منتديات شباب الدبيلة
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. 1476410
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. 1476410
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
همس المشاعر
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
دمعة خشوع
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
ساحر القلوب
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
King triste
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
King_Soft
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.   الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 0:00


الإشكال:هل العادة مجرد ميل أعمى أم أنها سلوك إيجابي؟
إن حياة الإنسان لا تقتصر على التأثر بل تتعداها إلى التأثير ويتم له ذلك
بتعلمه مجموعة من السلوكات بالتكرار وفي أقصر وقت ممكن والتي تصبح فيما بعد
عادات أو هي كما يقول أرسطو طبيعة ثابتة وهي وليدة التكرار،إن العادة تحتل
جانبا كبيرا في حياة الفرد ولهذا فقد اختلف الفلاسفة في تفسير العادة
وأثرها،ومن هنا يتبادر إلى أذهاننا التساؤل التالي:هل اكتساب العادات يجعل
من الإنسان مجرد آلة أم أنها تثري حياته؟،أو بالأحرى هل العادة مجرد ميل
أعمى أم أنها تمثل سلوك إيجابي في حياة الفرد؟.
يرى أصحاب الرأي الأول(جون جاك روسو،بافلوف،كوندياك).أن للعادة آثار سلبية
على حياة الأفراد،فهي تسبب الركود وتقضي على المبادرات الفردية والفاعلية
وتستبد بالإرادة فيصير الفرد عبدا لها فسائق السيارة الذي تعود على السير
في اليمين يواجه صعوبة كبيرة إذا ما اضطر إلى قيادة سيارته في اليسار ففي
مثل هذه الحالة تتعارض العادات القديمة مع العادات الجديدة،كذلك أنها تضعف
الحساسية وتقوي الفعالية العفوية على حساب الفعالية الفكرية،فالطبيب يتعود
على ألا ينفعل لما يقوم به من تشريحات والمعاينة المستديمة لمشهد البؤس
فيما يقول روسو(إن كثرة النظر إلى البؤس تقسي القلوب)،وقد نبه الشاعر
الفرنسي سولي برودوم: (أن جميع الذين تستولي عليهم قوة العادة يصبحون
بوجوههم بشرا بحركاتهم آلات)ثم إن العادة تقضي على كل تفكير نقدي إنها تقيم
في وجه الإنسان عقبة إبستيمولوجية خطيرة فالحقيقة التي أعلن عنها الطبيب
هانري حول الدورة الدموية في الإنسان ظل الأطباء يرفضونها نحو أربعين سنة
لأنهم اعتادوا على فكرة غير هذه ولقد بين برغسون بأن روتينات الأخلاق
المشتركة ما هي سوى المبادرات القديمة التي جاء بها الأبطال
والقديسون.وللعادة خطر في المجال الاجتماعي حيث نرى محافظة العقول
التقليدية على القديم و الخرافات مع وضوح البراهين على بطلانها إنها تمنع
كل تحرر من الأفكار البالية وكل ملاءمة مع الظروف الجديدة ،فالعادة إنما هي
رهينة بحدودها الزمنية والمكانية التي ترعرعت فيها وهذا ما جعل روسو
يقول(إن خير عادة للطفل هي ألا يعتاد شيئاً).
لكن رغم هذه الحجج لا ينبغي أن نجعل من هذه المساوئ حججاً للقضاء على قيمة
العادة فهناك قبل كل شيء ما يدعو إلى التمييز بين نوعين من العادات
(العادات المنفعلة والعادات الفاعلة).ففي الحالة الأولى الأمر يتعلق
باكتساب حالة أو بمجرد تلاؤم ينجم عن ضعف تدريجي عن الفكر،وفي الحالة
الأخرى يتعلق الأمر بالمعنى الصحيح لقيمة للعادة في الجوانب الفكرية
والجسمية ولهذا فإن للعادة وجه آخر تصنعه الإيجابيات.
على عكس الرأي الأول فإذا كانت العادة طبيعة ثابتة تقل فيها الفاعلية وتقوى
فيها العفوية والرتابة،إلا أن هذه الطبيعة المكتسبة ضرورية لتحقيق التلاؤم
والتكيف بين الإنسان وبيئته فلا يمكن لأي شخص أن يعيش ويتكيف مع محيطه دون
أن يكتسب عادات معينة ثم أن المجتمع ذاته لا يمكن أن يكون دون أن يفرض على
أفراده مجموعة من العادات التي ينبغي أن يكتسبوها كلهم،ومثال ذلك أن يتعلم
الضرب أو العزف على آلة موسيقية أخرى وقد بين*آلان*في قولهإن العادة تمنح
الجسم الرشاقة والسيولة).وإن تعلم عادة معينة يعني قدرتنا على القيام بها
بطريقة آلية لا شعورية وهذا ما يحرر شعورنا وفكرنا للقيام بنشطات أخرى فحين
نكتب مثلاً لا ننتبه للكيفية التي نحرك بها أيدينا على الورقة بل نركز جل
اهتمامنا على الأفكار،إذاً فإن عاداتنا أسلحة في أيدينا نستعملها لمواجهة
الصعوبات والظروف الأخرى،وكذلك نجد من تعلم النظام والعمل المتقن والتفكير
العقلاني المنطقي لا يجد صعوبات كبيرة في حياته المهنية على خلاف غيره من
الأشخاص وكل هذا يجعلنا نقر بإيجابية العادة.
بالرغم من إيجابيات العادة إلا أنها تشكل خطراً عظيما في بعض الأحيان،وهذا
ما نبه إليه رجال الأخلاق الذين لهم تجارب عدة في تبيين سلبيات العادة
فنبهوا مراراً على استبداد العادة وطغيانها،فمن تعلم عادة أصبح عبدا
لها،وعلى الرغم من الفوائد التي تنطوي عليها فإن لها أخطار جسيمة.
إن العادة تكون إيجابية أو سلبية وفقا لعلاقتها بالأنا،فإذا كانت الأنا
مسيطرة عليها فإن العادة في هذه الحالة بمثابة الآلة التي نملكها ونستعملها
حينما نكون بحاجة إليها وقت ما نريد،لكن العادة قد تستبد بالأنا(الإرادة)
فتكون عندئذ عائقا حقيقيا ومن ثم يكون تأثيرها سلبيا بالضرورة.
وخلاصة القول أن السلوك الإنساني مشروط بمجموعة من العوامل الفطرية
والمكتسبة و تشكل العادة أهم جانب من السلوك المكتسب،ولتحقيق التوافق بين
الشخص ومطالب حياته المادية و المعنوية أو هي كما يقول شوفاليإن العادة هي
أداة الحياة أو الموت حسب استخدام الفكر لها) أو بتعبير أحسن أن يستخدمها
الفكر لغاياته أو أن يتركها لنفسها.
الطريقة:جدلية. الدرس:الشخصية1.
الإشكال:يقال<إن الشخصية تكتسب>هل تعتبر هذا القول صحيحا؟
لما كان الإنسان ميالاً بالطبع إلى الحياة مع أمثاله فليس من الغريب أن يكون
سلوكه مشبعا بالمكتسبات الاجتماعية مثقلاً بخيرات السنين فهو يكتسب اللغة
والأخلاق والعلم و ينمي ملكاته العقلية وبالرغم من أنه وحيد في نوعه وفرد
يتميز بالتميز في شخصيته و المقصود بالشخصية هو باختصار الوحدة الكلية
والحركية المميزة لسلوك فرد ما شاعر بتميزه عن الغير ولكن السؤال
المطروح:هل الشعور بهذا التميز هو من معطيات الولادة أم أنه نتيجة تطور
تدريجي؟،أو بكلمة وجيزة هل الشخصية تكتسب؟.
ترى المدرسة الاجتماعية أن الإنسان عجينة في يد المجتمع يشكلها كيفما يشاء
فالفرد مرآة عاكسة للمجتمع وفي هذا يقول هربرتالطفل صفحة بيضاء يكتب عليها
المربي ما يشاء)،كذلك نجد الغزالي يقولالطفل كالعجين يستطيع المربي أن
يكونه كما يشاء)،والشخصية لا تنشأ أو تتشكل دفعة واحدة بل تنشأ بالتدرج
يقول ألبورت(لا يولد الطفل بشخصية كاملة بل يبدأ بتكوينها منذ
الولادة)،وأيضا يقول فالونإن الشعور بالذات ليس أمراً أوليا بل محصول تطور
بعيد لا تبدأ نتائجه بالظهور قبل السنة الثالثة) فالشخصية في تكوينها تمر
بمراحل تعد الأساس في تكوينها هي مرحلة اللاتمايز والشعور بالأنا.والإنسان
بطبعه اجتماعي كما يقول بن خلدونالناس على دين ملكوهم)،ودوركايم الذي
يقولإذا تكلم الضمير فينا فما هو إلا صدى المجتمع)،فهو يتعلم،يكتسب ويتأثر
بالعادات والتقاليد والنظم و القوانين(القوالب الاجتماعية) فاللغة هي وسيلة
للاندماج والتكيف وكحتمية فإن الحياة الاجتماعية تفرض نمطا سلوكيا معينا
على الفرد فهو خاضع لمعايير اجتماعية وفي هذا المعنى يقول فالون(إن الشعور
بالذات يتكون بواسطة الآخرين وعلى الرغم من أنهم أسباب للشعور بالشخصية
لكنهم أيضا عقبات يجب تجاوزها حتى يتم كامل الشخصية)،وقد استدل أصحاب هذا
الاتجاه بأدلة وحقائق تدعم هذا الموقف ويذكرون على سبيل المثال حالة التوأم
فلو فصلنا توأمين وأخذنا أحدهما للعيش في مجتمع مختلف عن الثاني فالاختلاف
سوف يكون كبيراً(السلوك والمظاهر الفيزيولوجية) والتي تبحث عن طريقة كل
منهما في التكيف مع مجتمعه رغم اشتراكهما في الخصائص الوراثية،كذلك حالة
إبراز المواهب فكل فرد مزود باستعدادات فطرية ومواهب ذاتية تظل راكدة إذا
لم تجد الشروط الاجتماعية الملائمة بالإضافة إلى بعض الخصائص التي لها
ارتباط وثيق بالمجتمع.
لا ريب أن للمجتمع فضلا ودوراً كبيرا إلا أن متطلبات المجتمع لا تنسجم مع
مقاصد الشخصية،لذا فالشخصية التي تقبل ضغط الأوضاع الاجتماعية ما هي إلا
شخصية قاعدية كما يقول كاردينارأي شخصية سطحية مستعارة)،كذلك إن تأثير
المجتمع في الإنسان متوقف على مدى قابلية الإنسان،فهو ليس عجينة أو كتلة
عضوية حركية فهو يحمل عقلا يسمح له أن يختار ويتخذ من أنظمة المجتمع ما
يتلاءم معه ويتوافق مع تفكيره.
ونظراً لما للوراثة من أهمية ذهب العلماء إلى اعتبار الخصائص الوراثية ملامح
حقيقية للشخصية ومعنى هذا أن الشخصية تكتسب في حدود معطيات وراثية وما يثبت
ذلك في اعتقادهم أن ثمة أطفالاً يولدون أذكياء في حين أن آخرين أغبياء
والسبب في ذلك راجع إلى عوامل وراثية،ولقد تقرر لدى الباحثين في مجال
الوراثة خاصة مندل ذلك أن المزاج ينتقل من الآباء إلى الأبناء وأن
الاستعدادات التي يرثها الطفل ليست استعدادات وسطية حيث تنصهر خصائص كل من
الأب والأم،ذلك أن خصائص كل من الأبوين تبقى متمايزة عن طريق كل من الأم
فقط أو الأب فقط،على أن ما يرثه الطفل ليس تلك الخصائص التي تعلمها أبويه
في حياتهم وإنما تلك القدرات الفيزيولوجية من لون البشرة ولون الشعر،فيما
يتعلق بالتركيبة الفيزيولوجية الداخلية لها تأثير كبير في الطبع بول أحد
الفيزيولوجيينإننا تحت رحمة غددنا الصماء)،وهو قول يؤيد ما ثبت لدى العلماء
من ضعف أو كثرة الإفرازات الغددية الداخلية تفقد الجسم توازنه مما يجعل
الشخصية في حالة غير مستقرة،فبالنسبة للغدة الدرقية التي قال عنها
هوسكيترإننا ندين لغددنا الصماء بجزء غير يسير مما نحن عليه)،إن لها تأثير
على النمو والعمليات الحيوية فإذا زاد إفرازها نشأ عن ذلك نشاط محسوس في
الجهاز العصبي وغيره من الأجهزة وقد ينشأ عنه القلق والاضطراب أما إذا نقص
إفرازها نشا عن ذلك ضعف عقلي وتباطؤ في الأعمال،أما الغدة النخامية
فلإفرازاتها صلة وثيقة بالنمو الجسمي العام فإذا نقص إفرازها عند الطفولة
أدى ذلك إلى القزامة،والعملقة وخشونة الجلد والنضج الجنسي المبكر إذا حدث
العكس،أما الغدة الإندريانية فزيادة إفرازها تؤدي إلى تضخم خصائص الذكورة
عند الرجال وتغلبها عند المرأة مما يؤدي إلى بروز علامات الذكورة
عندها(الصوت الغليظ،بروز شعر اللحية...)،ولدى الطفل تؤدي إلى تكبير النضج
الجنسي وأخيراً الجملة المسؤولة عن التحكم في كل نشاط الجسم وأي اضطراب في
هذه الجملة يؤدي إلى الخلل في السلوك وعدم الاتزان في الشخصية وليس من
الغريب إذا اتخذ القدماء التركيب الجسمي أساساً لسلوك الناس وطباعهم يقول
أرسطوعن الأنوف أن الغليظة والدسمة والأطراف تدل على أشخاص باردي الأجسام
ذوي ميول شهوانية،وإن الجادة مثل الكلاب تدل على الغضوبين السريعي
الاهتياج،وأن المستديرة العريضة مثل الأسد تدل على أصحاب الشهامة وأن
الرقيق المعقوفة مثل النسر تدل على النبلاء المختالين المترفين المتعجرفين).
على الرغم من كل هذه الحجج والبراهين التي ترجع الشخصية إلى الوراثة إلا
أنه لا يمكننا أن نقر إقراراً مطلقاً بدورها في بناء الشخصية وهذا ما يؤكده
الواقع وذلك لأن هناك اختلافات كبيرة في سلوك الأفراد رغم تشابههم من حيث
النشأة البيئية مثل أفراد الأسرة الواحدة كذلك أن نشاط الغدد لا يتحدد
بالوراثة وحدها بل يتأثر بالمواقف الانفعالية الحادة.
إن كل المحاولات التي قام بها جمهور الفلاسفة والعلماء والمفكرين أخفقت في
الوقوف على النظرة الحقيقية للشخصية و قضية حصول الشخص عليها ذلك أنهم
قاموا بتجزيء الوراثة عن العوامل البيئية والمجتمع في حين أن الأخيرين
يستطيع الفرد أن يقومهما ويهذبهما عن طريق التربية،و يشهد على صحة ذلك
تاريخ بعض الشخصيات البارزة وما سعت إليه،فلقد قيل قديما عن العالم
الفيزيائي فاردي أنه كان طائشا سريع الانفعال لكنه روض نفسه،كذلك نجد الدين
الإسلامي سبّق دور التربية ويتجلى ذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلمكل
مولود يولد على الفطرة فأبوه إما يمجسانه أو يهودانه أو ينصرانه)،بالإضافة
إلى عدم ناسي دور الوعي بمعنى الإرادة والعقل يقول غيوميغير اتزان الطبع
ويخرج إلى الوجود قوى جديدة)،ولهذا لا نستطيع تسخير إمكانياتنا الملائمة
إلاّ إذا سعينا وراء الشخص الذي نمثله.
وخلاصة القول أن اكتساب الشخصية لا يحدده مجرد التقاء المعطيات الفطرية
بالشروط الثقافية وإنما يتوقف على الكيفية التي تستخدمهـا في التركيب وقد
صدق من قال لا أحد يستطيع أن يكون ما يريد ولكنه لا يصنع إلا ما يستطيع).
الطريقة:جدلية. الدرس: الشخصية2.
الإشكال:هل يستطيع الإنسان أن يكتسب الشخصية التي يتمثلها؟.
تعتبر الشخصية من مسائل علم النفس الأكثر تعقيداً بسبب تداخل عوامل بنائها
التي نتج عنها اختلاف في وجهات النظر حول الأهمية التي يحظى بها كل واحد من
تلك العوامل في تكوين الشخصية،وقد اختلف الفلاسفة في كيفية تكوين الشخصية
لاختلاف مناهجهم فمنهم من قال أن الفرد يولد بكيان عضوي يحمل من الأسلاف
صفات تظل تلازمه وهي سمات طبيعية وراثية ،ومنهم من قال أن الفرد يكتسبها من
المجتمع ولكن رغم هذه الآراء ألا يمكن للفرد أن يكتسب الشخصية التي يتمثلها
في ذهنه؟أم أنه هناك عوائق تحد من ذلك؟.
يرى بعض المفكرين من الاتجاه الحدسي والاتجاه العقلاني أن ما يكسبه الفرد
من صفات نابع من إرادته ورغبته فهو يشكل شخصيته عن قراراته التي يتخذها
بإرادته الحرة وهذا ما ذهب إليه الوجوديين وعلى رأسهم جون بول سارتر حين
قال أنا أختار نفسي)،حيث يرى هذا الأخير أن الإنسان يولد ثم يختار مصيره
ويعتمد في نظريته ـ الوجود سابق للجوهر أو الماهية ـ أو بمعنى أصح أن
الكيان المادي للإنسان يوجد أولاً ثم يختار مصيره بنفسه [الإضافة إلى كل هذا
فكل فرد تصوراته العقلية ولكل فرد ولكل فرد قدراته التي تجعله على اكتساب
ما يريد من صفات فالعقل يتصور النموذج الذي الفرد إلى تحقيقه وبذلك يضع
هويته كما يريد فبالإرادة نستطيع أن نخلق أن صنع المعجزات ونكتسب شخصيتنا
الحقيقية رغم ما للشروط الطبيعية والاجتماعية من وزن،فليست طباعنا هي التي
تحدد سلوكنا ومصيرنا وإنما يتوقف الأمر على درجة وعينا لإمكانياتنا وقوة أو
ضعف عزائمنا وحق كما قيللا أحد يستطيع أن يكون ما يريد ولكنه لا يصنع إلا
ما يستطيع)،وقد شهد التاريخ البشري العديد من هذه النماذج البارزة وما سعت
إليه لتحقيق وجودها فلقد قيل قديما عن العالم الفيزيائي فاردي أنه كان
طائشا سريع الانفعال لكنه روض نفسه، وحتى ينجح المرء في اكتساب شخصية عميقة
بمعنى الكلمة بعيدة عن التقليد لابد قبل كل شيء أن تكون له رغبة في القيام
بهذه المهمة وأن يؤمن من كل أعماقه بإمكانية تحقيقها فلقد قيلاثنان يصنعان
العجائب رجل يريد ورجل يهوى)،ولابد أن يكون ذا دواعي لأن الدواعي تغير
اتزان الطبع وتقر للوجود قوى بديلة.
إذن بالإرادة يستطيع الإنسان أن يصنع من نفسه ما يريد والنموذج الذي
يجب،ولكننا لا نستطيع تسخير إمكانياتنا الملائمة إلا إذا سعينا وراء تحقيق
الشخص الذي نتمثله.
إلاّ أن القول بهذا الرأي لم يصمد للنقد ذلك أن هذه التصورات العقلية لا
يكتسبها الفرد بعيدا عن المعطيات الاجتماعية والبيئية فالإرادة التي يتكلم
عنها هؤلاء لا تخرج عن كونها إرادة جماعية خاصة بمعايير و أطر يفرضها
المجتمع على أفراده ولكل خروج عن هذه الإرادة مآلة الفشل كما أن الفرد
مرهون بمعطيات وراثية بالإضافة إلى كل هذا فإن دور القرارات الإرادية محدود
أمام العوامل السالفة الذكر.
وعلى عكس الرأي الأول نجد المدرسة الاجتماعية التي ترى أن الإنسان مرهون
ومربوط بحتميات لا يمكنه الخروج عنها و باعتبار أن المجتمع هو المكان
الوحيد لبروز الشخصية وتكاملها فإن الإنسان في نظرهم عجينة في يد المجتمع
وفي هذا يقول هربرتالطفل صفحة بيضاء يكتب عليها المربي ما يشاء)، كذلك نجد
الغزالي يقولالطفل كالعجين يستطيع المربي أن يكونه كما يشاء)،والشخصية لا
تنشأ أو تتشكل دفعة واحدة بل تنشأ بالتدرج يقول ألبورت(لا يولد الطفل
بشخصية كاملة بل يبدأ بتكوينها منذ الولادة)،وأيضا يقول فالونإن الشعور
بالذات ليس أمراً أوليا بل محصول تطور بعيد لا تبدأ نتائجه بالظهور قبل
السنة الثالثة) فالشخصية في تكوينها تمر بمراحل تعد الأساس في تكوينها هي
مرحلة اللاتمايز والشعور بالأنا.والإنسان بطبعه اجتماعي كما يقول بن
خلدونالناس على دين ملكوهم)،ودوركايم الذي يقولإذا تكلم الضمير فينا فما هو
إلا صدى المجتمع)،فهو يتعلم،يكتسب ويتأثر بالعادات والتقاليد والنظم و
القوانين(القوالب الاجتماعية) فاللغة هي وسيلة للاندماج والتكيف وكحتمية
فإن الحياة الاجتماعية تفرض نمطا سلوكيا معينا على الفرد فهو خاضع لمعايير
اجتماعية وفي هذا المعنى يقول فالون(إن الشعور بالذات يتكون بواسطة الآخرين
وعلى الرغم من أنهم أسباب للشعور بالشخصية لكنهم أيضا عقبات يجب تجاوزها
حتى يتم كامل الشخصية)،ونجد من الفلاسفة من ذهب على شاكلة هذا الطرح ومن
بينهم هالفاكس الذي يقولإن الشخصية هي حصيلة الحياة الاجتماعية)،و يقول
سبينزاأعطني دما ولحما وعظما – جنينا-أعطيك ما تريد)،وقد استدل أصحاب هذا
الرأي بأدلة وحقائق تدعم هذا الموقف فلو فصلنا توأمين وأخذنا أحدهما للعيش
في مجتمع مختلف عن الثاني فالاختلاف سوف يكون كبيراً(السلوك والمظاهر
الفيزيولوجية) والتي تبحث عن طريقة كل منهما في التكيف مع مجتمعه رغم
اشتراكها في الخصائص الوراثية،كذلك حالة إبراز المواهب فكل فرد مزود
باستعدادات فطرية ومواهب ذاتية تظل راكدة إذا لم تجد الشروط الاجتماعية
الملائمة بالإضافة إلى بعض الخصائص النفسية مثل الشجاعة والكرم والبخل...
لا ريب أن للمجتمع فضلاً ودوراً بارزاً في تكوين الشخصية إلا أن متطلبات
المجتمع لا تنسجم مع مقاصد الشخصية،فالشخصية التي تقبل ضغط الأوضاع
الاجتماعية ما هي إلاّ شخصية قاعدية كما يقول كاردينارأي شخصية سطحية
مستعارة)،كذلك إن تأثير المجتمع في الإنسان متوقف على مدى قابلية الإنسان
فهو ليس عجينة أو كتلة عضوية حركية فهو يحمل عقلاً يسمح له أن يختار أو يتخذ
من أنظمة المجتمع ما يتلاءم مع معه و يوافق تفكيره.
إن العيب الذي تؤاخذ عليه النظريتين هو أنهما طرحتا مشكلة الشخصية على جانب
واحد وذلك لاختلاف مناهجهم إلاّ أن شخصية الفرد لا يمكن أن تتكون إلاّ من
جانب إنساني وذلك من خلال المجتمع بالإضافة إلى كل هذا فإن الإرادة تلعب
دوراً بارزاً وأساسياً مع هذه التفاعلات لا يمكننا أن ننسى دور الجانب الفطري
الوراثي الذي يطبع الشخصية بطابعه المميز.
وفي الأخير وكحوصلة لما سبق فإن الفرد يكتسب الشخصية السي يريدها وفي إطار
الحتميات الحسية والنفسية والاجتماعية وبهذا يمكن للشخص أن يوجد الشخصية
التي يتمثلها في ذهنه إذا لم تتعارض مع الواقع فقد صدق من قاللا أحد يستطيع
أن يكون ما يريد لكنه لا يصنع إلا ما يريد).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 32
الموقع : الدبيلة

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.   الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 19:42

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.   الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالجمعة 11 مارس - 15:36

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 34
الموقع : souf

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.   الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالخميس 19 مايو - 23:41

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــرة الجزائر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
زهــرة الجزائر


عدد المساهمات : 222
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 28
الموقع : الدبيلة

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.   الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. Emptyالجمعة 20 مايو - 12:06

الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/
 
الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة:جدلية الدرس:الهيجان2
» الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.
» الطريقة:جدلية. الدرس:المسؤولية والجزاء.
» الطريقة :جدلية الدرس : التفكير الرياضي
» الطريقة:جدلية الدرس:العواطف والأهواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: