منتديات شباب الدبيلة
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم 1476410
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم 1476410
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم R210
منتديات شباب الدبيلة


منتديات شباب الدبيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب الدبيلة

<<..\\ْ~♥♥~ْ\\. <::بــــوابتك نحو الابـــداع و التــميز::>//ْ~♥♥~ْ\\..>>  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
.:منتديات قويتو بالعبيد مرحبا انت الزائر رقم منتديات قويتو بالعبيد:.

tracking statistics



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل salas فمرحبا به
    
 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Love
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
PriNCe Of PeACe
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
همس المشاعر
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
دمعة خشوع
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
ساحر القلوب
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
عاشقة الصمت
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
MaGiC_tOuCh
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
s*برنسيسه*s
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
King triste
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
King_Soft
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_rcap أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_voting_bar أخوة الإسلام وحقوق المسلم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» من الاداره
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالإثنين 15 سبتمبر - 14:53 من طرف الامبراطور

» نكت تموت بضحك
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالخميس 10 أبريل - 20:09 من طرف عيشوشة

» بيتهوفن
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالخميس 10 أبريل - 20:06 من طرف عيشوشة

» كلمات في امي
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالخميس 10 أبريل - 20:05 من طرف عيشوشة

» بنت الفاميليا
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 3:00 من طرف عبد الوهاب

» نكة المشحاح المعسكري
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:54 من طرف عبد الوهاب

» اسئلة احيانا طلع الدم ههههههه
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:51 من طرف عبد الوهاب

» لسبب الرئيسي في عدم وجود قصة للاطفال
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:47 من طرف عبد الوهاب

»  من اجلكي ابكيت القمر
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:42 من طرف عبد الوهاب

» ‫حبُّكِ ..‬
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:25 من طرف عبد الوهاب

» يا اصعب شئ في الحياة تكون مشتاق الى من تحب
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:24 من طرف عبد الوهاب

»  الى ...هي تعرف نفسهاااا..
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:23 من طرف عبد الوهاب

»  انتي تستحقينا اكثر من هذا حبيبتي
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:20 من طرف عبد الوهاب

»  كيف تعرفان شخص يفكر فيك
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:19 من طرف عبد الوهاب

»  عشقي لكي لايوصف في كل لحظات
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:15 من طرف عبد الوهاب

»  الحب .. كل شىء عن الحب ( موضوع مهم جدا للمناقشه )
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 12 مارس - 2:13 من طرف عبد الوهاب

» نكت ارجو ان تعجبكم
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالإثنين 10 مارس - 2:31 من طرف عبد الوهاب

» شكوى الحبيبة
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 29 مايو - 22:16 من طرف *عاشقة الزقم*

» تم تغيير نشاط المنتدى الى
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأحد 14 أبريل - 23:02 من طرف كاسر القلوب

» أفرجي عن كبريائي
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأحد 14 أبريل - 22:59 من طرف كاسر القلوب

» * * * * * * * صراط المستقيم
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:06 من طرف nardjece

» امنيات عاااشق
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

»  ماهي الكلمة التي كل مانزعت حرف تضهر كلمة ثانية
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:02 من طرف nardjece

» أتريد أن تسمع اسمك بصوت العصافير
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 23:00 من طرف nardjece

» ترحيب بزوار منتدانا
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:59 من طرف nardjece

» من الذكي منكم يعرف يحل الغاز؟؟؟؟؟
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:57 من طرف nardjece

» التحقوا بصفحتنا على الفايس بوك و انسوا معانا الهم
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:56 من طرف nardjece

»  تحضير كل دروس اللغة العربية والحصص وشرحها
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 12 مارس - 22:55 من طرف nardjece

» صور عن فضائح اعراس واد سوف
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأحد 10 مارس - 8:16 من طرف دبيليالحاسي

» هل تامن بالصدفة اؤ بالقدر
 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 23 يناير - 16:39 من طرف الطائر العاشق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 169 بتاريخ الخميس 3 أكتوبر - 17:32
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط alsayaf على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب الدبيلة على موقع حفض الصفحات

 

  أخوة الإسلام وحقوق المسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: أخوة الإسلام وحقوق المسلم    أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 15 فبراير - 1:04


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تحاسدوا, ولا تناجشوا, ولا تباغضوا, ولا تدابروا, ولا يبع بعضكم على بيع بعض, وكونوا عباد الله إخوانا, المسلم أخو المسلم: لا يظلمه, ولا يكذبه , ولا يحقره, التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم, كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه " رواه مسلم.


أهمية الحديث:

لا يقتصر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتأكيد الأخوة الإسلامية على رفعها كشعار, بل يحيطها بأوامر ونواه تجعلها حقيقة ملموسة بين أفراد المجتمع المسلم, وهذا الحديث اشتمل على أحكام كثيرة وفوائد عظيمة لبلوغ هذه الغاية الإسلامية النبيلة, وحمايتها من كل عيب أو خلل حتى لا تصبح الأخوة كلاما يهتف به الناس, وخيالا يحلمون به ولا يلمسون له في واقع حياتهم أي أثر, ولذلك قال النووي في "الأذكار" عن هذا الحديث: وما أعظم نفعه, وما أكثر فوائده.

مفردات الحديث:

"لا تحاسدوا": أي لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض.

"لا تناجشوا": والنجش في اللغة: الخداع أو الارتفاع والزيادة. وفي الشرع: أن يزيد في ثمن سلعة ينادي عليها في السوق ونحوه ولا رغبة له في شرائها, بل يقصد أن يضر غيره.

"لا تدابروا": لا تتدابروا, والتدابر: والهجران المصارمة.

"لا يخذله": لا يترك نصرته عند قيامه بالأمر بالمعروف أو نهيه عن المنكر, أو عند مطالبته بحق من الحقوق, بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما استطاع.

"لا يكذبه": لا يخبره بأمر على خلاف الواقع.

"لا يحقره": لا يستصغر شأنه ويضع من قدره.

"بحسب امرئ من الشر": يكفيه من الشر أن يحقر أخاه, يعني أن هذا شر عظيم يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب.

"وعرضه": العرض هو موضع المدح والذم من الإنسان.


المعنى العام:

النهي عن الحسد:

تعريفه: الحسد لغة وشرعا: تمني زوال نعمة المحسود, وعودها إلى الحاسد أو إلى غيره. وهو خلق ذميم مركوز في طباع البشر, لأن الإنسان يكره أن يفوقه أحد من جنسه في شيء من الفضائل.

حكمه: أجمع الناس من المشرعين وغيرهم على تحريم الحسد وقبحه.

حكمة تحريمه: أنه اعتراض على الله تعالى ومعاندة له, حيث أنعم على غيره, مع محاولته نقض فعله تعالى وإزالة فضله.

أقسام أهل الحسد:

قسم يسعى في زوال نعمة المحسود بالبغي عليه بالقول والفعل.

وقسم آخر من الناس, إذا حسد غيره لم يبغ على المحسود بقول ولا بفعل.

وقسم ثالث إذا وجد في نفسه الحسد سعى في إزالته, وفي الإحسان إلى المحسود بإبداء الإحسان إليه والدعاء له ونشر فضائله, وفي إزالة ما وجد له في نفسه من الحسد حتى يبدله بمحنته, وهذا من أعلى درجات الإيمان, وصاحبه هو المؤمن الكامل الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

النهي عن النجش:

تعريفه: تضمن الحديث النهي عن النجش, وهو أن يزيد في ثمن سلعة ينادى عليها في السوق ونحوه, ولا رغبة له في شرائها, بل يقصد أن يضر غيره.

وحكمه: حرام إجماعا على العالم بالنهي, سواء كان بمواطأة البائع أم لا, لأنه غش وخديعة, وهما محرمان, ولأنه ترك للنصح الواجب, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا", وفي رواية: "من غش". [رواه مسلم].

أما حكم عقد البيع من النجش: فقد اختلف فيه العلماء, فمنهم من قال: إنه فاسد, وهو رواية عن أحمد اختارها طائفة من أصحابه. وأكثر الفقهاء على أن البيع صحيح مطلقا, إلا أن مالكا وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال وغبن غبنا فاحشا يخرج عن العادة, فإن المشتري اختار حينئذ الفسخ فله ذلك, وإن أراد الإمساك فإنه يحط ما غبن به من الثمن.

النهي عن التباغض:

تعريفه: البغض هو النفرة من الشيء لمعنى فيه مستقبح, ويرادفه الكراهة. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله تعالى, فإن المسلمين إخوة متحابون, قال الله تعالى: { إنما المؤمنون إخوة } [الحجرات: 10].

حكمه: وهو لغير حرام الله.

تحريم ما يوقع العداوة والبغضاء : حرم الله على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء, فحرم الخمر والميسر, قال تعالى: { إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } [المائدة: 91] وحرم الله المشي بالنميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء, ورخص في الكذب في الإصلاح بين الناس.

النهي عن التدابر: التدابر هو المصارمة والهجران, وهو حرام إذا كان من أجل الأمور الدنيوية, وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم _ في البخاري ومسلم عن أبي أيوب _ " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث, يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا, وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ".

أما الهجران في الله, فيجوز أكثر من ثلاثة أيام إذا كان من أجل أمر ديني, وقد نص عليه الإمام أحمد, ودليله قصة الثلاثة الذين خلفوا في عزوة تبوك, وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرانهم خمسين يوما, تأديبا لهم على تخلفهم, وخوفا عليهم من النفاق. تنظر القصة كاملة في السيرة.

كما يجوز هجران أهل البدع المغلظة والدعاة إلى الأهواء والمبادئ الضالة. ويجوز هجران الوالد لولده, والزوج لزوجته, وما كان في معنى ذلك تأديبا, وتجوز فيه الزيادة على الثلاثة أيام, لأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه شهرا.

النهي عن البيع على البيع: وقد ورد النهي عنه كثيرا في الحديث, وصورته أن يقول الرجل لمن اشترى سلعة في زمن خيار المجلس أو خيار الشرط: افسخ لأبيعك خيرا منها بمثل ثمنها, أو مثلها بأنقص, ومثل ذلك الشراء على الشراء, كأن يقول للبائع: افسخ البيع لأشتري منك بأكثر, وقد أجمع العلماء على أن البيع على البيع والشراء على الشراء حرام.

قال النووي: وهذا الصنيع في حالة البيع والشراء, صنع آثم, منهي عنه.

أما السوم على السوم: فهو أن يتفق صاحب السلعة والراغب فيها على البيع, وقبل أن يعقداه يقول آخر لصاحبها: أنا أشتريها بأكثر, أو للراغب: أنا أبيعك خيرا منها بأقل ثمنا, فهو حرام كالبيع على البيع والشراء على الشراء, ولا فرق في هذا بين الكافر والمؤمن, لأنه من باب الوفاء والعهد بالذمة.

والحكمة في تحريم هذه الصورة ما فيها من الإيذاء والإضرار, وأما بيع المزايدة وهو البيع ممن يزيد فليس من المنهي عنه, لأنه قبل الاتفاق والاستقرار, وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض بعض السلع وكان يقول: "من يزيد ? ".

الأمر بنشر التآخي : يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بنشر التآخي بين المسلمين فيقول: " وكونوا عباد الله إخوانا ", أي اكتسبوا ما تصيرون به إخوانا من ترك التحاسد والتناجش والتباغض والتدابر وبيع بعضكم على بعض, وتعاملوا فيما بينكم معاملة الإخوة ومعاشرتهم في المودة والرفق والشفقة والملاطفة والتعاون في الخير مع صفاء القلوب. ولا تنسوا أنكم عباد الله, ومن صفة العبيد إطاعة أمر سيدهم بأن يكونوا كالإخوة متعاونين في إقامة دينه وإظهار شعائره, وهذا لا يتم بغير ائتلاف القلوب وتراص الصفوف, قال تعالى: { هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين * وألف بين قلوبهم } الأنفال [: 62 - 63].

ولابد في اكتساب الأخوة من أداء حقوق المسلم على المسلم, كالسلام عليه, وتشميته إذا عطس, وعيادته إذا مرض, وتشييع جنازته, وإجابة دعوته, والنصح له.

ومما يزيد الأخوة محبة ومودة الهدية والمصافحة, ففي الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر "أي غشه وحقده.

واجبات المسلم نحو أخيه:

تحريم ظلمه: فلا يدخل عليه ضررا في نفسه أو دينه أو عرضه أو ماله بغير إذن شرعي, لأن ذلك ظلم وقطيعة محرمة تنافي أخوة الإسلام.

تحريم خذلانه: الخذلان للمسلم محرم شديد التحريم, لا سيما مع الاحتياج والاضطرار قال الله تعالى: { وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر } [الأنفال: 72] وروى أبو داود: " ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب نصرته ".

والخذلان المحرم يكون دنيويا, كأن يقدر على نصرة مظلوم ودفع ظالمه فلا يفعل. ويكون دينيا, كأن يقدر على نصحه عن غيه بنحو وعظ فلا يفعل.

تحريم الكذب عليه أو تكذيبه: ومن حق المسلم على المسلم أن يصدق معه إذا حدثه, وأن يصدقه إذا سمع حديثه, ومما يخل بالأمانة الإسلامية أن يخبره خلاف الواقع, أو يحدثه بما يتنافى مع الحقيقة, وفي مسند الإمام أحمد عن النواس بن سمعان, عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت به كاذب ".

تحريم تحقيره: يحرم على المسلم أن يستصغر شأن أخيه المسلم وأن يضع من قدره, لأن الله تعالى لما خلقه لم يحقره بل كرمه ورفعه وخاطبه وكلفه, فاحتقاره تجاوز لحد الربوبية في الكبرياء, وهو ذنب عظيم. والاحتقار ناشئ من الكبر.

التقوى مقياس التفاضل وميزان الرجال: التقوى هي اجتناب عذاب الله بفعل المأمور وترك المحظور, والله سبحانه وتعالى إنما يكرم الإنسان بتقواه وحسن طاعته, لا بشخصه أو كثرة أمواله. فالناس يتفاوتون عند الله في منازلهم حسب أعمالهم, وبمقدار ما لديهم من التقوى.

ومكان التقوى: القلب, قال تعالى: { ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } [الحج: 32]. وإذا كانت التقوى في القلوب فلا يطلع أحد على حقيقتها إلا الله. كما أن الأعمال الظاهرة لا تحصل بها التقوى, إنما تحصل بما يقع في القلب من عظيم خشية الله ومراقبته.

فقد يكون كثير ممن له صورة حسنة أو مال أو جاه أو رياسة في الدنيا قلبه خراب من التقوى, ويكون من ليس له شيء من ذلك قلبه مملوء من التقوى, فيكون أكرم عند الله تعالى, ولذلك كان التحقير جريمة كبرى, لأنه اختلال في ميزان التفاضل وظلم فادح في اعتبار المظهر, وإسقاط التقوى التي بها الرجال يوزن.

حرمة المسلم: للمسلم حرمة في دمه وماله وعرضه, وهي مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بها في المجامع العظيمة, فإنه خطب بها في حجة الوداع: يوم النحر, ويوم عرفة, ويوم الثاني من أيام التشريق وقال: "إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ...".

وهذه هي الحقوق الإنسانية العامة التي يقوم عليها بناء المجتمع المسلم الآمن, حيث يشعر المسلم بالطمأنينة على ماله, فلا يسطو عليه لص أو يغتصبه غاصب, والطمأنينة على عرضه, فلا يعتدي عليه أحد, وحفاظا على ذلك كله شرع الله تعالى القصاص في النفس والأطراف, وشرع قطع اليد للسارق, والرجم أو الجلد الأثيم للزاني.

ومن كمال الحفاظ على حرمة المسلم عدم إخافته أو ترويعه, ففي سنن أبي داود: أخذ بعض الصحابة حبل آخر ففزع, فقال صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ", وروى أحمد وأبو داود والترمذي:" لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا ولا جادا ". وفي البخاري ومسلم: " لا يتناجى اثنان دون الثالث فإنه يحزنه "وفي رواية:" فإن ذلك يؤذي المؤمن والله يكره أذى المؤمن ".

ما يستفاد من الحديث:

أن الإسلام ليس عقيدة وعبادة فحسب, بل هو أخلاق أيضا ومعاملة.

الأخلاق المذمومة في شريعة الإسلام جريمة ممقوتة.

النية والعمل هي المقياس الدقيق الذي يزن الله به عباده, ويحكم عليهم بمقتضاه.

القلب هو منبع خشية الله والخوف منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
المايسترو
مشرف
مشرف
المايسترو


عدد المساهمات : 1589
نقاط التميز : 1902
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 33
الموقع : الدبيلة

 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخوة الإسلام وحقوق المسلم    أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالثلاثاء 15 فبراير - 20:01

:::::::::مشكوووووووووووووووور:::::::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsayaf.yoo7.com/forum
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخوة الإسلام وحقوق المسلم    أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالأربعاء 16 فبراير - 0:20

ثلثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
Chawchi
عضو برونزي
عضو برونزي
Chawchi


عدد المساهمات : 536
نقاط التميز : 566
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
العمر : 119

 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخوة الإسلام وحقوق المسلم    أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالجمعة 11 مارس - 23:29

[b]شكرا[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الوهاب
Admin
Admin
عبد الوهاب


عدد المساهمات : 656
نقاط التميز : 1048
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 37

 أخوة الإسلام وحقوق المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخوة الإسلام وحقوق المسلم    أخوة الإسلام وحقوق المسلم Emptyالجمعة 11 مارس - 23:43

عفوااااااااا ثلثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sohail1991114@gmail.com
 
أخوة الإسلام وحقوق المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق المسلم على المُسلم
»  نفي الضرر في الإسلام
» البيت المسلم
» أحوال العرب قبل الإسلام
» أهمية الوقت في حياة المسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الدبيلة  :: المنتديات الاسلامية :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: