منتديات شباب الدبيلة
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 1476410
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 1476410
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
همس المشاعر
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
دمعة خشوع
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
ساحر القلوب
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
King triste
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
King_Soft
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_rcapلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_voting_barلطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 0:02


الإشكال: هل الإنســان حر؟.
إن كلمة الحرية هي من أكثر الكلمات غموضا والتباساً فالشعوب تكافح من أجل
حريتها والأفراد لا يتحملون أي حجز على حريتهم الشخصية ومما لاشك فيه أن
الحرية هي من أقدم المشكلات الفلسفية وأعقدها فقد واجهت الباحثين من قديم
الزمان وما زالت تواجههم إلى يومنا هذا فهي من أكثر المبادئ الفلسفية
اتصالاً بنا بعد الطبيعة فضلاً عن صلتها بالأخلاق والسياسة والاجتماع وقد
تناول العديد من الفلاسفة والمفكرين هذا المبحث فمنذ وعي الإنسان لنفسه سعى
إلى تحقيق حريته بشتى الوسائل والطرق ولكن جمهور الفلاسفة اختلف في
الإشكالية التالية:هل الإنسان حر أم أن هناك قيود وعوائق تقييد حريته؟.
يرى بعض الفلاسفة الذين يقرون بأن الإنسان حر وهم يستندون في هذا إلى عدة
حجج أهمها الحجة النفسية و الذين يرون بأن الشعور بالحرية دليل كاف على
إثباتها فمثلاً ويليام جيمس يرى أن الحرية هي قوام الوجود الإنساني الذي
مراده الإدارة الحرة الفعالة فلا نشعر بحريتنا إلاّ ونحن قادرون فعلاً على
الفعل والتأثير أما ديكارت فيقولإننا لا نختبر حرية إلاّ عن طريق شعورنا
المباشر)،فهو يرى أننا ندرك الحرية بلا برهان وهو يقول في هذاإننا واثقون
من حريقا لأننا ندركها إدراكاً مباشراً فلا نحتاج إلى برهان بل نحدسها
حدساً)،بحيث يرى أن إحساس الإنسان الداخلي بالحرية *الواضح والمتميز* دليل
كاف على ذلك ويقول لوسينكلما في نفسي عن القوة التي تقيدني كلما أشعر أنه
ليست لي أية قوة عدا إرادتي ومن هنا أشعر شعورا واضحا بحريتي)،أما من الفرق
الإسلامية التي تثبت ذلك فالمعتزلة يرون أن تجربة الشعور الداخلية كافية
على أننا أحرار يقول الشهر الستانيالإنسان يحس من نفسه وقوع الفعل فإذا
أراد الحركة تحرك وإذا أراد السكون سكن)،ومعناه أن الأفعال التي يقوم بها
إنما يمارسها بإرادته وحسب الظروف التي تلائمه بالإضافة إلى هذا نجد برغسون
الذي يميز بين مستويين من الأنا فالأنا السطحي بالنسبة له يمثل ردود الفعل
و الاستجابات العفوية والعادات التي يقوم بها الإنسان تحت تأثير العوامل
الخارجية،أما الأنا العميق فهو مصدر الحرية الحقيقي الذي تشعر به عندما
نلتزم بإرادتنا واختيار بعيد عن الحتميات لذا نجسد حريتنا بعيدا عندما نقف
من أنفسنا مواقف نقد وتقييم واعية وبهذه الصورة الواعية تسمع صدى الحرية
الهافت الذي يسري كديمومة مفصلة لا تتوقف،أما أصحاب الحجة الاجتماعية فهم
يرون أن الحرية ممارسة فعلية تتجسد في الحياة الاجتماعية فالآخر هو سبب
وجودها ويمكن أن يكون عائقا لها فبدون المجتمع لا يمكن أن توجد قوانين
عادلة تحمي الحريات الفردية فتصبح الحرية مسؤولية لذا فإن كل المجتمعات
تعاقب أفرادها عند مخالفة قوانينها ولا تعاقب الأفعال التي لا قدرة لهم
عليها وهذا يعني قدرة الإنسان على الاختيار و بهذا يمكن التكلم عن شخصية
بدون مقومات اجتماعية ولا الحديث عن حرية الإنسان المغترب يقول
مونيكوالحرية الفعل وفق ما تجيزه القوانين الاجتماعية)،فبدون المجتمع لا
يمكن أن نتحدث عن المسؤولية بدون حرية الاختيار،أما أصحاب الحجة الأخلاقية
فهي حسب كانط أساس تأسيس أو تحديد الأخلاق فالواجب الأخلاقي يتطلب قدرة
للقيام به يقول كانطإذا كان يجب عليك فأنت تستطيع)،ويقولإن إرادة الكائن
العاقل لا يمكن أن تكون إرادته إلا تحت فكر الحرية)،أما أصحاب الحجة
الميتافيزيقية فروادها المعتزلة وهم يرون أن الإنسان حر ويوردون حججاً من
القرآن الكريم تنسب إلى الإنسان حريته في اختيار أفعاله يقول الله تعالىفمن
شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)،وقوله تعالىفمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن
يعمل مثقال ذرة شراً يره)،فهو بذلك أو ذاك حر مخير،واعتمدوا أيضاً على مبدأ
التكيف يقول الله تعالىلا يكلف الله نفساً إلاّ وسعها)،فالتكيف يكون هنا سفها
إذا كان(اعمل يا من لا قدرة له على العمل)،ولكن بصيغة(اعمل يا من تستطيع أن
تعمل)،وبالتالي إمكانية صدور الفعل أو عدمه فهو الاختيار وما يبرز هذا هو
الثواب والعقاب والجنة والنار فالله لا يحاسبنا على الأفعال التي لا نكون
مسئولين عنها يقول تعالىوما ربك بظلام للعبيد)،ولا معنى للثواب وللعقاب إذا
كان المرء مجبراً مكرهاً.
لكن رغم هذه الأدلة والبراهين لم يصمد هذا الرأي للنقد ذلك أنه ما من شك
غير كاف كذلك أنه يمكن أن يكون وهما وخداعا لأننا نقوم بأعمال معينة مع
شعورنا بحريتنا إلاّ أننا مقيدون بعدة أسباب كذلك أن البرهان الاجتماعي نائم
على الشعور بالحرية أثناء عقد القوانين وقيام الأنظمة الاجتماعية فالشعور
يكفي للتدليل بها فهو يثبتها كما يثبت الحتمية ولا معنى للقانون والنظام ما
لم يعمل به أصحابه وشروطه،أما أصحاب الحجة الأخلاقية فهي قائمة على التسليم
بالحرية حتى لا تتهدم وفكرة التسليم لا تكفي للبرهنة عليها لأننا نستطيع
التسليم بعدم وجودها كما سلمنا بوجودها أما بحث المعتزلة فقد باء منصبا
أكثر على الإنسان المثالي المجرد المتصور عقلاً لذلك وضع الحرية في زمن
الفعل في حين أن مشكلة حرية الإنسان الواقعي ومطروحة على مستوى الفعل و
مواقف الحياة التي تواجهها واعتمادهم على آيات هذا صحيح.
وعلى عكس الرأي السابق نجد من ينفي الحرية فهم يعتبرون الحرية وهماً لا يمكن
تحقيقه وإن وجدت فوجودها ميتافيزيقي لا علاقة له بحياة الأفراد وذاك لما
يقيدهم من حتميات داخلية وخارجية،فأصحاب الحتمية النفسية ومن بينهم المدرسة
السلوكية الأمريكية وعلى رأسها والن يرون أن السلوك عبارة عن الاستجابات
التي تتحكم فيها منبهات داخلية وخارجية كالرغبات والميولات والدوافع
الفطرية والعوامل الخارجية التي تشكل مصدراً هاماً لأفعالنا،أما مدرسة
التحليل النفسي فتفسر السلوك بدوافع لا شعورية أساسها الكبت يقول نتشهإن
إرادة تجاوز ميل ما ليست إلا إرادة آدميون أخرى)،ويقول أحد الفلاسفةكل قرار
هو مأساة تتضمن التضحية برغبة على مدرج رغبة أخرى)،أما أصحاب الحتمية
البيولوجية ونقصد به مبدأ العلمية القائل انه إذا توفرت نفس الأسباب فستؤدي
إلى نفس النتائج ومن ثم توسيع هذا المبدأ على الإنسان باعتباره جزءا من
الطبيعة فهو حامل منذ ولادته لمعطيات وراثية وخصائص ثابتة والطبع في رأيهم
تحديد فطري و البنية البيولوجية تنمو وتتكامل حسب قانون معين فهو يخضع
لجملة من القوانين حيث نجد الروانيون وكذلك بيسنوزا الذي يقولإن الحرية لا
تكون إلا حيث نكون مقيدين لا بعامل القوى والضغوط ولكن بعوامل الدوافع
والمبررات العقلية...وعندما نجهل دوافع تصرفنا فنحن على يقين بأننا لم
نتصرف تصرفا حراً)،أما أصحاب الحتمية الاجتماعية فهم يؤكدون أن الإنسان مجرد
فرد يخضع للجماعة كالعجينة يشكله المجتمع كما يريد وذلك عن طريق التربية
والتعليم والتجارب الاجتماعية فلا وجود للحرية الفردية داخل الحتميات
الاجتماعية *ثقافية،اقتصادية* والتي لا يمكنه أن يغير فيها مهما حاول ذلك
يقول بن خلدونالناس على دين ملوكهم)،ويقول دوركايمإذا تكلم الضمير فما هو
إلا صدى المجتمع)،ويقول أيضاًلست مجبراً على استخدام اللغة الفرنسية لكن لا
أستطيع التكلم إلا بها ولو حاولت التخلص من هذه الضرورة لباءت محاولتي
بالفشل)،أما أصحاب الحجة الميتافيزيقية فنسبهم إلى جهم بن صفوانلا فعل لأحد
في الحقيقة إلاّ لله وحده وإنه هو الفاعل و أن الناس دائماً تنسب إليهم
أعمالهم على المجاز كان يقال تحركت الشجرة ودار الفلك وزالت الشمس وإنما
يفعل ذلك بالشجرة والشمس و الفلك الله سبحانه وتعالى)،ويقول أيضاًلا قدرة
للعبد أصلاً لا مؤثرة ولا كابسة بل هو بمنزلة الجماد فيما يوجد منها)، إن
هذا الرأي عندهم مبني على أصل عقائدي هو أن الله مطلق القدرة خلق العبد
وأفعاله هو يعلمها قبل صدورها من العبد بعلمه المطلق ،بالإضافة إلى هذا نجد
لايبنتز الذي يرى أن الإنسان عبارة عن جوهر روماني سماه المنادة يستمد كل
مقوماته من ذاته التي أعدت بكيفية آلية مسبقة مثل الساعة،ولما كان الخير
والشر مقدر على الإنسان في طبيعته تركيب روحي فهل بقي ما نسميه اختيار يقول
لايبنتزالله مصدر جميع أفعال الإنسان بخيرها وشرها وكل شيء مسطر في سجل
الكون الأبدي)،أما أنصار الحتمية الطبيعية فقد اعتبروا أن سلوك الإنسان
متدرج فمن سلسلة الحوادث الطبيعية كونه كائن حي كبقية الكائنات الحية وعلى
أساس أن الظواهر الطبيعية تخضع لقوانين وحتميات فيزيائية وكيميائية وتؤدي
في نفس الوقت إلى نفس النتائج فسلوك الإنسان باعتباره جزءاً منها يخضع لهذه
الحتمية حيث يرى بيسنوزا أن الشعور بالحرية ليس وهماً راجع إلى جهلنا
بالحتميات كالحجر الساقط يتوهم أنه حر لو كان له شعور لكنه في الواقع خاضع
لقانون الجاذبية يقول بيسنوزاإن الناس يخدعون أنفسهم بأنهم أحرار لكنهم في
الحقيقة يحملون الأسباب الحقيقية التي تحدد سلوكهم)،ويرى البعض أن فعل
الإنسان ليس تعبيراً عن الباحث الأقوى يقول لايبنتزالإرادة إذ نختار تميل مع
إحدى القوى أو البواعث أثر في النفس كما تميل إبرة الميزان إلى جهة الثقل).
إن هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد فبالنسبة للحتمية النفسية فإن الإنسان
ليس مجرد حزمة من الغرائز والدوافع فهو قادر على التحكم فيها كما هو ملاحظ
في الواقع وبإمكانه تنظيمها وفق نتائج مرغوبة ومقصودة وبدون هذه الرغبات
والعادات يصبح لا معنى لأفعالنا فالحرية رغبة وميل ينبثق من كل إنسان أما
الحتمية البيولوجية فالإنسان ليس جسما ولا شيئاً من أشياء الطبيعة ولا يرجع
سلوكاته إلى التغيرات الفيزيولوجية وحدها فهو قادر على التحكم في سلوكه
وطبعه ولا يمكن التنبؤ بمستقبل سلوكه أما بالنسبة للحتمية الاجتماعية
فالإنسان ليس مجرد عجينة في يد المجتمع فهناك مجالات واسعة بوجودها المجتمع
الفرد كي يتمكن من الاختيار الحر لحرية مضمونة في القوانين الاجتماعية ولا
قيمة لها خارج المجتمع ونلاحظ أن بعض العلماء والزعماء من أثروا في المجتمع
ودفعوه إلى التغيير وليس العكس،أما بالنسبة للحتمية الميتافيزيقية فإن
دعواهم أمر مظلل فهي أساس دعوة للكسل والخمول مع وظيفة الإنسان في الكون
فهو مخير لا مسير وهذا استناداً لقوله تعالىلا يغير الله ما بقوم حتى يغير
ما بأنفسهم)،أما الحتمية الطبيعية فإن علاقة الإنسان بالطبيعة ليست علاقة
تبعية بل بالعكس علاقة جدلية يؤثر فيها ويتأثر بها ويتخذ فيها الأسباب
الأساسية لحياته ومن إمكانياتها مصدر تنافس وتفاوت بينه وبين الأفراد كذلك
أن الفعل الحر لا ينفي السببية لأنه هو نفسه معول بعلة الإنسان.
إن هذه الآراء وجميع الحجج والأدلة المعتمدة لنفي الحرية باسم الحتمية أو
إثبات الحرية عن طريق ما نعيشه أو على أساس قوى مفارقة للطبيعة لا يمكن أن
تكون كافية، ذلك أن الحتمية لا تنفي الحرية إلاّ ظاهرياً أما جوهرها فهو أساس
الحرية وشرط من شروط الحرية الحقة وفي هذا يقول أحد الفلاسفةلا علم بلا
حتمية ولا حرية بدون علم إذن لا حرية بدون حتمية)،فلا تحرر إلاّ بمعرفة
الحتميات والعراقيل وفي هذا يقول مونيإن كل حتمية جديدة يكتشفها العالم تعد
نوطة تزداد إلى سلم أنغام حريتنا).
وخلاصة القول فإننا نصل إلى نتيجة هي أنه لا يوجد تعارض بين الحرية
والحتمية فلولا وجود هذه الحتميات ما كان للحرية معنى لما ثقفه الإنسان عبر
التاريخ لنفسه وبني جنسه فالحتمية أساس وشرط ضروري لتحقيق الحرية.
الطريقة:جدلية. الدرس:الحرية والتحرر.
الإشكال:هل الحرية حالة شعورية أم هي عمل التحرر؟.
يرى بعض المفكرين أن الحرية هي تجاوز أي إكراه داخلي أو خارجي،داخلي يتمثل
في الرغبات والشهوات والميول والحاجات النفسية البيولوجية وخارجي يتمثل في
الحتميات الطبيعية والاجتماعية لذا نتساءل هل يكفي المرء أن يشعر أنه حر
ليكون حراً حقاً أم أن الحرية ممارسة وفعل في الواقع اليومي؟.
بالنسبة لبعض الفلاسفة إن تجربتنا الشعورية الداخلية دليل كاف على أننا
أحرار ففي رأي المعتزلة(أن الإنسان يحس من نفسه وقوع الفعل فإذا أراد
الحركة تحرك وإذا أراد السكون سكن)،ومعناه أن الأفعال التي يقوم بها إنما
يمارسها بإرادته الحرة حسب الظروف التي تلامسه وفي هذا يقول ديكارتإننا
واثقون من حريتنا لأننا ندركها إدراكا مباشراً بل نحدسها حدساً)،حيث يرى أن
إحساس الإنسان الداخلي بالحرية ـ الواضحة والمتميزة ـ دليل كاف على حريته
يقول لوسينكلما أبحث في نفسي عن القوة التي تقيدني كلما أشعر أنه ليست لدي
أية قوة غير إرادتي ومن هنا أشعر شعوراً واضحاً بحريتي)،ولكن مثل هذا القول
لا يمكن أن يصمد للنقد ذلك أن الإرادة من الناحية الفلسفية باعتبارها العلة
الأولى قوة سحرية والأخذ بها فيه كثير من المبالغة كذلك أن الشعور وحده
يمكن أن يكون وهما خداعا لأننا نجهل الحتميات التي نخضع لها خضوعا داخليا
أو خارجيا سواء كانت نفسية أو طبيعية أو اجتماعية وهذا تكفل بسيادة عدد
كبير من المفكرين في العصر الحديث.
لقد حاول بعض الفلاسفة من الذين أدركوا المشكلة أن يزيحوا النقاب عن سر
اللغز فالرواقيون يرون أن العالم يخضع لقوانين ثابتة أي أنه يسير حتما
بمقتضى العلة والمعلول،وأن الكائن الإنساني الموجود في هذا العالم ليس حر
لأنه لا يمكن أن يكون حراً بالإرادة في عالم مجبر غير أن الإنسان ذو طبيعة
عاقلة و إذا أراد التحرر والسعادة فلا بد أن يعيش على وفاق الطبيعة بكل ما
تنطوي عليه هذه الكلمة من معان أي على وفاق مع قانون الطبيعة الذي يسيّر
العالم ويعيش حسب طبيعته العاقلة فيسير المرء في حدود ما يرشد إليه العقل
خاضعا لقوانين الكون المعقول فالقضية هي قضية حرب بين العقل والشهوات
فينتصر العقل إذن الحرية ليست معطى أولي ولا فضل من الطبيعة إنها تكتسب على
ضوء ما تملي به الطبيعة الإنسانية الحقيقية وتحررنا يقاس بضعف أو قوة
أعمالنا وإنجازاتنا و مجهوداتنا المبذولة فلا بد من قبول الضرورة إذن،كما
تقبل الأسطوانة الدوران وفي نفس الاتجاه يرى سبينوزا أن أفعال الإنسان مجرد
ظواهر آلية إذن فهو ليس حراً ولكن ليس معنى ذلك أن فيلسوفنا يلغي الحرية
وإنما يرى الحجة في قبول النظام الرياضي للكون والقوانين العقلية المسيرة
للحوادث فكلما ازداد العقل علما كما يقول ازداد فهما لقوانين النظام
الطبيعية وهو يقرر هنا أن العقل يجب أن يضع قانونا ينظم رغبات الإنسان
المتنافرة وبهذا يمكنه التحكم في مستقبله وتحرير نفسه من أغلال العواطف
العمياء وإذا أراد الفرد أن يكون كاملاً لا ينبغي أن يتحرر من قيود المجتمع
ونظامه لأن سموّ المرء إنما هو في التحرر من ضرورة الغرائز وعليه أن يتقبل
القوانين الطبيعية والإلهية بسرور لأن الإنسان الذي يرى الأشياء تسير وفقا
لنواميس الله لن يستاء أو يتذمر مع أنه قد يقاوم وذلك فإنه يرتفع من لذات
الأهواء إلى صفاء الفكر والعقل وفي هذا يقول نتشهإن الأمر الضروري لا يضرني
لأن حب القدرة نواة طبيعي)،ولكن لأغلب الناس لم يدركوا الضرورة ولذلك وجد
عبر التاريخ السيد والمسود وإذا أراد الإنسان التحرر من هذه الجدلية فلا بد
أن يقدم على اكتشاف القوانين الموضوعية لتطور الطبيعة والمجتمع
والفكر،وبهذا نتمكن من تحويل العالم تحويلاً ثورياً بدلاً من تأمله،فلا بد أن
يعمل قبل كل شيء على إسقاط الرأسمالية وعلى قيام المجتمع بدون طبقات لذلك
قال ماركسإن الفلاسفة لم يعملوا لحد الآن إلاّ على تفسير العالم في حين حان
وقت تغيره)، والتحرر الذي يسمح ببناء الإنسانية يعتبر إحدى الغايات التي
ينشدها الشخصانيون وتعد فلسفتهم نداء لجميع الناس من أجل بناء نهضة جديدة
حيث تزدهر القيم والمثل العليا ولا يتسنى ذلك إلاّ بالقضاء على كل الحواجز
موضوعية كانت أو ذاتية لابد مثلا أن يتحرر من شهواته العمياء ويتجاوز
الميول البيولوجية المغلقة ثم يتحرر من ضرورة الطبيعة بوسائل العلم وفي هذا
يقول مونيإن كل حتمية جديدة يكتشفها العالم تعد نوطة تزداد إلى سلم أنغام
حريتنا)،وكذلك نجد باكونين يقول لست حرا إلا يوم تكون الكائنات التي تحيط
بي رجالا ونساء وأطفالا حرة أيضا فأنا لا أصير حرا إلا بحرية الآخرين)،وقد
لاحظ الشخصانيون أن إنسانية البرجوازية مؤسسة بالدرجة الأولى على انفصال
الفكر عن المادة أو إبعاد الفكر عن العمل.
وتقويما لهذا الموقف يمكن القول على وجه الخصوص أنه لا يجب أن ننكر الأهداف
السامية التي ترمي إليها الماركسية والشخصانية وروح العدالة،فماركس يدعو
لتغيير العالم وتغييره وتحويله تحويلا ثوريا إلا أن التاريخ يخضع لحتمية
مطلقة وفي نظره أن المجتمع الشيوعي هو الذي سيغير التاريخ و بالتالي إنكاره
كل محاولة أو مبادرة حرة،أما الشخصانيون رغم أنهم اعتبروا الحرية جهدا
فرديا مستمرا إلا أن ندائهم يبقى نداءا مثالياً كذلك أن ربط الحرية بالتحرر
قد يجعل المرء يتجاوز الكثير من الحدود ظنا منه أنه يتحرر فتنقلب أفعاله
إلى نوع من الفوضى قد يشكل خطرا عليه وعلى من حوله لذا لابد من الوعي الدقيق.
وأخيرا فالحرية ليست مجرد شعور نفسي بل هي عمل مستمر للتحرر يتجلى كلما
برزت أمام المرء العوائق والحواجز التي تجعله يبذل جهودا ملائمة لتجاوزها
فيتحرر من ضغوطها وبهذا فليست الحرية شيئا جاهزا نجده أو نقتنيه بل هي
ممارسة يومية على المستوى النفسي والاجتماعي والفيزيائي وقد صدق من قالينال
المرء دائما الحرية التي هو أهل لها والتي هو قادر عليها).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 32
الموقع : الدبيلة

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 19:41

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالجمعة 11 مارس - 15:36

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 34
الموقع : souf

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالخميس 19 مايو - 23:41

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــرة الجزائر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
زهــرة الجزائر


عدد المساهمات : 222
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 28
الموقع : الدبيلة

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالجمعة 20 مايو - 12:07

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.   لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. Emptyالجمعة 20 مايو - 14:12

لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر. 7wixoa20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
 
لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي
» لطريقة:جدلية الدرس :الدولة والأمة
» لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة
» الطريقة:جدلية الدرس:الهيجان2
» الطريقة :جدلية الدرس : التفكير الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: