منتديات شباب الدبيلة
قصة نوح عليه السلام 1476410
قصة نوح عليه السلام R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
قصة نوح عليه السلام 1476410
قصة نوح عليه السلام R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
همس المشاعر
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
دمعة خشوع
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
ساحر القلوب
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
King triste
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
King_Soft
قصة نوح عليه السلام I_vote_rcapقصة نوح عليه السلام I_voting_barقصة نوح عليه السلام I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
قصة نوح عليه السلام Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
قصة نوح عليه السلام Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
قصة نوح عليه السلام Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
قصة نوح عليه السلام Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
قصة نوح عليه السلام Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
قصة نوح عليه السلام Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
قصة نوح عليه السلام Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ الأحد 24 مارس - 8:10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 قصة نوح عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
+5
*Magicien*
Prince of Love
sasuke159856
الرجل المحب
عبد الوهاب
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 17:50

نسبه عليه السلام

هو نوح, بن لامك, بن متوشلخ, بن خنوخ - إدريس وهو - بن يرد, بن مهلاييل, بن قينن, بن أنوش, بن شيث, بن آدم أبي البشر عليه السلام.

كان مولده بعد وفاة آدم, بمائة سنة وست وعشرين سنة فيما ذكره ابن جرير وغيره.

عن زيد بن سلام, قال سمعت أبا سلام, سمعت أبا أمامة, قال
أن رجلا قال يا رسول الله: أنبي كان آدم?

قال: مكلم نعم.

قال: فكم كان بينه نوح وبين?

قال: قرون عشرة.

وفي صحيح البخاري, عن ابن عباس قال: كان بين آدم ونوح, عشرة قرون كلهم على الإسلام
فإن كان المراد بالقرن مائة سنة - كما هو المتبادر عند كثير من الناس - فبينهما ألف سنة.
وإن كان المراد بالقرن, الجيل من الناس, كما في قوله تعالى: {وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح}
فقد كان الجيل قبل نوح, يعمرون الدهر الطويلة, فعلى هذا يكون بين آدم ونوح, ألوف من السنين, والله أعلم

بعثته عليه السلام
فنوح عليه السلام, إنما بعثه الله تعالى, لما عبدت الأصنام والطواغيت, وشرع الناس في الضلالة والكفر, فبعثه الله رحمة للعباد, فكان أول رسول, بعث إلى أهل الأرض, كما يقول له أهل الموقف القيامة يوم. وكان قومه يقال لهم بنو راسب, فيما ذكره ابن جبير, وغيره.
وقد ذكر الله قصته, وما كان من قومه, وما أنزل بمن كفر به من العذاب بالطوفان, وكيف أنجاه وأصحاب السفينة في غير ما موضع من كتابه العزيز.
قال تعالى في سورة هود:
{ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه إني لكم نذير مبين * أن لا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم * فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين {

قصته عليه السلام

وأما مضمون ما جرى له مع قومه مأخوذا من الكتاب, والسنة, والآثار فقد ذكرنا عن ابن عباس أنه كان بين آدم, ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام. رواه البخاري.
وذكرنا أن المراد بالقرن: الجيل, أو المدة على ما سلف, ثم بعد تلك القرون الصالحة حدثت أمور اقتضت أن آل الحال بأهل ذلك الزمان إلى عبادة الأصنام

قوله تعالى : {وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا}
فمن هم "ود و يغوث و سواع و يعوق و نسر"?
قال: هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح, فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا, وسموها بأسمائهم, ففعلوا فلم تعبد, حتى إذا هلك أولئك, وتنسخ العلم عبدت.
و قال ابن جرير في (تفسيره):
كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح, وكان لهم أتباع يقتدون بهم, فلما ماتوا

قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صورناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم, فصوروهم

فلما ماتوا وجاء آخرون, دب إليهم إبليس فقال: إنما كانوا يعبدونهم, وبهم يسقون المطر, فعبدوهم.

عن عروة بن الاستغفر اللهر أنه قال: ود, ويغوث, ويعوق, وسواع, ونسر: آدم أولاد. وكان ود أكبرهم, وأبرهم به.
وعن أبي جعفرقال: ذكر ودا رجلا صالحا, وكان محبوبا في قومه, فلما مات عكفوا حول قبره في أرض بابل, وجزعوا عليه, فلما رأى إبليس جزعهم عليه تشبه في صورة إنسان.
ثم قال: إني أرى جزعكم على هذا الرجل, فهل لكم أن أصور لكم مثله فيكون في ناديكم فتذكرونه?

قالوا: نعم.

فصور لهم مثله.

ووضعوه في ناديهم, وجعلوا يذكرونه, فلما رأى ما بهم ذكره من.

قال: هل لكم أن أجعل في منزل كل واحد منكم تمثالا مثله ليكون له في بيته فتذكرونه?

قالوا: نعم.

فمثل لكل أهل بيت تمثالا مثله, فأقبلوا فجعلوا يذكرونه به.

وأدرك أبناؤهم, فجعلوا يرون ما يصنعون به وتناسلوا ودرس أثر ذكرهم إياه, حتى اتخذوه إلها يعبدونه من دون الله, أولاد أولادهم, فكان أول ما عبد غير الله (ود) الصنم, الذي سموه ودا.

ومقتضى هذا السياق: أن كل صنم من هذه, عبده طائفة من الناس.
وقد ذكر أنه لما تطاولت العهود والأزمان, جعلوا تلك الصور تماثيل مجسدة ليكون أثبت لهم, ثم عبدت بعد ذلك من دون الله عز وجل.
وقد ثبت في (الصحيحين) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لما ذكرت عنده أم سلمة, وأم حبيبة تلك الكنيسة التي رأينها بأرض الحبشة, يقال لها: مارية, فذكرتا من حسنها وتصاوير فيها, قال:
((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا, ثم صوروا فيه تلك الصورة أولئك شرار الخلق عند الله عز وجل)).

والمقصود أن الفساد لما انتشر في الأرض, وعم البلاد بعبادة الأصنام فيها, بعث الله عبده ورسوله نوحا عليه السلام, يدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له, وينهى عن عبادة ما سواه. فكان أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض, كما ثبت عن أبي هريرة, عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة قال:
((فيأتون آدم فيقولون: يا آدم أنت أبو البشر, خلقك الله بيده, ونفخ فيك من روحه, وأمر الملائكة فسجدوا لك, وأسكنك الجنة ألا تشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه وما بلغنا?
فيقول: ربي قد غضب غضبا شديدا, لم يغضب قبله مثله, ولا يغضب بعده مثله, ونهاني عن الشجرة فعصيت, نفسي نفسي, اذهبوا إلى غيري, اذهبوا إلى نوح.
فيأتون نوحا فيقولون: يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض, وسماك الله عبدا شكورا, ألا ترى إلى ما نحن فيه? ألا ترى إلى ما بلغنا? ألا تشفع لنا إلى ربك وجل عز?
فيقول: ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله, ولا يغضب بعده مثله, نفسي نفسي ...)).

فلما بعث الله نوحا عليه السلام, دعاهم إلى إفراد العبادة لله وحده, لا شريك له, وأن لا يعبدوا معه صنما, ولا تمثالا, ولا طاغوتا, وأن يعترفوا بوحدانيته, وأنه لا إله غيره ولا رب سواه, كما أمر الله تعالى من بعده من الرسل , الذين هم كلهم من ذريته.
كما قال تعالى: {وجعلنا ذريته هم الباقين}
وقال فيه, وفي إبراهيم: {وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب}
أي: كل نبي من بعد نوح, فمن ذريته وكذلك إبراهيم.

ولهذا قال نوح لقومه: {اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم}

وقال: {قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا * فلم يزدهم دعائي إلا فرارا * وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا * ثم إني دعوتهم جهارا * ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا * فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * ما لكم لا ترجون لله وقارا * وقد خلقكم أطوارا}

فذكر أنه دعاهم إلى الله بأنواع الدعوة في الليل, والنهار, والسر, والإجهار, بالترغيب تارة, والترهيب أخرى. وكل هذا فلم ينجح فيهم بل استمر أكثرهم على الضلالة والطغيان, وعبادة الأصنام والأوثان, ونصبوا له العداوة في كل وقت وأوان, وتنقصوه وتنقصوا من آمن به, وتوعدوهم بالرجم والإخراج, ونالوا منهم وبالغوا في أمرهم.
{قال الملأ من قومه} أي: السادة الكبراء منهم:

{إنا لنراك في ضلال مبين * قال ياقوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين}
أي: لست كما تزعمون من أني ضال, بل على الهدى المستقيم, رسول من رب العالمين أي: الذي يقول للشيء كن فيكون.
{أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون}

وهذا شأن الرسول أن يكون بليغا أي فصيحا ناصحا, أعلم الناس بالله عز وجل.

وقالوا له فيما قالوا: {فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين}
تعجبوا أن يكون بشرا رسولا, وتنقصوا بمن اتبعه, ورأوهم أراذلهم.
وقد قيل: إنهم كانوا من أقياد الناس, وهم ضعفاؤهم كما قال هرقل وهم أتباع الرسل, وما ذاك إلا لأنه لا مانع لهم من اتباع الحق.
وقولهم: ((بادي الرأي)) أي: بمجرد ما دعوتهم استجابوا لك من غير نظر ولا روية, وهذا الذي رموهم به هو عين ما يمدحون بسببه رضي الله عنهم, فإن الحق الظاهر لا يحتاج إلى روية, ولا فكر, ولا نظر, بل يجب اتباعه والانقياد له متى ظهر.
ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مادحا للصديق:

((ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له كبوة غير أبي بكر فإنه لم يتلعثم))

وقال كفرة قوم نوح له ولمن آمن به: {وما نرى لكم علينا من فضل}
أي: لم يظهر لكم أمر بعد اتصافكم بالإيمان, ولا مزية علينا

{بل نظنكم كاذبين * قال ياقوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون}

وهذا تلطف في الخطاب معهم, وترفق بهم في الدعوة إلى الحق, كما قال تعالى:
{ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}

وهذا منه يقول لهم: {أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده}
أي: والرسالة النبوة.
{} فعميت عليكم أي: فلم تفهموها, ولم تهتدوا إليها.
{} أنلزمكموها أي: أنغصبكم بها, ونجبركم عليها.
{} وأنتم لها كارهون أي: ليس لي فيكم حيلة, والحالة هذه.
{ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجري إلا على الله} أي: لست أريد منكم أجرة على إبلاغي إياكم, ما ينفعكم في دنياكم, وأخراكم, إن أطلب ذلك إلا من الله, الذي ثوابه خير لي, وأبقى مما تعطونني أنتم.

وقوله: {وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم ملاقو ربهم ولكني أراكم قوما}
كأنهم طلبوا منه أن يبعد هؤلاء عنه, ووعدوه أن يجتمعوا به إذا هو فعل ذلك, فأبى عليهم ذلك.
وقال : {} إنهم ملاقو ربهم أي: فأخاف إن طردتهم أن يشكوني إلى الله عز وجل.
ولهذا قال: {ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم}

{ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك}

أي: بل أنا عبد رسول, لا أعلم من علم الله, إلا ما أعلمني به, ولا أقدر إلا على ما أقدرني عليه, ولا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله.
{ولا أقول للذين تزدري أعينكم} يعني من أتباعه.
{لن يؤتيهم الله خيرا الله أعلم بما في أنفسهم إني إذا لمن الظالمين}

أي: لا أشهد عليهم بأنهم لا خير لهم, عند الله يوم القيامة, الله أعلم بهم, وسيجازيهم على ما في نفوسهم, إن خيرا فخير, وإن شرا فشر.

وقد تطاول الزمان, والمجادلة بينه وبينهم, كما قال تعالى: {فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون}.
أي: ومع هذه المدة الطويلة, فما آمن به إلا القليل منهم, وكان كل ما انقرض جيل, وصوا من بعدهم بعدم الإيمان به, ومحاربته, ومخالفته.

وكان الوالد إذا بلغ ولده, وعقل عنه كلامه, وصاه فيما بينه وبينه, أن لا يؤمن بنوح أبدا, ما عاش, ودائما ما بقي, وكانت سجاياهم تأبى الإيمان, واتباع الحق, ولهذا قال: {ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}.

ولهذا قالوا: {قالوا يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين * قال إنما يأتيكم به الله إن شاء وما أنتم بمعجزين}.
أي: إنما يقدر على ذلك الله عز وجل, فإنه الذي لا يعجزه شيء, ولا يكترثه أمر, بل هو الذي يقول للشيء كن فيكون.
{ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون}.
أي: من يرد الله فتنته, فلن يملك أحد هدايته, هو الذي يهدي من يشاء, ويضل من يشاء, وهو الفعال لما يريد, وهو العزيز الحكيم العليم, بمن يستحق الهداية, ومن يستحق الغواية. وله الحكمة البالغة, والحجة الدامغة.

{وأوحي إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون}

وهذه تعزية لنوح عليه السلام, في قومه أنه لن يؤمن منهم إلا من قد آمن أي لا يسوأنك ما جرى; فإن النصر قريب والنبأ عجيب.

صنع السفينة و الطوفان

{واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون}
وذلك أن نوحا عليه السلام, لما يئس من صلاحهم, وفلاحهم, ورأى أنهم لا خير فيهم, وتوصلوا إلى أذيته ومخالفته, وتكذيبه, بكل طريق من فعال, ومقال, دعا عليهم دعوة غضب, فلبى الله دعوته, وأجاب طلبته, قال الله تعالى:
{ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون * ونجيناه وأهله من الكرب العظيم}.

وقال تعالى: {فدعا ربه أني مغلوب فانتصر}
فاجتمع عليهم خطاياهم من كفرهم, وفجورهم, ودعوة نبيهم عليهم, فعند ذلك أمره الله تعالى أن يصنع الفلك; وهي السفينة العظيمة التي لم يكن لها نظير قبلها, ولا يكون بعدها مثلها.
وقدم الله تعالى إليه أنه: إذا جاء أمره, وحل بهم بأسه, الذي لا يرد عن القوم المجرمين, أنه لا يعاوده فيهم, ولا يراجعه, فإنه لعله قد تدركه رقة على قومه عند معاينة العذاب النازل بهم, فإنه ليس الخبر كالمعاينة,
ولهذا قال: {ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون * ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه}.
أي: يستهزئون به استبعاد الوقوع ما به توعدهم.
{قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون}.
أي: نحن الذين نسخر منكم, ونتعجب منكم, في استمراركم على كفركم, وعنادكم, الذي يقتضي وقوع العذاب بكم, وحلوله عليكم.
{فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه, ويحل عليه عذاب مقيم}

وقد كانت سجاياهم: الكفر الغليظ, والعناد البالغ الدنيا في. وهكذا في الآخرة, فإنهم يجحدون أيضا, أن يكون رسول جاءهم.

عن أبي سعيد, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((يجيء نوح عليه السلام وأمته,
فيقول الله عز وجل: بلغت هل?
فيقول: نعم أي رب.
فيقول لأمته: بلغكم هل?
فيقولون: لا ما جاءنا نبي من.
فيقول لنوح: من لك يشهد?
فيقول: محمد وأمته, فتشهد أنه قد بلغ))
وهو قوله: {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا}

وقد قال بعض علماء السلف:
لما استجاب الله لنوح أمره, أن يغرس شجرا ليعمل منه السفينة, فغرسه وانتظره مائة سنة, ثم نجره في مائة أخرى, وقيل: في أربعين سنة, فالله أعلم.

قال الثوري: وأمره أن يجعل طولها ثمانين ذراعا, وعرضها خمسين ذراعا, وأن يطلى ظاهرها وباطنها بالقار, وأن يجعل لها جؤجؤا أزور يشق الماء.
وقال قتادة: كان طولها ثلاثمائة ذراع, في عرض خمسين ذراعا, وهذا الذي في التوراة
وقال الحسن البصري : ستمائة في ثلاثمائة عرض.
وعن ابن عباس : ألف ومائتا ذراع, في عرض ذراع ستمائة.
وقيل: كان طولها ألفي ذراع, وعرضها مائة ذراع.
وكان ارتفاعها ثلاثين ذراعا, وكانت ثلاث طبقات, كل واحدة عشر أذرع; فالسفلى: للدواب, والوحوش

والوسطى: للناس,

والعليا: للطيور.
وكان بابها في عرضها, ولها غطاء من فوقها, مطبق عليها.


قال الله تعالى: {قال رب انصرني بما كذبون * فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا}.
أي: بأمرنا لك, وبمرأى منا لصنعتك لها, ومشاهدتنا لذلك لنرشدك إلى الصواب في صنعتها.
{فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون}.

فتقدم إليه بأمره العظيم العالي, أنه إذا جاء أمره, وحل بأسه, أن يحمل في هذه السفينة, من كل زوجين اثنين من الحيوانات, وسائر ما فيه روح من المأكولات وغيرها, لبقاء نسلها, وأن يحمل معه أهله, أي أهل بيته إلا من سبق عليه القول منهم: أي إلا من كان كافرا فإنه قد نفذت فيه الدعوة التي لا ترد, ووجب عليه حلول البأس الذي لا يرد, وأمر أنه لا يراجعه فيهم إذا حل بهم ما يعاينه من العذاب العظيم, الذي قد حتمه عليهم الفعال لما يريد.
والمراد بالتنور عند الجمهور: وجه الأرض أي نبعت الأرض من سائر أرجائها, حتى نبعت التنانير التي هي محال النار.

وقوله تعالى : {حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل}.
هذا أمر بأن عند حلول النقمة بهم, أن يحمل فيها من كل اثنين زوجين.

وقوله {وأهلك إلا من سبق عليه القول} أي: من استجيبت فيهم الدعوة النافذة, ممن كفر, فكان منهم ابنه يام الذي غرق, كما سيأتي بيانه.
{} ومن آمن أي: واحمل فيها من آمن بك من أمتك.
قال الله تعالى : {وما آمن معه إلا قليل} هذا مع طول المدة والمقام بين أظهرهم, ودعوتهم الأكيدة, ليلا ونهارا بضروب المقال, وفنون التلطفات, والتهديد والوعيد تارة, والترغيب والوعد أخرى.
وقد اختلف العلماء في عدة من كان معه في السفينة; فعن ابن عباس كانوا ثمانين نفسا معهم نساؤهم.
وعن كعب الأحبار كانوا اثنين وسبعين نفسا.
وقيل: عشرة كانوا.

وأما امرأة نوح, قيل: إنها غرقت مع من غرق, وكانت ممن سبق عليه القول لكفرها
وهي أم أولاده كلهم وهم: حام, وسام, ويافث, ويام, وتسميه أهل الكتاب: كنعان, وهو الذي قد غرق, وعابر.

قال الله تعالى: {فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين * وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين}

أمره أن يحمد ربه, على ما سخر له من هذه السفينة, فنجاه بها, وفتح بينه وبين قومه, وأقر عينه ممن خالفه وكذبه,
كما قال تعالى: {والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون * لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون}.
وهكذا يؤمر بالدعاء في ابتداء الأمور, أن يكون على الخير والبركة, وأن تكون عاقبتها محمودة,

وقد امتثل نوح عليه السلام هذه الوصية {وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم}
أي: على اسم الله ابتداء سيرها, وانتهاؤه.

قال الله تعالى: {وهي تجري بهم في موج كالجبال} وذلك أن الله تعالى أرسل من السماء مطرا, لم تعهده الأرض قبله, ولا تمطره بعده, كان كأفواه القرب, وأمر الأرض فنبعت من جميع فجاجها, وسائر أرجائها, كما قال تعالى : {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر * وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر * وحملناه على ذات ألواح ودسر}
والدسر: يعنى السائر
و تجري بأعيننا, أي: بحفظنا, وكلاءتنا, وحراستنا, ومشاهدتنا لها جزاء لمن كان كفر.
وقد ذكر ابن جرير, وغيره, أن الطوفان كان في ثالث عشر, شهر آب, في حساب القبط.
وقال تعالى: {إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية} أي: السفينة.
{لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية}.
قال جماعة من المفسرين: ارتفع الماء على أعلى جبل بالأرض, خمسة عشر ذراعا, وهو الذي عند أهل الكتاب.
وقيل: ثمانين ذراعا, وعم جميع الأرض طولها والعرض, سهلها, وحزنها, وجبالها, وقفارها, ورمالها, ولم يبق على وجه الأرض, ممن كان بها من الأحياء, عين تطرف, ولا صغير, ولا كبير.
قال الإمام مالك, عن زيد بن أسلم: كان أهل ذلك الزمان, قد ملؤوا السهل, والجبل و لم تكن بقعة في الأرض, إلا ولها مالك, وحائز.

{ونادى نوح ابنه وكان في معزل يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين * قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}
وهذا الابن هو: يام أخو سام, وقيل اسمه كنعان.
وكان كافرا عمل عملا غير صالح, فخالف أباه في دينه ومذهبه, فهلك مع هلك من.
هذا وقد نجا مع أبيه, الأجانب في النسب, لما كانوا موافقين في والمذهب الدين.

{وقيل ياأرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم للقوم الظالمين}

أي: لما فرغ من أهل الأرض, ولم يبق منها أحد ممن عبد غير الله عز وجل, أمر الله الأرض أن تبلع ماءها, وأمر السماء أن تقلع أي تمسك عن المطر.

وقال تعالى: {فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين}.

ثم قال تعالى: {قيل يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم}.
هذا أمر لنوح عليه السلام, لما نضب الماء عن وجه الأرض, وأمكن السعي فيها, والاستقرار عليها, أن يهبط من السفينة التي كانت قد استقرت بعد سيرها العظيم, على ظهر جبل الجودي, وهو جبل بأرض الجزيرة مشهور.

{} بسلام منا وبركات أي: اهبط سالما مباركا عليك, وعلى أمم ممن سيولد بعد, أي من أولادك, فإن الله لم يجعل لأحد ممن كان معه من المؤمنين نسلا ولا عقبا سوى نوح عليه السلام.
قال تعالى: {وجعلنا ذريته هم الباقين} فكل من على وجه الأرض اليوم, من سائر أجناس بني آدم, ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة, وهم: سام, وحام, ويافث.

روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((سام أبو العرب, وحام أبو الحبش, ويافث أبو الروم)) . ورواه الترمذي
عن ابن عباس, قال: كان مع نوح في السفينة ثمانون رجلا معهم أهلوهم, وإنهم كانوا في السفينة مائة وخمسين يوما, وإن الله وجه السفينة إلى مكة, فدارت بالبيت أربعين يوما, ثم وجهها إلى الجودي فاستقرت عليه.
فبعث نوح عليه السلام الغراب, ليأتيه بخبر الأرض , فذهب فوقع علىالجيف عليه فأبطأ.
فبعث الحمامة فأتته بورق الزيتون , ولطخت رجليها بالطين, فعرف نوح أن الماء قد نضب, فهبط إلى أسفل الجودي, فابتنى قرية وسماها ثمانين, فأصحبوا ذات يوم, وقد تبلبلت ألسنتهم على ثمانين لغة, إحداها العربي, وكان بعضهم لا يفقه كلام بعض, فكان نوح عليه السلام يعبر عنهم.

وقال قتادة وغيره: ركبوا في السفينة في اليوم العاشر من شهر رجب, فساروا مائة وخمسين يوما, واستقرت بهم على الجودي شهرا. وكان خروجهم من السفينة في يوم عاشوراء من المحرم.

عن أبي هريرة قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود, وقد صاموا يوم عاشوراء, فقال:
((ما هذا الصوم?))
فقالوا : هذا اليوم الذي نجا الله موسى وبني إسرائيل من الغرق, وغرق فيه فرعون, وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي, فصام نوح وموسى عليهما السلام شكرا لله عز وجل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أنا أحق بموسى, وأحق بصوم هذا اليوم, فأمن أصحابه بالصوم
وقال لأصحابه: من كان منكم أصبح صائما فليتم صومه, ومن كان منكم قد أصاب من غد أهله, فليتم بقية يومه)).
وهذا الحديث له شاهد في الصحيح من وجه آخر, المستغرب ذكر نوح أيضا, والله أعلم.

ذكر شيء من أخبار نوح نفسه عليه السلام و عبادته

قال الله تعالى: {إنه كان عبدا شكورا}.
قيل: أنه كان يحمد الله على طعامه وشرابه ولباسه وشأنه كله .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها, أو يشرب الشربة فيحمده عليها".

ذكر صومه عليه السلام

عن عبد الله بن عمرو يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"صام نوح الدهر إلا يوم الفطر والأضحى, وصام داود نصف الدهر, وصام إبراهيم ثلاثة أيام من كل شهر, صام الدهر وأفطر الدهر".

ذكرحجه عليه السلام

عن ابن عباس قال: حج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أتى وادي قال عسفان: "يا أبا بكر أي واد هذا?"
قال هذا وادي عسفان.
قال: "لقد مر بهذا نوح وهود وإبراهيم على بكران لهم حمر خطمهم الليف, أزرهم العباء وأرديتهم النمار يحجون البيت العتيق". فيه غرابة.

ذكر وصيته لولده عليه السلام

عن عبد الله بن عمرو قال:
كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيحان مزرورة بالديباج فقال: " ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس "
أو قال: يريد أن يضع كل فارس ابن فارس, ورفع كل راع ابن راع ".
فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال: "ألا أرى عليك لباس من لا يعقل!"
ثم قال: "أن نبي الله نوحا عليه السلام لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك وصية; آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين: آمرك بلا إله إلا الله, فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله. ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة ضمتهن لا إله إلا الله, وبسبحان الله وبحمده. فإن بها صلات كل شيء, وبها يرزق الخلق. وأنهاك عن الشرك والكبر "

والقرآن يقتضي أن نوحا مكث في قومه بعد البعثة وقبل الطوفان ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون. ثم الله أعلم كم عاش ذلك بعد?

وأما قبره عليه السلام: فروى ابن جرير والأزرقي عن عبد الرحمن بن سابط أو غيره من التابعين مرسلا, أن قبر نوح عليه السلام بالمسجد الحرام.
وهذا أقوى وأثبت من الذي يذكره كثير من المتأخرين, من أنه ببلدة بالبقاع تعرف اليوم بكرك نوح, وهناك جامع قد بني بسبب ذلك فيما ذكر. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
الرجل المحب
عضو برونزي
عضو برونزي
الرجل المحب


عدد المساهمات : 638
نقاط التميز : 969
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 18:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasuke159856
عضو اساسي
عضو اساسي
sasuke159856


عدد المساهمات : 1665
نقاط التميز : 1814
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
الموقع : xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 19:57

جزاك الله خيرا

سلرصس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince of Love
مشرف
مشرف
Prince of Love


عدد المساهمات : 4426
نقاط التميز : 5026
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 29

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 21:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com
*Magicien*
مشرف
مشرف
*Magicien*


عدد المساهمات : 467
نقاط التميز : 641
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 29

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 21:25

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
دموع الورد


عدد المساهمات : 736
نقاط التميز : 798
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 30
الموقع : الدبيلة

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 10 فبراير - 21:43

ريل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحر القلوب
مشرف
مشرف
ساحر القلوب


عدد المساهمات : 2551
نقاط التميز : 2848
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالخميس 17 فبراير - 17:48

شكرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merlin
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 53
نقاط التميز : 53
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالجمعة 4 مارس - 23:25

مشكوووور.......ة اخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merlin
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 53
نقاط التميز : 53
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالجمعة 4 مارس - 23:41

مشكوووور.......ة اخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Chawchi
عضو برونزي
عضو برونزي
Chawchi


عدد المساهمات : 536
نقاط التميز : 566
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 119

قصة نوح عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة نوح عليه السلام   قصة نوح عليه السلام Emptyالإثنين 14 مارس - 17:23

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة نوح عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة شمويل عليه السلام وفيها بدء أمر داود عليه السلام
» قصة الياس عليه السلام
» قصة هود عليه السلام
» قصة لوط عليه السلام
» قصة يونس عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: ادب و شعر :: القصص القصيرة و الروايات-
انتقل الى: