منتديات شباب الدبيلة
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة 1476410
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة 1476410
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
همس المشاعر
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
دمعة خشوع
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
ساحر القلوب
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
King triste
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
King_Soft
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_rcapلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_voting_barلطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 169 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر - 17:32
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

 لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 38

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة   لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 0:24

ا
الإشكال:هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟
بعد تحليل المعرفة الإنسانية من مختلف النواحي من أبرز المشاكل الفلسفية
التي إستقطبت اهتمام الفلاسفة منذ القرن السابع عشر حتى اليوم , و نظرية
المعرفة عند الفيلسوف هي رأيه في تفسير المعرفة أيا كانت الحقيقية المعروفة
, و قد اختلف الفلاسفة لاختلاف مناهجهم في طريقة حصولنا على هذه المعرفة و
التساؤل الذي يطرح نفسه: هل المعرفة ممكنة للإنسان أو مستحيلة و إذا كانت
ممكنة هل يعرف الإنسان كل شيء بدون استثناء أم أن قدرته نسبية ؟ أو بعبارة
أصح هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع و التجربة؟.
يرى أنصار النظرية المثالية و على رأسها أفلاطون أن هناك عالمين , عالم
الحس المحيط بنا, و علم الأشباح و الظلال؛ أما الأول فهو العالم المعقول(
العلوي ) و هو الذي ينطوي على المعرفة الحقة, ومنه فهي غير ممكنة إلا فيه ,
فالتصور الذي لدينا على الخير و العدل و السعادة و الفضيلة لا تمثل حقيقتها
, و الوصول إليها أمر مثالي و يرى أفلاطون أيضا أن } النفس قبل أن تحل
بالبدن كانت تعلم كل شيء لكنها بحلولها في الجسم نسيت أصلها الذي هو
المثل{, و لهذا و ضع برنامج في أكاديميته و غايته أن تتذكر النفس ذاتها ,
لكنه اشترط على كل من يرغب في هذه المعرفة أن يكون عارفا بالهندسة , أي
يملك بعض مبادئ الاستدلال , كما يرى أن النفس لا تستطيع أن تبحث عن المعرفة
إلا إذا احترقت حواجز البدن و تحررت من قيوده و هذا لا يتم إلا بالتأمل كما
عبر لنا أفلاطون عن هذا قائلا: (إذا كانت النفس التي هبطت إلى هذا العالم
قد نسيت علمها القديم , فإن وظيفتها خلال اقترانها بالبدن أن تطلب المعرفة
, و من الواجب عن النفس الباحثة عن الحقيقة أن تمزق حجاب البدن أو تنجو من
عبوديتها و أن تظهر ذاتها من كدورة المادة بالتأمل فإن الكدورة لا تتفق مع
نقاوة الحقيقة ) , و هذا يعني أن معرفة المثل تحصل بالعقل لا بالتجربة
الحسية ؛ فإنه لمن التناقض أن يطلب الحقيقة الثابتة بوسائل متغيرة خاصة أن
المثل لها طبيعة خالدة حتى و إن كانت الأشياء الخارجية تشترك معها في بعض
الجوانب , وقد ذهب على شاكلة هذا الطرح الفيلسوف واركلي حيث يقول: ( إن ما
نذكره من الموضوعات هو الذي نستطيع أن نقر بوجوده و نحن لا ندرك إلا
تصوراتنا الذهنية فالعقل هو الحقيقة الذي نصنع به وجود الأشياء) و معنى هذا
أن المعرفة علنية فكرية خالصة و تتأسس على مبادئ فطرية توجد في بنية العقل
الذي تصدر عنه معرفتنا بجميع الأشياء و لا وجود لشيء في غياب عقل لا يدركه .
لقد أثبت علم النفس في مجال دراسته للنمو العقلي للطفل أن هذا الأخير لا
يملك أي معرفة فطرية و لا أي أفكار من هذا النوع و كل ما هناك أنه يولد
مزودا بخاصية الاكتساب (الاستعداد) الذي من خلاله يكتسب المعرفة و التدرج
مع قدراته الذهنية بالإضافة إلى أن العلوم التجريبية أثبتت إمكانية المعرفة
عن طريق الحواس و العقل معا فالقانون العلمي حقيقة اختبرت بالتجربة ثم
بالتنبؤ و هذا دليل على صحته .
و على عكس الرأي الأول نجد أنصار النظرية الواقعية و التي جاءت لتهدم أساس
التصور المثالي للمعرفة فهم يرون بأن مظهر الشيء الخارجي هو حقيقة و هي
الحقيقة التي تنطبع في أذهاننا و تنقلب إلى معرفة تامة , إذن معرفتنا
للأشياء الخارجية حسب هذه النظرية مباشرة و لا سبيل لتحقيقها إلا الحواس
الظاهرة و هذا ما أكد عليه توماس ريد الذي دافع بشدة عن نظرة الإنسان
العادي للأشياء أي عن الموقف الطبيعي الذي يعتقد اعتقادا راسخا في وجود
الأشياء , و لا يناقش هذا الوجود أصلا , و كذلك نجد من ذهب على شاكلة هذا
الطرح و هو جون لوك (1632-1704) الذي يقول: (إن الطفل يولد صفحة بيضاء و لا
يوجد في العقل إلا ما مر في الحواس بحيث تنتقل صور المحسوسات و العقل بشكل
منها صورا ذهنية) , و يرى دافيد هيوم أن فكرة العلة مكتسبة بفضل العادة فهي
انطباع حسي وارد من التجربة فالعلة شيء سابق للآخر و مقترن به فالعقل لا
يمكنه إنشاء المعارف بالاعتماد على نفسه و كل الأفكار التي هي لدينا نسخ
معنوية و الحقيقة معيارية و في هذا يقول لامبير: (ليس هناك شيء يفوق
احساساتنا في عدم قابليته للجدل و هذا يكفي لإثبات أنها مبدأ معارفنا كلها).
إذن المعرفة نجد أساها في الحدوس الحسية التي تتحول إلى معان عامة يستخدمها
العقل في عمليات التفكـــــــــير.
هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد : بحيث أنه لا يمكننا أن نفكر قدرة العقل
في إنشاء المعارف ففي الرياضيات مثلا قفز العقل إلى المجموعات الخالية و
اللانهائية في الفلسفة و الموضوعات الميتافيزيقية و كل هذا لا يوجد مقابل
له في الواقع ضف إلى ذلك أن الحقيقة ليست نسخة أو مطابقة له بل الفكرة هي
إنشاء جديد يقوم به الفكر , ضف أيضا إلى ذلك أن الحواجز عاجزة عن الوصول
إلى الخصائص المكونة لجوهر الشيء بدليل أنها تخدعنا حتى في معرفة المظاهر
كرؤية السراب … , كذا بعد الأشياء و قربها عن العين (الرؤية) كرؤية الشمس ,
خدعة البصر مثلا نجدها قريبة جدا لكنها تبعد عنا بملايين الكيلومترات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
souf_mani
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
نقاط التميز : 22
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة   لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 12:36

اولا : مشكور
ثانيا : لايجب البدء بطرح المشكلة بل بالتمهيد والتعريف بالموصوع ثم ابراز الجدل
ثالثا : المنهجية معدومة
عليك بتتبع الخطوات بطريقة سليمة كي تحصل على مقال ممنهج
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الرمال
مشرفة
مشرفة
بنت الرمال


عدد المساهمات : 1692
نقاط التميز : 1792
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 35
الموقع : souf

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة   لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالخميس 19 مايو - 23:49

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهــرة الجزائر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
زهــرة الجزائر


عدد المساهمات : 222
نقاط التميز : 246
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدبيلة

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة   لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة Emptyالجمعة 20 مايو - 11:57

لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة 226613
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/
 
لطريقة :الجدلية الدرس: إشكالية المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطريقة:جدلية الدرس :الدولة والأمة
» لطريقة:جدلية. الدرس: الحرية والتحرر.
» لطريقة :جدلية الدرس : التفكير العلمي
» الطريقة: الجدلية الدرس : الذاكرة
» الطريقة: الجدلية الدرس : الذاكرة 02

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: شؤون تعليمية و دراسية :: قسم التعليم الثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: