليل أننا إذا حذقنا واحدا منها كالفاء من " فهم " ضاع لفظ الفعل ومعناه ، فجميع هذه الأفعال إذا لا تشمل إلا على حروف أصلية ، فهي خالية ومجردة من أي حرف زائد على أصولها ، ولذلك يسمى كل فعل منها مجردا .
وإذا تأملت أمثلة القسم الثاني رأيت أن كل فعل فيها هو نفس الفعل الذي في المثال المقابل له مع زيادة ، فالأمثلة الثلاثة الأولى زيد على كل فعل فيها حرف على حروفه الأصلية ، فالهمزة زائدة في " أفهم " والميم زائدة في "حمل " والألف زائدة في " لاعب " ؛ والأمثلة الخمسة التي بعدها زيد على كل فعل فيها حرفان على حروفه الأصلية ، فمرة تكون الزيادة بالهمزة والنون ، ومرة بالهمزة والتاء ، وثالثة بالهمزة وتكرار حرف أصلى ، ورابعة بالتاء والألف ، وخامسة بالتاء وتضعيف حرف أصلى ، والمثالان الأخيران زيد على كلا الفعلين فيهما ثلاثة أحرف هي الهمزة ، والسين ، والثاء ، مرة ، والهمزة ، والواو ، وتضعيف حرف أصلى ، أخرى
وإذا لم يكن الفعل ماضيا وأردت أن تعرف أهو مجرد أم مزيد ، فرده إلى الماضي ، ثم انظر فيه .
القواعد …
(126) الفعل المجرد ما كانت جميع حروفه أصلية .
(127) الفعل المزيد ما زيد فيه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية .
(128) الثلاثي يكون مزيدا فيه حرف ، أو حرفان، أو ثلاثة أحرف .
(2) مجرد الرباعي ومزيده
الأمثلة
(1) بعثر الهواء الورق . (1) تبعثر الورق .
(2) حرجم الراعي الإبل . (2) أحرنجمت الإبل .
(3) طمأن الطبيب المريض . (3) اطمأن المريض.
البحث
أمثلة القسم الأول ، تشمل على أفعال ماضية رباعية ، وكل فعل منها حروفه أصلية إذا حذف حرف منها اختل لفظ الفعل ومعناه ، وهي إذا أفعال مجردة .
أما القسم الثاني ، فتشمل على أفعال القسم الأول نفسها مع زيادة على كل فعل ، فالتاء مزيدة في " تبعثر" والهمزة والنون مزيدتان في " أحرنجم " بمعنى اجتمع ، والهمزة وتضعيف النون زيادة في " اطمأن "
القاعدة …
(129) مزيد الرباعي تكون زيادته حرفا أو حرفين .
تمرين (1)
رد ما في العبارات الآتية من الأفعال غير الماضية إلى الماضية ، وبين المجرد والمزيد من جميع الأفعال ، والحروف الزائدة في كل مزيد :
يحتاج الإنسان بطبيعته إلى النوم ؛ فيجب على التلميذ أن يعجل به في أول الليل ليستيقظ مبكرا ، فإنه إن أطال السهر ضعف جسمه وعقله ، ويحسن ألا ينام عقب الأكل ؛ فإن ذلك يسبب الأحلام المخيفة ، ويضر المعدة ، أو بعد أن يستذكر دروسه مباشرة ، وإلا لم يتمتع براحة النوم ، وينبغي أن يغسل جسمه ويزيل ما علق به من الأقذار ، وأن يغطي جسمه في الشتاء بما يدفئه حتى لا يقشعر من البرد .
تمرين (2)
ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية :
استقبل اخضر تفاخر اعشوشب انحدر انتقل
تمرين (3)
اجعل الأفعال المزيدة الآتية مجردة ، ثم ضع ثلاثة أفعال مجردة في جمل مفيدة :
تعلم انصرف ضاحك اشمأز أكرم احتفظ
تمرين (4)
اجعل الأفعال المجردة الآتية مزيدة ، ثم ضع ثلاثة أفعال مزيدة في جمل تامة :
هدم سحب سلم دحرج شرف
تمرين (5)
ألحق بكل فعل من الأفعال الآتية كل ما تعرف أنه يقبله من حروف الزيادة
حرج فتح طال قضى صدق
تمرين (6)
(1) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه حرفان ، والفاعل ضمير متصل
(2) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه حرف ،والفاعل مصدر مؤول .
(3) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه ثلاثة حروف والفاعل اسم موصول .
(4) كون جملة فعلية فعلها رباعي مزيد فيه حرف والفاعل اسم إشارة .
همزة الوصل والقطع
الأمثلة
(1) سمعت الدرس فانتبهت. (1) انتبهت للدرس .
(2) جربت الصديق واختبرته. (2) اختبرت الصديق .
(3) إذا سمعت الدرس فانتبه . (3) انتبه للدرس .
(4) إذا صادقت فاختبر . (4) اختبر الصديق .
(5) سررت من انتباهك . (5) انتباهك سرني .
(6) يعرف الصديق بالاختبار . (6) اختبار الصديق من الحزم.
(7) من استمسك بالحق فاز . (7) استمسكت بالحق .
(
علمت بنجاحي فاستبشرت. (
استبشرت بنجاحي .
(9) قل الحق واستمسك به . (9) استمسك بالحق ز
(10) لا تيئس واستبشر . (10) استبشر ولا تيئس .
(11)لا شئ كاستمساك المرء بالحق.(11)استمساكك بالحق فضيلة.
(12) أعجبني استبشارك . (12) استبشارك أعجبني .
(13) إذا علمت فاعمل بعلمك. (13) اعمل بعلمك .
(14) تقبل المعروف واشكر . (14) اشكر من صنع المعروف.
(15) تناس الشر واذكر الخير . (15) اذكر الخير.
البحث :
إذا تأملت الأمثلة في القسم الأول ، رأيت أن كل مثال يشتمل على فعل ماض ، أو أمر ، أو مصدر ، وكل واحد من هذه واقع في وسط الكلام ومبدوء بهمزة ، وإذا قرأت كل مثال رأيت أنك لا تنطق بهذه الهمزة في أثناء القراءة بل تسقطها .
وإذا نظرت إلى أمثلة القسم الثاني ، رأيت هذه الأفعال ، وهذه المصادر نفسها في أول كل جملة ، ورأيت أنك إذا قرأتها نطقت بالهمزة ولم تسقطها ؛ فهذه الهمزة إذا لا تسقط إلا إذا كانت متصلة بشيء ، ولهذا تسمي ، همزة الوصل .
وإذا رجعت إلى الأمثلة الستة الأولى ، رأيت أن الكلمات المبدوءة بهمزة الوصل فيها هي : ماضي الخماسي ، أو أمره أو مصدره ، وإذا تأملت الأمثلة الستة الثانية رأيت أن الكلمات المبدوءة بهمزة الوصل فيها هي : ماضي السداسي ، وأمره ومصدره ، وعند النظر إلى الأمثلة الثلاثة الباقية ترى أن الكلمات المبدوءة بهمزة الوصل فيها هي : أمر الثلاثي ، ولو أنك تتبعت أشباه هذه الأفعال وهذه المصادر في الكلام العربي ، لرأيت أن الهمزة في كل ماض خماسي ، وسداسي وأمرهما ، ومصدرهما ، تكون همزة وصل دائما .
وإذا رجعت إلى أمثلة القسم الثاني ، لتتبين نوع حركة همزة الوصل القياسية إذا جاءت في أول الكلام ، رأيت أنها مكسورة في جميع الأفعال ، والمصادر إلا في أمر الثلاثي الذي قبل آخره ضمة كما في المثالين الآخرين .
بعد هذا لم يبق إلا أن تعرف همزة الماضي الرباعي ، وأمره ، ومصدره ، كأرسل ، وأرسل ، وإرسال ، وهذه همزة ينطق بها في درج الكلام وتسمى همزة قطع .
وكل الهمزات التي في أول الأسماء همزات قطع إلا في الأسماء الآتية وهي :
ابن وابنم وابنة وامرؤ وامرأة
واسم واست وايمن واثنان واثنتان
وكل الهمزات التي في أول الحروف همزات قطع إلا في " أل "
القواعد …
(130) همزة الوصل همزة تزاد في أول الكلمة ليتوصل بها إلى النطق بالساكن ، وهي تثبت في بدء الكلام وتسقط في درجه ، وتكون في الماضي الخماسي ، والسداسي ، وأمرهما ، ومصدرهما وأمر الثلاثي
(131) همزة القطع تثبت في بدء الكلام ودرجه ؛ كهمزة الماضي الرباعي وأمره ومصدره ، وهمزات الأسماء والحروف ما عدا بعض الأسماء و" أل ".
تمرين (1)
بين في العبارات الآتية همزات الوصل ، والقطع ، مع ذكر الأسباب : يعد مسجد السلطان حسن بن الناصر من بدائع الفن العربي ، من حيث اتساع جوانبه ، وإحكام بنائه ، وارتفاع منارته، واشتماله على كثير من النقوش والزخرف ، وقد ابتدأ بناءه في نحو منتصف القرن الثامن الهجري ، واستمر العمل فيه ثلاث سنوات ، وأنفق في إنشائه أموالا طائلة ، واستخدم فيه الصناع المهرة ، فاستبقوا الإجادة ، وانصرفوا إلى الإتقان ، فاذهب إليه وأنعم النظر في نقوشه وسقفه ، وانظر إلى أعمده وجدرانه ، وامتلئ بما فيه من جمال وروعة ، واستمع لما يلقيه في أذنك كل ركن من أركانه : أن افتخر بآبائك إن شئت ، ولكن اصنع كما صنعوا .
تمرين (2)
هات فعل الأمر من المصادر الآتية وبين نوع همزته :
النصر القعود الاستغاثة الإقبال النشر
الشرب الخروج المشي الابتهاج الذهاب
الإسلام الاصفرار البحث النقل الانعطاف
الإسعاد الاجتماع النظر الجلوس الاستكانة
الإكرام الرفع الإقدام القعود الاحترام
تمرين (3)
هات الفعل الماضي من المصادر الآتية وبين نوع همزته مع ذكر الأسباب :
الاستقصاء الارتحال الأنصاف الامتحان الاستحالة
الانتفاع الأخبار الاستنكار الأحياء الابتكار
تمرين (4)
هات مصادر الأفعال الآتية وبين نوع همزتها مع ذكر الأسباب :
ارتضى استغفر ابدع انتقل احصر
تمرين (5)
(1) كون جملة فعلية، فعلها ماض خماسي مبدوء بهمزة وصل، وبين نوع حركتها .
(2) كون جملة فعلية، فعلها ماض سداسي مبدوء بهمزة وصل، وبين نوع حركتها .
(3) كون جملة فعلية، فعلها ماض أمر الثلاثي المبدوء بهمزة وصل، وبين نوع حركتها .
(4) كون جملة فعلية، المبتدأ فيها مصدر الخماسي المبدوء بهمزة وصل، وبين نوع حركتها .