منتديات شباب الدبيلة
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 1476410
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 1476410
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
همس المشاعر
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
دمعة خشوع
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
ساحر القلوب
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
King triste
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
King_Soft
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_rcapالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_voting_barالطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 169 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر - 17:32
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.

اذهب الى الأسفل 
+3
عاشقة الصمت
المايسترو
عبد الوهاب
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالإثنين 31 يناير - 23:59


الإشكال:هل كل ما لا نفهمه من السلوك الشعوري يمكن رده إلى اللاشعور؟
إن القول بأن الإنسان كيان مادي والبحث في ماهيته على هذا الأساس أمر
يتعارض والحقيقة حيث أن هناك جانب آخر يجب مراعاته ألا وهو الجانب النفسي
فالإنسان ينطوي على كيان داخلي يشعر من خلاله ويعي به تصرفاته، وإذا سلمنا
أن الإنسان يعيش حياة نفسية شعورية فإن هذا التسليم يدفعنا إلى التقرير بأن
جميع تصرفاته شعورية لاغير ولكن ما هو ملاحظ عند الإنسان العادي أنه يسلك
سلوكات في بعض الأحيان ويجهل أسبابها فهل هذا يعني أن الإنسان يعيش حياة
نفسية شعورية فقط ؟ أو بالأحرى هل يمكن القول بأن سلوكات الفرد شعورية فقط
؟ وإذا كان العكس فهل هذا يعني أن هناك جانب آخر للحياة النفسية ؟.
إن تصرفات الإنسان جميعها نردها للحياة النفسية الشعورية فقط، كما يزعم
أنصار الاتجاه الكلاسيكي الذي ظهر في عصر النهضة الأوربية الفيلسوف الفرنسي
ديكارت الذي يقولإن الروح أو الفكر تستطيع تأمل أشياء كثيرة في آن واحد
والمثابرة في تفكيرها وبتأمل أفكارها كلما أرادت ذلك، والشعور من ثمة بكل
واحدة منها) حيث يرى بأن ما هو عقلي هو بالأساس شعوري، ورفض إمكانية قبول
وجود عمليات عقلية غير مشعور بها أي لا واعية مادامت كلمة عقلي تعني شعوري
فلا يمكن أن يكون هذا عقلي ولا نشعر به، وقد أخذ بهذا الرأي كل من هوسرل
وجون بول ستارت حيث نجد هوسرل يقول في كتابه (تأملات ديكارتية)كل شعور هو
شعور بموضوع ما أو شيء من الأشياء بحيث لا يبقى هناك فاصل بين الذات
والموضوع).وبمعنى هذا أن التفكير عن الكلاسيكيين هو ما نشعر به ونعيه من
عمليات عقلية ولذلك اعتبر ديكارت أن أساس إثبات خلود النفس قائم على الشعور.
ونجد من المسلمين من تطرق لهذا الموضوع هو بن سينا الذي اعتبر أن أساس
إثبات خلود النفس هو الشعور وأن الإنسان كما يقول(إذا تجرد عن تفكيره في كل
شيء من المحسوسات أو المعقولات حتى عند شعوره ببدنه فلا يمكن أن يتجرد عن
تفكيره في أنه موجود وأنه يستطيع أن يفكر)،ومعنى هذا أن الشعور يعتبر أساسا
لتفسير وتحديد العالم الخارجي نظرا لما يتضمن من عمليات عقلية متعددة
ومتكاملة .
إن الإنسان يدرك ذاته إدراكا مباشرا فهو يدرك تخيلاته و أحاسيسه بنفسه إذا
لا يوجد في ساحة النفس إلا الحياة الشعورية .
إن هذا الرأي أثار اعتراضا لدى الكثير من الفلاسفة وعلى رأسهم :فرويد،فرينك
لايبنتز، وهذا الأخير يقولإنني أوافق أن الروح تفكر دوما ولكن لا أوافق
أنها تشعر دوما بأفكارها).كذلك كيف نفير بعض السلوكات التي تصدر من الإنسان
ولا يعي أسبابها كما أننا نتصرف أحيانا تصرفات لا نعي أسبابها ولا يمكننا
إدراجها في ساحة الشعور لأننا لا نشعر بها وإذا كانت الحواس غير قادرة على
استيعاب العالم الخارجي فالشعور كذلك لا يمكنه احتلال ساحة النفس وحده.
وعلى عكس الرأي السابق نجد أنصار الاتجاه الذي يقر ويثبت اللاشعور وقد تبنى
هذا الموقف ما يسمى بفلاسفة ـ مدرسة التحليل النفسي ـ وعلى رأسهم العالم
النفساني ذو الأصل النمساوي بسيجموند فرويد وقد استند إلى حجج وبراهين عدة
في ذلك منها الحجج النفسية المتعددة الأشكال (زلات القلم،فلتات
اللسان،إضاعة الشيء،النسيان المؤقت،مدلول الأحلام،الحب من أول نظرة)ويرى
فرويد أنه لا يمكن فهم كل منها بدون التسليم بفكرة اللاشعور ومن الأمثلة
التي يستشهد بها والقصص التي يرويها فرويد عن فلتات اللسان افتتاح رئيس
مجلس نيابي بقوله:<<أيها السادة أعلن رفع الجلسة>>وبذلك يكون قد عبر لا
شعوريا عن عدم ارتياحه لما قد تسفر عنه الجلسة،والخطأ عند فرويد ظاهرة
بسيكولوجية تنشأ عن تصادم رغبتين نفسيتين إن لم تكن واضحة ومعروفة لدى
الشخص الذي يرتكب الهفوة،ومن أمثلة النسيان(أن شخصا أحب فتاة ولكن لم
تبادله حبها وحدث أن تزوجت شخصا آخر،ورغم أن الشخص الخائب كان يعرف الزوج
منذ أمد بعيد وكانت تربطهما رابطة العمل فكان كثيرا ما ينسى اسم زميله
محاولا عبثا تذكره وكلما أراد مراسلته أخذ يسأل عن اسمه)وتبين لفرويد أن
هذا الشخص الذي ينسى اسم صديقه يحمل في نفسه شيئا ضد زميله كرها أو غيرة
ويود ألا يفكر فيه أما الأحلام فهي حل وسط ومحاولة من المريض للحد من
الصراع النفسي،ويروي المحلل النفسي فرينك: )أن إحدى المريضات تذكر أنها رأت
في الحلم أنها تشتري من دكان كبير قبعة جميلة لونها أسود وثمنها غالي
جدا)فيكشف المحلل أن للمريضة في حياتها زوجا مسنا يزعج حياتها وتريد التخلص
منه وهذا ما يرمز إليه سواد القبعة أي الحداد وهذا ما أظهر لفرويد أن لدى
الزوجة رغبة متخفية في التخلص من زوجها الأول،وكذا أنها تعشق رجلا غنيا
وجميلا وجمال القبعة يرمز لحاجتها للزينة لفتون المعشوق وثمنها الغالي يعني
رغبة الفتاة في الغنى وقد استنتج فرويد من خلال علاجه لبعض الحالات
الباثولوجية أنه لابد أن توجد رابطة بين الرغبة المكبوتة في اللاشعور
والأغراض المرضية فهي تصيب وظائف الشخص الفيزيولوجية والنفسية ويقدم فرويد
مثال ـ الهستيريا ـ فصاحبها لا يعرف أنه مصاب بالهستيريا وهي تنطوي على
أعراض كثيرة منها (فقدان البصر،السمع،أوجاع المفاصل والظهر،القرحة
المعدية).ولهذا يؤكد فرويد مع بروير هذا الأمر حيث يقول بروير(كلما وجدنا
أنفسنا أمام أحد الأعراض وجب علينا أن نستنتج لدى المريض بعض النشاطات
اللاشعورية التي تحتوي على مدلول هذا العرض لكنه يجب أيضا أن يكون هذا
المدلول لا شعوريا حتى يحدث العرض،فالنشاطات الشعورية لا تولد أعراض عصبية
والنشاطات اللاشعورية من ناحية أخرى بمجرد أن تصبح شعورية فإن الأعراض
تزول).ويمكن التماس اللاشعور من خلال الحيل التي يستخدمها العقل من دون
شعور كتغطية نقص أو فشل،ومن أمثلة التعويض أن فتاة قصيرة القامة تخفف من
عقدتها النفسية بانتعالها أعلى النعال أو بميلها إلى الإكثار من مستحضرات
التجميل حتى تلفت إليها الأنظار أو تقوم ببعض الألعاب الرياضية أو بلباس
بعض الفساتين القصيرة ويرجع الفضل في إظهار عقدة الشعور بالنقص ومحاولة
تغطيتها إلى تلميذ فرويد آذلار ومنها ـ التبرير ـ فالشخص الذي لم يتمكن من
أخذ تذكرة لحضور مسرحية ما قد يلجأ ل تبرير موقفه بإحصاء عيوب المسرحية.و
يضيف فرويد قوله بأنه مادامت حواسنا قاصرة على إدراك معطيات العالم الخارجي
فكيف يمكننا القول بأن الشعور كاف لتفسير كل حياتنا النفسية .
رغم كل هذه الحجج والبراهين إلا أن هذا الرأي لم يصمد هو الآخر للنقد حيث
ظهرت عدة اعتراضات ضد التحليل النفسي وضد مفهوم اللاشعور خاصة،يقول الطبيب
النمساوي ستيكال أنا لا أومن باللاشعور فلقد آمنت به في مرحلته الأولى ولكن
بعد تجربتي التي دامت ثلاثين عاما وجدت أن الأفكار المكبوتة إنما هي تحت
شعورية وان المرضى دوما يخافون من رؤية الحقيقة).ومعنى هذا أن الأشياء
المكبوتة ليست في الواقع غامضة لدى المريض إطلاقا إنه يشعر بها ولكنه يميل
إلى تجاهلها خشية إطلاعه على الحقيقة في مظهرها الخام،بالإضافة إلى أن
فرويد لم يجر تجاربه على المرضى الذين يخافون من الإطلاع على حقائق مشاكلهم
وفي الحالات العادية يصبح كل شيء شعوري كما يقر بروير نفسه في قوله السابق
وكذلك أن اللاشعور لا يلاحظ بالملاحظة الخارجية لأنه سيكولوجي ولا الداخلية
لأنه لا شعوري،إذَاً لا نلاحظه داخليا أو خارجيا فلا يمكن بالتالي إثباته.
إن الإنسان يقوم في حياته اليومية بعدة سلوكات منها ما هو مدرك ومنها ما هو
غير ذلك ومن ثم ندرك أن هناك مكبوتات لا يمكن التعرف عليها إلا بمعرفة
أسبابها ولكن أن نرجع كل الحالات للاشعور فهذا ما لا ينبغي.
ونتيجة لما سبق يمكننا أن نقول أن الحياة عند الإنسان شعورية و لا شعورية
أن ما لا يمكن فهمه من السلوك الشعوري يمكن فهمه باللاشعور.
حين نتحدث عن اللبيد والجنس فلا مناص من ذكر فرويد فقد كان يوجه اهتمامه
لهذه المسألة إلى درجة المبالغة والشذوذ وكل ما كتبه يدور حول الغريزة
الجنسية لأنه يجعلها مدار الحياة كلها ومنبع المشاعر البشرية بلا استثناء
يصل به الأمر إلى تقرير نظريته إلى حد أن يصبغ كل حركة من حركات الطفل
الرضيع بصبغة الجنس الحادة المجنونة فالطفل أثناء رضاعته ـ كما يزعم هذا
الأخير ـ يجد لذة جنسية ويلتصق بأمه بدافع الجنس وهو يمص إبهامه بنشوة
جنسية،وقد جاء في <<بروتوكولات حكماء صهيون>>(يجب أن نعمل أن تنهار الأخلاق
في كل مكان فتسهل سيطرتنا...إن فرويد منا وسيظل يعرض العلاقات الجنسية في
ضوء الشمس كي لا يبقى في نظر الشباب شيء مقدس ويصبح همه رواء غرائزه
الجنسية وعندئذ تنهار أخلاقه).(انظر كتاب المادية والإسلام)(عن كتاب تنظيم
الإنسان للمجتمع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 33
الموقع : الدبيلة

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 19:42

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالجمعة 11 مارس - 15:36

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 35
الموقع : souf

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالخميس 19 مايو - 23:41

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــرة الجزائر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
زهــرة الجزائر


عدد المساهمات : 222
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدبيلة

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالجمعة 20 مايو - 12:06

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالجمعة 20 مايو - 14:35

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 7wixoa20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
*عاشقة الزقم*
عضو نشيط
عضو نشيط
*عاشقة الزقم*


عدد المساهمات : 141
نقاط التميز : 173
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 30
الموقع : الزقم

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأحد 22 مايو - 20:27

سلرصس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالإثنين 23 مايو - 16:17

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. 1826_Qudsst_e62a8238dd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
محطم الامال
عضو نشيط
عضو نشيط
محطم الامال


عدد المساهمات : 53
نقاط التميز : 57
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.   الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور. Emptyالأربعاء 10 أغسطس - 13:22

شكرررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة:جدلية الدرس:الشعور و اللاشعور.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة:جدلية الدرس:الهيجان2
» الطريقة :جدلية الدرس : التفكير الرياضي
» الطريقة:جدلية الدرس:العواطف والأهواء
» الطريقة:جدلية. الدرس:المسؤولية والجزاء.
» الطريقة:جدلية الدرس:العادة وأثرها على السلوك.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: