منتديات شباب الدبيلة
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها 1476410
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها 1476410
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
همس المشاعر
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
دمعة خشوع
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
ساحر القلوب
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
King triste
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
King_Soft
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_rcapشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_voting_barشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 169 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر - 17:32
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها

اذهب الى الأسفل 
+9
عاشقة الصمت
PriNCe Of PeACe
joker_dz
همس المشاعر
King_Soft
SwEeT_AnGeL
ساحر القلوب
دمعة خشوع
Mr_MeSsI
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr_MeSsI
عضو برونزي
عضو برونزي
Mr_MeSsI


عدد المساهمات : 567
نقاط التميز : 794
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأربعاء 26 مايو - 9:24

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Iconشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Bismشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها 9-28



شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Icon شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها As01120701009sdشرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها As01120701009sd شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها As01120701009sd شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها As01120701009sd شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها As01120701009sd



شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها



وعن أبي ثعلبة الخشني -جرثوم بن ناشر، رضى الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله فرض فرائض، فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء، فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء لكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 حديث حسن، رواه الدارقطني وغيره.


هذا الحديث -أيضا- من الأحاديث الأصول العظيمة.

عن أبي ثعلبة الخشني -جرثوم بن ناشر- جرثوم،
وجرثومة معناها الأصل الذي يرجع إليه، هذه بالمناسبة، فجرثوم، يعني: كلمة،
اسم له دلالته القوية في اللغة، يعني: هو أصل لغيره، والجرثومة هي الأصل،
وليست هي كلمة ذم، وإنما هي في اللغة ما يدل على أنه أصل لغيره، قال جرثوم
بن ناشر -رضى الله عنه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله -تعالى- فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 الحديث.

قوله -عليه الصلاة والسلام - شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله تعالى فرض فرائض، فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يعني: هنا بالفرائض ما جاء إيجابه في القرآن، قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 .

"فرض": يعني: أوجب واجبات فلا تضيعوها، ومن
المعلوم أن كلمة "فرض" في القرآن قليلة، والفرض قليل في الكتاب والسنة؛
ولهذا ما دل القرآن على وجوبه، فهو فرض، فقوله -عليه الصلاة والسلام- هنا:
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
يعني: ما أوجبه الله -جلا وعلا- في القران، فما ثبت في القرآن وجوبه،
فيسمى فرض بهذا الحديث؛ ولهذا ذهب جماعة من أهل العلم، منهم الإمام أحمد
على أن الفرض أعظم من الواجب من جهة أن ما أوجب الله -جل وعلا -يقال له
فرض، وما دلت السنة على وجوبه يقال له: واجب إلا إذا أتى بصيغة الفرض،
ففرق أحمد وجماعة من أهل العلم بين الفرض والواجب من جهة الدليل، لا من
جهة المرتبة.

فهما من حيث الحكم التكليفي واحد، حكمهما
الوجوب، الفرض واجب، والواجب فرض، لكن ما كان من جهة الدليل من القرآن سمي
فرضا، وما كان من جهة الدليل من السنة سمي واجبا، وقال بعض أهل العلم:إن
الفرض أرفع درجة من الواجب، وهو المعروف من مذهب أبي حنيفة -رحمه الله-
فإن الفرض عنده ما ثبت بدليل قطعي، والواجب ما ثبت بدليل غير قطعي، فحصل
عنده أنه فرق بين الفرض والواجب من جهة الدليل عليه، ومن جهة مرتبته،
فالفرض عنده أرفع من الواجب، والقول الأول: لا، الفرض الواجب من حيث
المرتبة واحد، لكن من حيث الثبوت مختلف.

وقالت طائفة من أهل العلم -وهو قول الجمهور-:
إن الفرض والواجب واحد من حيث الدليل عليهما، ومن حيث المرتبة، فيقال:
الصلوات الخمس فرائض، ويقال: هي واجبة، ويقال صوم رمضان واجب، ويقال: فرض،
يقال الحج واجب وفرض، يقال: بر الوالدين واجب وفرض، وهكذا على القول
الثالث، وهو القول المعروف المشهور؛ لأن الفرائض والواجبات معناهما واحد،
فالفرض معناه الواجب؛ ولهذا نقول: إن قوله -عليه الصلاة والسلام-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن الله تعالى فرض فرائض، فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
يعني ما أوجبه الله -جل وعلا -في القرآن فلا نضيعه، نهى -عليه الصلاة
والسلام- عن تضييعه، وما أمر به المصطفى -صلى الله عليه وسلم- فهو من حيث
اللزوم والإلزام بعدم تضييعه بدليل خارج عن هذا الدليل، وهو بدليل قول
الله -جل وعلا -: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 وبقوله -جل وعلا: - شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 والآيات كثيرة في هذا الباب، وبقوله -عليه الصلاة والسلام-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 ألا وإني أوتيت الكتاب، ومثله معه شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 إلى أن قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 ألا وإن ما حرم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثل ما حرم الله شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 في الحديث المعروف، حديث تحريم الخمر في خيبر إلى آخره.

المقصود أن قوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
يعني: امتثلوا وأدوا هذه الفرائض، ولا تضيعوها بعدم الامتثال، فإن الله ما
فرضها إلا ليمتثل، وهذا دليل على أن من ضيع أثم؛ لأنه نهى عن التضييع،
وهذا داخل ضمن القاعدة أن ترك الواجب محرم.

قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وحد حدودا فلا تعتدوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 هذا اللفظ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 حد حدودا فلا تعتدوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
يدخل فيه البحث من جهات كثيرة، لكن ألخص لك ذلك بتقرير قاعدة عامة في فهم
نصوص الكتاب والسنة، التي جاء فيها لفظ الحد والحدود، وهي أنها جاءت على
ثلاثة أنواع من الاستعمال:

الأول: أن يؤتى بلفظ الحدود بإطلاق، يعني: بلا أمر أو نهي بعدها، كقوله -تعالى- في سورة النساء: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 أو تأتي، ويكون بعدها النهي عن الاعتداء، كقوله -جل وعلا -: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 وكقوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 .

والثالث: أن يكون بعد ذكر الحدود النهي عن المقاربة، فلا تقربوها في آية البقرة التي فيها ذكر الصيام والاعتكاف شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 فهذه ثلاثة أنواع في القرآن.

وفي السنة أتى الحد -أيضا- ويراد به العقوبات
المقدرة، أو يراد به الذنوب التي عليها عقوبات، يعني: المحرمات التي يجب
في حق من اقتحمها أن يعاقب.

إذا تقرر ذلك، فنرجع إلى تأصيل هذا في أن
الحدود لفظ استعمل في الكتاب والسنة، واستعمل في كلام الفقهاء، وكلامي
-السالف- في التقسيم إلى الأنواع، هذا إنما هو لنصوص الكتاب والسنة، وأما
التعبير بالحدود في كتب أهل العلم وأهل الفقه، فهذا استعمال اصطلاحي، ليس
هو استعمال الحدود في نصوص الكتاب والسنة. إذا تبين هذا، فالنوع الأول -
ذكرنا لكم ثلاثة أنواع- النوع الأول: كقوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 أو كقوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 وكقوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
فإذا ذكر الحدود بلا كلمة بعدها، يعني: نهي عن الاعتداء، أو ذكر بعدها
النهي عن الاعتداء، فإن المراد بالحدود هنا الفرائض يعني: ما أذن به،
الفرائض، أو ما أذن به، فما أذن به فرضا كان، أو مستحبا، أو مباحا،
فالحدود هنا المراد بها هذه الأشياء؛ ولهذا جاء بعدها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 فَلَا تَعْتَدُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 فالذي يخرج من دائرة المأذون به إلى خارج عن المأذون به، فقد تعدى الحد، وقد خرج عنه، وهذا الحد، هو حد المأذون به، فهذا نوع.

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 جاءت بعد بيان ما فرض الله -جل وعلا -في التركات شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 الآيات في سورة النساء، لما أتمها في آيتين قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 يعني: هذا ما أمر الله -جل وعلا -به وشرعه، وهذا معناه أن هذه حدود المأمور؛ ولهذا عقبها بالطاعة، قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
هذه الحدود هي ما أذن به، وأمر به، هذا هو النوع الأول، فالحدود هنا ليست
هي المحرمات، الحدود هي ما أذن به، يدخل فيها الواجبات والمستحبات
والمباحات.

الحدود بالمعنى الثاني إذا جعلت للمحرمات فلها ضابطان:

الأول: أن يكون بعدها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 فَلَا تَقْرَبُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
وأن يكون بعدها، أو معها ذكر العقوبة، وهذا يعني: أن الحدود هنا هي
المحرمات؛ لهذا ناسب أن يكون معها النهي عن القربان، النهي عن الاقتراب شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
يعني: المحرمات لا تقرب، ولا يقترب منها، فهذا نوع؛ ولأجل هذا النوع قيل
في العقوبات التي شرعت لمن انتهك، تطهيرا لمن انتهك المحرمات، قيل لها
حدود، من قبيل رؤية هذا النوع دون غيره، وهذا شائع كثير في اللغة وفي
الشريعة، فإذن العقوبات التي شرعت لمن ارتكب محرما فقارب، أو انتهك حدود
الله قيل للعقوبة حد؛ لأنه دخل في الحد، وقيل لها: حدود؛ لأنه اقتحم
الحدود.

وأما النوع الثالث، وهو العقوبات التي جاءت
في بعض الأحاديث، فهذه المراد منها ما جعل في الشرع له عقاب بعينه، فيقال:
حد السرقة، حد الخمر … إلى آخره، كما قال -عليه الصلاة والسلام-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
في حد من حدود الله، يعني: إلا في معصية جاءت الشريعة بالعقوبة فيها،
ويدخل في هذا الحدود عند الفقهاء والتعزيرات عند الفقهاء، وقوله -عليه
الصلاة والسلام- في هذا القسم الثالث: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 لا يجلد فوق عشرة أسواط شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يعني: تأديبا.

فلا يحل لأحد أن يؤدب من أبيح له تأديبه فوق
عشرة أسواط، إلا في حد من حدود الله، يعني: إلا في عقوبة جاء الشرع بها،
إما أن تكون حدا على اصطلاح الفقهاء، أو أن تكون تعزيرا، وهذا بحث طويل في
كتاب الحدود، ومعرفة الحدود والتعزيرات في الفقه، لكن ضبطت لك هذا على نحو
ما ذكرت لك من التبسيط؛ ليجتمع لك شمل ما أراد به الفقهاء اصطلاحهم
الحدود، وما جاءت النصوص بكلمة الحدود.

إذا تقررت هذه القاعدة، وهذا التحقيق في فهم هذه الكلمة التي أشكلت على كثير من العلماء؛ ولعدم فهمها ذهبوا إلى مذاهب شتى.

قال -عليه الصلاة والسلام- "نقول هنا": شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وحد حدودا فلا تعتدوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 هنا الحدود على ما ذكرنا: هي ما أذن به، الواجبات والمستحبات وما أشبه ذلك؛ لهذا قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 حد حدودا فلا تعتدوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يعني: لا تعتد ما أذن لك، فكن في دائرة الواجب والمستحب والمباح، ولا تنتقل منه إلى غيره، فالأول: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 فرض فرائض فلا تضيعوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يعني: امتثل الفرائض، أد الواجبات، والثاني: كن في دائرة المستحب والمباح، ولا تتعده إلى غيره.

ثم قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وحرم أشياء فلا تنتهكوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
وهذا من العطف المغاير؛ لأن التحريم غير تعدي الحدود -كما ذكرنا لك-، من
بيان فهم نصوص الكتاب والسنة في هذه المسألة المهمة، فما حرم الله -جل
وعلا -نهانا -عليه الصلاة والسلام- أن تنتهكه، والتعبير بالانتهاك -أيضا-
يفيد الاعتداء وعدم المبالاة ممن انتهك المحرمات، قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وحرم أشياء فلا تنتهكوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 وقوله -عليه الصلاة والسلام-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 حرم أشياء شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يفيد أن هذه الأشياء المحرمة قليلة؛ ولهذا تجد أن أصول المحرمات في الأطعمة قليلة شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 … إلى آخر الآية، أو المحرمات بعامة شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
الآيات المعروفة في الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام، أو محرمات في
اللباس، فهي محدودة بالنسبة للرجال وبالنسبة للنساء، أو محرمات في الأشربة
فهي -أيضا- محدودة، أو محرمات في المنازل، فهي محدودة، ومحرمات في
المراكب، فهي محدودة.

لهذا المحرمات أشياء قليلة بالنسبة لغير المحرمات؛ لأن دائرة المباح -ولله الحمد- أوسع؛ لهذا قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وحرم أشياء شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 وهذه الأشياء قليلة، فعجيب أن تنتهك، فقال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 فلا تنتهكوها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
فيكون هذا المنتهك لهذه المحرمات شيء في نفسه جعله ينتهك هذا القليل،
ويغرى بهذا القليل؛ ولهذا لم يحرم الشرع شيئا فيه لابن آدم منفعة، في
حياته حاجية أو تحسينية أو ضرورية، بل كل المحرمات يمكنه الاستغناء عنها،
ولا تؤثر عليه في حياته.

فما حرم الله -جل وعلا -أو حرمه رسوله -صلى
الله عليه وسلم- من أشياء، فإنه لا حاجة لابن آدم إليه في إقامة حياته، أو
التلذذ بحياته، فالمباحات والمستحبات يمكنه أن يتلذذ فيها بأشياء كثيرة
تغنيه عن الحرام.

قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 .

"سكت عن أشياء": يعني: أن الله سكت، وهذا
السكوت الذي وصف الله -جل وعلا -به ليس هو السكوت المقابل للكلام، يقال:
تكلم وسكت، وإنما هذا سكوت يقابل به إظهار الحكم، فالله -جل وعلا -سكت عن
التحريم، بمعنى لم يحرم، لم يظهر لنا أن هذا حرام، فالسكوت هنا من قبيل
الحكم، سكوت عن الحكم، ليس سكوتا عن الكلام، فغلط على هذا من قال: إن هذه
الكلمة يستدل بها على إثبات صفة السكوت لله -جل وعلا -، وهذا مما لم يأت
في نصوص السلف في الصفات، وهذا الحديث وأمثاله لا يدل على أن السكوت صفة؛
لأن السكوت قسمان: سكوت عن الكلام، وهذا لا يوصف الله -جل وعلا -به، بل
يوصف الله -سبحانه وتعالى- بأنه متكلم، ويتكلم كيف شاء، وإذا شاء، متى
شاء، وأما صفة السكوت عن الكلام، فهذه لم تأت في الكتاب ولا في السنة،
فنقف على ما وقفنا عليه، يعني: على ما أوقفنا الشارع عليه، فلا نتعدى ذلك.


والقسم الثاني: من السكوت، السكوت عن
إظهار الحكم، أو عن إظهار الخبر وأشباه ذلك، فلو فرض -مثلا- أن أنا أمامكم
الآن، وأتكلم باسترسال، سكت عن أشياء، وأنا مسترسل في الكلام، بمعنى أني
لم أظهر لكم أشياء أعلمها، تتعلق بالأحاديث التي نشرحها، وسكوتي في أثناء
الشرح عن أشياء لم أظهرها لكم، أوصف فيه بالسكوت؟

فتقول -مثلا-: فلان سكت في شرحه عن أشياء
كثيرة، لم يبدها لأجل أن المقام لا يتسع لها، مع أني متواصل الكلام، فإذاً
لا يدل السكوت، يعني: في هذا، يعني: السكوت عن إظهار الحكم عن السكوت الذي
هو صفة، والله -جل وعلا -له المثل الأعلى، فنصفه بما وصف به نفسه، أو وصفه
به رسوله -صلى الله عليه وسلم-.

لا نتجاوز القرآن والحديث، فنصفه بالكلام،
ولا نصفه بالسكوت الذي هو يقابل به الكلام، وإنما يجوز أن تقول: إن الله
-جل وعلا -سكت عن أشياء، بمعنى لم يظهر لنا حكمها، إذا تقرر هذا من جهة
البحث العقدي، فنرجع إلى قوله: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 سكت عن أشياء شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 بما يدل على أن هذه الأشياء قليلة.

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 رحمة بكم، أو رحمة لكم غير نسيان شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 السكوت بعدم إظهار بعض أحكام القضايا، رحمة لا نسيان، والله -جل وعلا -ليس بنسيٍّ، كما قال -سبحانه-: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2 فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1 فالله -سبحانه- ليس بذي نسيان، بل هو الحفيظ العليم الكامل في صفاته وأسمائه، سبحانه وتعالى، وجل وتقدس ربنا.

فإذا هناك أشياء لم يبين لنا حكمها، فالسكوت عنها رحمة غير نسيان، أمرنا -عليه الصلاة والسلام- ألا نبحث عنها فقال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 فلا تبحثوا عنها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 .

إذا تقرر هذا، فالأشياء المسكوت عنها أنواع:

النوع الأول : ما لم يأت
التنصيص عليه من المسائل، لكنها داخلة في عموم نصوص الكتاب والسنة، داخلة
في العموم، داخلة في الإطلاق، وداخلة في مفهوم الموافقة، أو مفهوم
المخالفة، أو في المنطوق، أو أشباه ذلك، مما هو من مقتضيات علم أصول
الفقه.

فهذا النوع، مما دلت عليه النصوص بنوع من
أنواع الدلالات المعروفة في أصول الفقه، هذا لا يقال عنه: إنه مسكوت عنه؛
لأن الشريعة جاءت ببيان الأحكام من أدلتها بالكتاب والسنة، بأنواع
الدلالات، فهذا النوع لا يصح أن يقال: إنه مسكوت عنه؛ ولهذا العلماء
أدخلوا أشياء حدثت في عمومات النصوص، ففهموا منها الحكم، أو في الإطلاق،
أو في المفهوم وأشباه ذلك، وإذا أردنا أن نسرد الأمثلة، فهي كثيرة يضيق
المقام عنها تراجعونها في المطولات.

النوع الثاني: أشياء مسكوت
عنها، لكن داخلة ضمن الأقيسة، يعني: يمكن أن يقاس المسكوت عنه على المنصوص
عليه، وقد ذهب جمهور علماء الأمة إلى القول بالقياس، إذا كانت العلة
واضحة، اجتمعت فيها الشروط، ومنصوصا عليها، فإذا كان القياس صحيحا، فإن
المسألة لا تعد مسكوتا عنها.

الحالة الثالثة: أن تكون
المسألة مسكوتا عنها، بمعنى أنه لا يظهر إدخالها ضمن دليل، فكانت في عهده
-عليه الصلاة والسلام- هذا نوع، ولم ينص على حكمها، ولم تدخل ضمن دليل
عام، فسكت عنها، فهذا يدل أنها على الإباحة؛ لأن الإيجاب أو التحريم نقل
عن الأصل، فالأصل أن لا تكليف، ثم جاء التكليف بنقل أشياء عن الأصل، فلا
بد للوجوب من دليل، ولا بد للتحريم من دليل، فما سكت عنه، فلا نعلم له
دليلا من النص، من الكتاب والسنة، ولا يدخل في العمومات، وليس له قياس،
فهذا يدل على أنه ليس بواجب، ولا يجوز البحث عنه، ولهذا أنكر النبي -عليه
الصلاة والسلام - على من سأله عن الحج فقال الرجل: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 يا رسول الله، أفي كل عام ؟ شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1
هذه مسألة مسكوت عنها، وتوجه الخطاب للرجل بألا يبحث عن هذا، فسكت عن وجوب
الحج، هل يتكرر أم لا يتكرر؟ والأصل أنه يحصل الامتثال بفعله مرة واحدة،
فقال النبي -عليه الصلاة والسلام-:

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 لو قلت: نعم؛ لوجبت. زروني ما تركتكم شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 يعني: إذا تركت البيان، فاسكتوا عن ذلك، قد ثبت في صحيح مسلم أنه -عليه الصلاة والسلام- قال: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 إن أشد المسلمين -في المسلمين- جرما رجل سأل عن شيء، فحرم لأجل مسألته شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 .

قد قال -جل وعلا -: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B2
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ
تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ
الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها B1
فإذا هذا النوع مما سكت عنه، فلا يسوغ لنا أن نبحث، ونتكلف الدليل عليها،
تلحظ -أحيانا- من بعض الأدلة التي يقيمها بعض أهل العلم أن فيها تكلفا
للاستدلال لحكم المسألة، فإذا كان الدليل لا يدخل فيها بوضوح، فإنها تبقى
علي الأصل.

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H2 وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان، فلا تبحثوا عنها شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها H1 وهذا من رحمة الله -جل وعلا -بعباده.

أسأل الله الكريم بأسمائه الحسنى وصفاته
العليا، أن يلهمني وإياكم الرشد والسداد، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن يثبت
العلم في قلوبنا، ويرزقنا زكاته والعمل به، وتعليمه، والإحسان في ذلك كله.


بقي عندنا اثنا عشر حديثا، وبقي عندنا جلستان
غدا بعد العشاء، ويوم الخميس عصرا نكمل -إن شاء الله تعالى- البقية؛ لأن
الأحاديث الباقية قصيرة، وليست بطويلة، وأحاديث اليوم وما قبل كانت طويلة
في ألفاظها، وإلى لقاء -إن شاء الله تعالى- وأثابكم الله.
شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة خشوع
عضو اساسي
عضو اساسي
دمعة خشوع


عدد المساهمات : 2674
نقاط التميز : 3342
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 28

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالخميس 27 مايو - 15:13

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحر القلوب
مشرف
مشرف
ساحر القلوب


عدد المساهمات : 2551
نقاط التميز : 2848
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 1 يونيو - 16:44

مشكـــــــــــــــــــــــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SwEeT_AnGeL
مشرفة
مشرفة
SwEeT_AnGeL


عدد المساهمات : 1444
نقاط التميز : 1644
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 33
الموقع : El_Oued

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالجمعة 18 يونيو - 12:09

بارك الله فيك اخي الكريم
موضوع روعة شكلا ومضمونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King_Soft
عضو اساسي
عضو اساسي
King_Soft


عدد المساهمات : 1738
نقاط التميز : 1990
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 33
الموقع : C:WINDOWS

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالأحد 20 يونيو - 3:58

جزاك الله خيرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/group.php?gid=149486801739814
Mr_MeSsI
عضو برونزي
عضو برونزي
Mr_MeSsI


عدد المساهمات : 567
نقاط التميز : 794
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالإثنين 21 يونيو - 9:41

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر
عضو اساسي
عضو اساسي
همس المشاعر


عدد المساهمات : 3164
نقاط التميز : 3474
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 32
الموقع : الحي الاصيل الدبيلة الشرقية

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 13 يوليو - 2:56

الف شكر جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker_dz
عضو اساسي
عضو اساسي
joker_dz


عدد المساهمات : 1728
نقاط التميز : 1881
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 34
الموقع : https://alsayaf.yoo7.com/forum.htm

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالجمعة 23 يوليو - 10:32

بااااااااااااااااااااااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum.htm
PriNCe Of PeACe
اداري سابـــق
اداري سابـــق
PriNCe Of PeACe


عدد المساهمات : 3274
نقاط التميز : 3654
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 34
الموقع : In my kingdom , the Kingdom of Peace

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالجمعة 3 سبتمبر - 12:58

مشكور اخي على الموضوع القيم جزاك الله كل خير تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/Prince.Of.Peace.Toufik
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالجمعة 3 سبتمبر - 23:20

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince of Love
مشرف
مشرف
Prince of Love


عدد المساهمات : 4426
نقاط التميز : 5026
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 29

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالسبت 4 سبتمبر - 11:10

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com
احساس نادر
عضو اداري
عضو اداري
احساس نادر


عدد المساهمات : 1505
نقاط التميز : 1506
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 34
الموقع : راني مرة هنا و مرة لهيه

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالثلاثاء 26 أكتوبر - 2:10

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك
صلى الله على محمد و سلم تسليما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaGiC_tOuCh
عضو اساسي
عضو اساسي
MaGiC_tOuCh


عدد المساهمات : 2262
نقاط التميز : 2377
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 30

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالسبت 1 يناير - 9:56

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Magicien*
مشرف
مشرف
*Magicien*


عدد المساهمات : 467
نقاط التميز : 641
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 30

شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها Emptyالسبت 1 يناير - 16:55

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابليس اللعين
» حديث القلب
» حديث شريف جميل
»  حديث ثلاثة تشتاق لهم الجنة
»  حديث شريف يصف حالنا الان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: المنتديات الاسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: