منتديات شباب الدبيلة
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 1476410
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 1476410
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
همس المشاعر
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
دمعة خشوع
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
ساحر القلوب
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
King triste
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
King_Soft
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_rcapلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_voting_barلطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي

اذهب الى الأسفل 
+2
المايسترو
عبد الوهاب
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 0:15

ا
الإشكال :هل تطور التفكير العلمي في أساسه يعتمد على اتصال المعارف
وتراكمها أم العكس؟
يمتاز الإنسان على بقية الكائنات بالعقل والتفكير الذي يطلق عليه مختلف
النشاطات العقلية التي يقوم بها الإنسان من تصور وتذكر وحكم وتأمل فلم يصل
إلى ما وصل إليه من تطور وتقدم إلا بفضل النشاط الفكري وهذا يدل على أن
تطور سلوك الإنسان ورقيه تابع لتطور فكره غير أن التفكير الذي يمكن الإنسان
من بلوغ أعلى درجات التقدم والرقي الحضاري هو التفكير العلمي الذي بدوره
يبحث في الظواهر المختلفة من أجل اكتشاف العلاقات الثابتة التي تتحكم فيها
أو القوانين التي تفسرها وهي تعتبر أصدق تعبير عن المعرفة العلمية وخصائصها
والسؤال المطروح الذي يتبادر إلى أذهاننا هو:هل تطور التفكير العلمي على
أساس اتصال المعارف وتراكمها أم على أساس انفصالها وتعارضها ؟
يرى أنصار النزعة الاتصالية أن النشاط الفكري للإنسان البدائي الأول لا
يكاد ينفصل عن معتقداته في الأسطورة والخرافة والسحر والدين ،و هذا ما يراه
دوركايم (إن أقدم الظواهر الاجتماعية هي الدين وفي البدء كان كل شيء دينيا)
،وهذا الرأي سبقه إليه أستاذه أوغست كونت الذي أوجد قانون الأطوار الثلاثة
وانطلاقا من هذا القانون فإن معارفنا مرت بثلاث مراحل وهي : اللاهوتية
والميتافيزيقية والوضعية ففي الطور الأول كان العقل البشري في نظرهم يبحث
في العلل الأولى والغائية وفي كنه الموجودات ومصيرها وكان الطابع المميز
لهذه المرحلة هو الاعتماد على الخيال أكثر من سواه فالظواهر تحدث بفعل قوى
مختلفة العدد تختفي وراء الظواهر وقد يقل عددها أو يكثر وتسمى بأسماء
مختلفة كالآلهة والجن والشياطين ومعنى هذا أن التفسير يستند إلى الكائنات
المفارقة للطبيعة ،أما الطور الميتافيزيقي فالتفكير في هذه المرحلة لا يكاد
يختلف عن المرحلة الأولى إذ أن الإنسان بقي يبحث في كنه الأشياء وأصلها
ولكنه راح يفسر الظواهر بقوى مجردة خفية يتوهمها في باطن الأشياء كتفسير
ظاهرة النمو في النبات بقوة الإنبات ويفسر سقوط الأجسام بقوة الثقل ولهذا
أبعد الإنسان المشخص وأحل بدله المجرد واعتمد على الاستدلال العقلي مطرحا
الخيال وبقيت المشاهدة تحتل مكانة ثانوية ،أما الطور الوضعي يفسر بأنه
عندما أصاب الإنسان اليأس في الحصول على أفكار مطلقة بالاعتماد على البحث
العقلي في أصل الكون وعلله الحقيقية فراح يهتم بتفسير الظواهر بربطها
ببعضها البعض وذلك بالاستناد إلى ما تقدمه لنا المشاهدة الحسية وبهذا
استعاض عن التفكير العيني بوضع القوانين التي تربط العلاقات المطردة بين
الظواهر وهكذا وصلت العلوم في تطورها نحو الكمال إلى المرحلة الوضعية بعد
أن مرت بمرحلتين تمهيديتين وعد كونت هذه المرحلة هي آخر المراحل التي مربها
العقل البشري في تطوره نحو الكمال وهناك أدلة كثيرة تبين اتصال حلقات العلم
وتوضح الدور الذي يلعبه تطور الوسائل المتقدمة ومن ذلك أن قوانين مندل في
علم الوراثة كانت منطلقا حاسما بالنسبة للقوانين التي توصل إليها مورغان
فيما بعد حين كشف أن الطريقة العامة التي تتوزع بها الصفات الوراثية عبر
الأجيال واعتمد في ذلك على الملاحظة المجردة ولا شك أن هذه الواقعة وغيرها
تدل بما فيه الكفاية على أن كل معرفة علمية صدرت عن المعارف السابقة لها
واعتمدت على المعلومات التي كانت مكتسبة وفي هذا يقول زكي نجيب محمود
(فالنتائج التي يتوصل إليها في بحث سابق تكون هي نفسها التي يبدأ منها بحث
لاحق وحسبنا في هذا الصدد أن نعلم بأنه كلما سار العلم مرحلة من شوطه الذي
لا ينتهي تقدمت الأجهزة التي يستعين بها) كما نجد جيمس فريزر الذي يرى أن
المعرفة العلمية نشأت في أحضان السحر والتنجيم بحيث يعتقد أن علم الفلك ظهر
من التنجيم ومن علم الحيل نشأت الكيمياء وترعرع علم الطب في صوامع الكهنة
كما ذهب برغسون إلى القول بأن المعرفة العلمية نشأت نتيجة إلى تحقيق
الحاجات البيولوجية للإنسان ولأجل ذلك استخدم عدة أساليب تطورت عبر الزمان
بفضل التفكير فالحاجات هي مصدر العمل ،وأصل التفكير يقول برغسون (الإنسان
الأول كان صانعا قبل أن يكون حكيما ) .
إن هذا الموقف لم يصمد للنقد وذلك لأنه إذا نظرنا إلى الأطوار الثلاثة ظهر
لنا أنه قانون عقلي أولي لا يبرره التاريخ بدليل الأطوار الثلاثة قد توجد
في الفرد الواحد والجماعة الواحدة مقترنا بعضها بالبعض لأن المشاكل التي
تواجه الإنسان ليست ذات طبيعة واحدة بحيث تراه يلجأ إلى تفسيرات أولية في
بعض المسائل وإلى تفسيرات ميتافيزيقية في مسائل أخرى مع استخدامه للتفسير
العلمي في الميدان الذي يصلح له والدور الذي اعتبره ميتافيزيقيا لم يخل
بالنظرة العلمية في مجالات الفلك والرياضيات والطبيعة وبالنسبة إلى ما ذهب
إليه جيمس فريزر فإن طبيعة العلم تختلف عن طبيعة السحر فالعلم يفسر تفسير
وضعي لظاهرة بظاهرة أخرى بينما السحر يفسر الظواهر بأمور غيبية يرفضها
العلم لأنها لا تخضع لا للملاحظة ولا للتجربة وفيما يخص برغسون يمكننا
القول بأنه أخلط بين العلم والتقنية لأن هدف التقنية هو دائما تحقيق
المنفعة الذاتية في حين يهدف العلم إلى الصالح العام ـ تحقيق إنسانية
الإنسان ـ .
وعلى عكس الرأي السابق يعتقد أصحاب النزعة الانفصالية أن تطوير العلم مصدر
التعارض بين القوانين والفروض العلمية السابقة وبين الحوادث المكتشفة أي أن
النتائج التي يتوصل إليها العلماء من قبل كثيرا ما يناقضها ويرفضها الواقع
فيما بعد وللتاريخ أمثلة كثيرة تدل على هذا التناقض من هنا كانت المعرفة
العلمية ذات طبيعة جدلية وهي الطبيعة الوحيدة التي يفسر نموها وتطورها
وتقدمها وفي هذا تساءل غاليلي سنة 1346م عن عدم ارتفاع الماء في المضخة إذا
وصل 10.33م وهذا مناقض لنظرية أرسطو السائدة في ذلك العصر والقائلة بأن
الطبيعة تخاف الفراغ وقد أجاب غاليلي قائلا بأن الحد الأعلى لارتفاع الماء
يتناسب عكسا مع وزنه النوعي وقد كان أبرز القائلين بهذا الرأي غاستون
باشلار فالتفكير عنده لم يكتسي بالتسمية العلمية إلا أن تغلب على عقبات
كثيرة فاتجاه الإنسان نحو العلم ينطوي على قدر كبير من التضحية بالراحة
والهدوء لأن العلم يظهر منذ اللحظة التي يقرر فيها الإنسان أن يفهم الواقع
كما هو موجود بالفعل لا كما يتمنى أن يكون هو ولا يتأتى له ذلك إلا إذا
تخطى العواقب الاستمولوجية أي تجاوز ما يقوم في الذهن ذاته عائقا أمام
التصعيد لأن ما اعتاد عليه من معارف يحجب ما يجب أن يعرفه وهذا ما عبر عنه
باشلار في قولهإن العلم بالنسبة إلى حاجته إلى الاكتمال كما هو الشأن
بالنسبة إلى ميدانه يتعارض مع الرأي(لأن الرأي كما يرى) يحول الحاجات إلى
معارف فهو عندما يعين الأشياء بمنفعتها يمنع نفسه من معرفتها فلا يمكن
إقامة أي شيء على الرأي فيجب أولا هدمه( ،فالرأي إذن وثيق الصلة بإشباع
الحاجيات الطبيعية للإنسان فهو يعرف بالنظر إلى المستقبل وكأن هذا هو الذي
يتحكم في الحاضر من وجهة نظر العـلم.
هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد ذلك أن التخلص الذاتي من العواقب
المعرفية يبدوا أمرا بعيد المنال في كثير من المجالات المعرفية فإذا كانت
الذاتية من العواقب المعرفية فإننا نتساءل هل يمكن للإنسان أن يكون موضوعيا
موضوعية تامة أي هل يمكنه أن يرى متمة الشيء الخارجي طارحا نفسه طرحا تامـا .
إن العيب الذي تؤاخذ عليه النظريتان هو أنهما أرجعتا معارف العلم ونشأتها
إلى الاتصال والبناء الكامل والانفصال والهدم العام لكنه في حقيقة الأمر
يمكن إرجاع بعض المعارف الحالية ونشأتها إلى اتصال بعضه البعض وأخرى نشأت
انفصاليـا .
وإذا أردنا الخروج بحوصلة لما سبق يجب علينا أن ننشئ معرفة علمية بأن ننظر
إلى ما سبقها فيمكن لنا أن نبني عليها ونبدأ من حيث انتهى ،ويمكن هدمه
وإنشاء أساس جديد حسب الضرورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 32
الموقع : الدبيلة

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 19:40

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالجمعة 11 مارس - 15:40

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الهائم
عضو نشيط
عضو نشيط
الطائر الهائم


عدد المساهمات : 78
نقاط التميز : 97
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 31

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالجمعة 11 مارس - 22:15

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 450797
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*عاشقة الزقم*
عضو نشيط
عضو نشيط
*عاشقة الزقم*


عدد المساهمات : 141
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 29
الموقع : الزقم

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالأحد 13 مارس - 19:10

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 545805
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 34
الموقع : souf

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي   لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي Emptyالخميس 19 مايو - 23:34

لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطريقة:جدلية الدرس :الدولة والأمة
» لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.
» الطريقة :جدلية الدرس : التفكير الرياضي
» لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة
» الطريقة:جدلية الدرس:الهيجان2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: