منتديات شباب الدبيلة
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 1476410
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 1476410
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
همس المشاعر
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
دمعة خشوع
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
ساحر القلوب
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
King triste
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
King_Soft
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_rcapالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_voting_barالطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 169 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر - 17:32
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 0:19


الإشكال: هل الإدراك محطة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟
يعد الإحساس تلك الظاهرة النفسية الأولية التي تتشابك فيها المؤثرات
الخارجية مع الوظائف الحسية عن طريق استقبال هذه المؤثرات و تكيفها مع
طبيعة الموقف , أما الإدراك فيعتبر نوعا من البناء الذهني و عملية إنشائية
متشابكة يتدخل فيها الحاضر بمعطياته الحسية و الماضي بصوره و ذكرياته , و
لهذا فقد اختلف الفلاسفة في تفسير عملية الإدراك فمنهم من أرجعه إلى العالم
الخارجي و بنيته , و منهم من أرجعه إلى العقل و التساؤل الذي يطرح نفسه: هل
الإدراك نشاط ذهني أم أنه استجابة كلية للمدركات الخارجية ؟ أو بعبارة أصح
: هل الإدراك مجرد محصلة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟.
يرى أنصار النظرية الذهنية و على رأسها "ديكارت , واركلي , ألان "فديكارت
يميز بين الأفكار التي هي حسبه أحوال نفسية موجودة داخل الذات و بين
الأشياء التي تعتبر امتداد لها يقول ديكارت: (العالم ليس ما أفكر فيه بل ما
أحياه) , و هذه النظرية في أساسها قائمة على التميز بين الإحساس و الإدراك
, فالإحساس مرتبط بالبدن لأن المحسوسات مجرد تعبيرات ذاتية قائمة فينا ,
أما الإدراك فهو مرتبط بالعقل و حسبه أن إدراك شيء ممتد إنما يكون بواسطة
أحكام تصفى على الشيء و صفاته و كيفياته الحسية و منه يكون إدراك المكان
عملا عقليا فلا يمكن أن يكون وليد الإحساس , و إنما نتيجة حكم نصدره عند
تفسيره معطيات الحس بالمقارنة بي أبعادها الظاهرية و في هذا يقول ديكارت:
(إنني حين أنظر من النافذة أشاهد رجالا يسيرون في الشارع مع أني في الواقع
لا أرى بالعين المجردة سوى قبعات و معاطف متحركة , و لكن على الرغم من ذلك
أحكم بأنهم أناس) , و هكذا يصل إلى نتيجة مفادها: (و إذن فأنا أدرك بمحض ما
في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحس بأني أراه بعيني) , و قد أكد واركلي (بأن
تقدير مسافة الأشياء البعيدة جدا ليس إحساسا بل حكم مستند إلى التجربة) .
مما جعله يرى بأن الأعمى لا يمكن أن يكون لديه أية فكرة عن المسافة البصرية
إذا استعاد بصره فالشمس و النجوم و أقرب الأشياء و أبعدها تبدو له جميعا
موجودة في عينه بل في فكره , و قد جاءت أعمال الجراح الإنجليزي شيزلند فيما
بعد بحوالي عشرين سنة تثبت صحة رأي واركلي و هذا الأخير يرى بدوره أنه توجد
علاقة بين الذات و الموضوع , و هكذا يصل إلى القول: (و جود الشيء قائم في
إدراكي أنا له) , و على شاكلة هذا الطرح نجد الفيلسوف الفرنسي ألان حيث يرى
أننا ندرك الأشياء كما تعطيه لنا حواسنا و يقدم مثالا على ذلك المكعب ,
فإننا لا نرى منه على الأكثر إلا تسعة أضلاع من بين أضلاعه الإثنى عشر و
ثلاث سطوح من بين سطوحه الستة و رغم كل هذا فنحن ندركه مربعا و معنى هذا أن
المكعب معقول و ليس محسوس .
رغم كل هذه الحجج و الأدلة إلا أن هذه النظرية لم تصمد للنقد ذلك أنه و كما
يرى بعض الفلاسفة لم تكن هذه النظرية على صواب حين ميزت بين الإحساس و
الإدراك و فصلت بين وظيفة كل منهما في المعرفة فإن كان الإحساس هو الجسر
الذي يعبره العقل أثناء الإدراك فإن ذلك يعني بالضرورة أن للإحساس وظيفة
يؤديها في عملية الإدراك , و بدونه يصبح الإدراك فعلا ذهنيا مستحيلا ,
بالإضافة إلى أن مغالاة هذه النظرية في دور التبرير الذهني يهمش و يستثني
الحواس في تعرفنا على المكان أو الشيء المدرك .
على عكس الرأي السابق نجد المدرسة الحشطالنية التي ترفض التمييز بين
الإحساس و الإدراك, كما ترفض أن يكون الإدراك مجموعة احساسات بل الإدراك من
أول وهلة هو إدراك لمجموعات ذات صور و بنيات , فالإدراك في نظرها هو
استجابة كلية للبيئة أو جواب لما تفرضه علينا , و بناء على هذا فإنه في
عملية الإدراك لا تعطي المعطيات صورها الذهنية عن طريق الحكم العالي و إنما
تدرك الموضوعات التي تبرز في مجال إدراكنا فتجعلنا ننتبه إليها دون غيرها ,
هاته الموضوعات البارزة تسمى أشكالا و صيغا و حسب النظرية فإن العالم
الخارجي موجود على شكل منظم و في قوانين معينة لذلك فإنها ترى أننا ندرك
صيغا و أشكالا لها خصائص هندسية (الشكل – البروز – الحجم …)و ذلك بناء على
عوامل موضوعية منها :
أ/*عامل التقارب:التنبيهات الحسية المتقاربة في الزمان و المكان تبدو في
مجال إدراكنا كوحدة مستقلة في الشكل 1(………)ندرك النقاط على شكل سلسلة , و
في الشكل 2(.. .. ..)ندرك النقاط كصيغة مستقلة (منفردة , زوجية).
ب/*عامل التشابه:ندرك التنبيهات المتشابهة في اللون و الحجم و الشكل و
الحركة كالأشياء و النقاط كصيغة مستقيمة مثل الشكل 3 (ــ ــ ــ . . .) الذي
يفرض علينا أن ندرك النقاط كصيغة و الخطوط كصيغة أخرى .
ج/*عامل الإغلاق يلعب دورا هاما في السلوك و خاصة الغريزي منه و معناه أن
الأشياء و الأشكال تميل إلى الاكتمال في إدراكنا مثلا الشكل 4 ( ) الدائرة
تدرك كدائرة حين عندما يكون محيطها غير مكتمل و قد نتعرف على شخص ما ربما
فقط عند رؤية بعض ملامحه .
هذه تعد أهم القوانين التي تنظم عملية الإدراك عند أصحاب النظرية
الحشطالنية و هي في نظرهم لا تصدق على مجال البصر فقط بل تتعداه إلى كل
المجالات الحسية الأخرى فالأصوات هي عبارة عن بنيات أو صيغ ندركها عن طريق
السمع , و الدليل في ذلك هو أنه عندما نسمع أغنية ما ندرك كوحدة مألوفة من
اللحن و الكلمات و الإيقاع أي كبنية متكاملة و لا ندركها كأجزاء مفصلة .
هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد ذلك أنه قلل من دور الذات العارفة في
عملية الإدراك لبنية الشيء المدرك و هو أيضا من جهة أخرى تابع لبنية الذات
المدركة .
إن العيب الذي تؤاخذ عليه النظريتان هو أنهما فصلتا بين الذات و العوامل
الموضوعية (الخارجية) في عملية الإدراك و قد جاءت النظرية العضوية لتقف
موقفا عضويا فهي ترى أن إدراك المكان هو نتيجة لتظافر جميع المؤثرات الحسية
التي يستقبلها الفرد في لحظة ما سواء أصدرت عن الذات أو الموضوع و هم
يعتمدون على مسلمتين فالأولى أن أي تغيير يحدث في الذات أو الموضوع يؤثر و
يحدث فقدان التوازن بينهما فإدراك خصائص منظر ما من بعيد عند غلق إحدى
العينين ينتج عنه غياب المساحة المقابلة لمجال إبصار العين المغلقة و
بالمقابل فوضع ستار ما على نصف حائط يمنع رؤية ما يوجد خلف الستار فهناك
علاقة تكامل و تطابق بين الذات و الموضوع (و كذلك الأحوال النفسية و
السلوكات) , أما المسلمة الثانية فإنها كذلك تستجيب للمنبهات الحسية
فإدراكنا للأشياء يتأثر بحسب قوتها (نستجيب لصوت السيارة أكثر من حديث
الشخص , و يزعجنا نباح الكلب أكثر من قطعة موسيقية , و نطمئن لنباح الكلب
إذا خفنا من السرقة).
و أخيرا و كحوصلة لما سبق فإنه في عملية الإدراك لا بد من توفر شرطين
أساسيين هما الذات و الموضوع لما يحملانه من تطابق و أمل و بدون توفر
الشرطين يصبح الإدراك عملا ناقصا إذا فإدراكنا المكان نتيجة لتحصيل عقلي
بالإضافة إلى العوامل الموضوعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 33
الموقع : الدبيلة

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 19:37

شكراااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عاشقة الصمت
عضو اساسي
عضو اساسي



عدد المساهمات : 2348
نقاط التميز : 2478
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 31
الموقع : ثانوية محمد العيد ال خليفة

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالجمعة 11 مارس - 15:41

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 35
الموقع : souf

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالخميس 19 مايو - 23:37

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــرة الجزائر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
زهــرة الجزائر


عدد المساهمات : 222
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدبيلة

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالجمعة 20 مايو - 12:10

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس   الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس Emptyالجمعة 20 مايو - 13:48

الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس 9618.imgcacheعفوااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
 
الطريقة: الجدلية الدرس : الإدراك و الإحساس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة: الجدلية الدرس : الذاكرة 02
» الطريقة: الجدلية الدرس : الذاكرة
» الطريقة: الجدلية الدرس : الدولة و الأمة
» الطريقة: الجدلية الدرس: المشكل الأخلاقي 3
» الطريقة: الجدلية الدرس: اللغة و التواصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: